close
أخبار تركيا

عاجــــــل// المحكمة الدستورية تلـ.ـغي الامتيازات الممنوحة للرئاسة التركية

ألـ.ـغت المحكمة الدستورية في تركيا الامتيازات الممنوحة لمؤسسة الرئاسة، والتي تنص على الحصول على الخدمات من المؤسسات العامة بشكل مجاني، بالاضافة الى خدمات شركة خطوط الطيران التركية.

جاء ذلك بعد قيام حزب الشعب الجمهوري المعـ.ـارض برفع دعوى للمحكمة الدستورية، مطالبا بإلغاء بعض أحكام قانون ميزانية الحكومة المركزية لعام 2019.

وأفاد الحزب المعارض في دعوته القضائية، بعدم وجود في هذا القانون ما ينص على أحصول القصر الرئاسي على طلباته المنقولة وغير المنقولة والسلع والخدمات والبناء والإصلاح بالمجان.

بناءا على ذلك تم الغـ.ـاء امتياز الرئاسة لدى الخطوط الجوية التركية، من قبل المحكمة الدستورية.

حيث تستفيد 13 طائرة مدنية و3 طائرات هليكـ.ـوبتر دون أي رسوم، موضحة أن تلقي الرئاسة بعض خدمات المؤسسات العامة دون دفع مقابل يتعارض مع الدستور.

وحسب القرار، فإن خطوط الطيران التركية التي بلغت خـ.ـسارتها 5.6 مليار ليرة تركية في 2020، ستأخذ من القصر الرئاسي مقابل الخدمات التي قدمتها.

وتتهم المعارضة التركية الرئيس أردوغان بالبذخ والإسراف في ظل مطالبته للحكومة والشعب الذي يعاني من آثار الأزمـ.ـة الاقتصادية، بالترشيد في الإنفاق.

……………………………………………………………….

هــــــــ.ــــام في تركيا…البلاد تتـ.ـجه نحو الإغـ.ـلاق العام لمدة تصل إلى 3 أسابيع

قال الكاتب التركي “تولغا شاردان”، إن التسـ.ـريبات الأخيرة تشير إلى توجه الحـ.ـكومة التركية نحو فـ.ـرض إغـ.ـلاق عام في جميع أنحاء البلاد لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، خلال شهر رمضان المقبل.

وأشار شاردان، إلى تزايد عدد إصـ.ـابات فيـ.ـروس كـ.ـورونا في تركيا بشكل اطـ.ـرادي منذ أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، تخفـ.ـيف قـ.ـيود الإغـ.ـلاق مطلع آذار/ مارس الجاري، ضمن إطار خطة العودة إلى الحياة الطبيعية الخـ.ـاضعة للـ.ـرقابة.

وأضاف أن حصيلة الإصـ.ـابات اليومية للفيـ.ـروس لامست مؤخراً حاجز 30 ألفاً (29 ألفاً و81 إصـ.ـابة في آخر 24 ساعة).

وأن ارتفـ.ـاع الإصـ.ـابات تزامن مع تجاوز عدد الفحـ.ـوصات اليومية 200 ألف (220 ألفاً و985 في آخر 24 ساعة)، لافتاً إلى أن قفزة الإصـ.ـابات الحاصلة “ليست بمؤشر جيد وفق ما أكده الخبراء”.

وأضاف الكاتب التركي، إن معدل إشغال الأسرّة يشهد ارتفـ.ـاعاً ملحوظاً منذ ثلاثة أسابيع في مختلف المدن التركية.

وإن المعلومات الواردة تؤكد تزايد عدد مـ.ـرضى مستشفى مدينة أنقرة الطبية على نحو كبير، وذلك بعدما بلغت حصيلة الإصـ.ـابات اليومية في العاصمة التركية نحو خمسة آلاف إصابة.

وتابع أن الحال في إسطنبول لا يختلف كثيراً، وأن الأخبار المتـ.ـداولة تشير إلى أن مراكز عـ.ـلاج كـ.ـورونا تواجه مشاكل عدّة، بسبب الانتـ.ـشار السريع لسـ.ـلالات الفـ.ـيروس المتـ.ـحورة.

كما تحدّث شاردان في مقاله عن تـ.ـسريبات حول توجه حـ.ـكومة العدالة والتنمية نحو فـ.ـرض حـ.ـظر تجول وإغـ.ـلاق شاملين في جميع المدن التركية خلال شهر رمضان المقبل، لمدة قد تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى أن أسباب وحيـ.ـثيات القرار ستكون استمرار تفـ.ـشي الـ.ـوباء بشكل اطـ.ـرادي بحسب ما تؤكد “خريطة توزع مخـ.ـاطر كرورونا”.

وأن الحـ.ـكومة التركية، قد تلجأ أيضاً إلى فرض صيغة معينة من القيود خلال عيد الفطر، فيما إذا فـ.ـشل الإغلاق في احتواء الجـ.ـائحة.

…………………………………………………………………

تطورات متسارعة في تركيا مع استقالة مدير بنك زراعات الحكومي

قالت وسائل إعلام تركية إن مدير عام بنك زراعات الحكومي ورئيس جمعية البنوك التركية حسين أيدن سيترك منصبه خلال اجتماع الجمعية العمومية الجمعة.

وذكرت صحيفة “دنيا” التركية الخميس أن إجتماعاً سيعقد عند الساعة العاشرة من صباح الجمعة، وسيتم تعيين مجلس إدارة جديد ومدير عام جديد للبنك خلفاً لأيدن الذي يتقلد منصبه منذ 15 يوليو 2011.

وأشارت إلى أن أيدين بدأ حياته المهنية كمفتش مساعد في بنك زراعات، ومن ثم انتقل للعمل كمفتش ورئيس قسم وممثل ومدير فرع في دويسبورغ/ألمانيا.

وبعدها شغل منصب عضو تنفيذي في مجلس إدارة بنك Halk ، وعضو مجلس إدارة Pamukbank ونائب رئيس مجلس إدارة بنك زراعات بين عامي 2003 و 2005.

وعندما تم دمج Pamukbank و Halkbank أيضاً، شغل أيدين منصب المدير العام لبنك Halk في الفترة 2005-2011.

……………………………………………………………….

دفعة جديدة من مساعدات الـ 1000 ليرة تركية تصل للسوريين عبر الـPTT مع الرابط

اسـ.ـتأنفت مراكز البريد التركي PTT تسليم المبالغ المالية لمستـ.ـحقيها من السوريين، الذين لم يتسلـ.ـموا بعد (دعم كـ.ـورونا) المخـ.ـصص لهم من قبل الاتحاد الأوروبي.

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئـ.ـين في تركيا، فد حـ.ـذرت اللاجئـ.ـين من إهـ.ـمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كـ.ـورونا)، وذلك تجنـ.ـباً لفقدان المال.

و قالت مصادر إعلامية، إنه يتوجب على السوريين الذين يريدون التحـ.ـقق من وصول مبلغ الـ 1000 ليرة تركية (دعم الكـ.ـورونا)، عليهم استخدام متصفح رسمي ومعتم ويفضل أن يكون (غوغل كروم).

وذكر المعني بشؤون اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إنه وبموجب الرابط الجديد المتاح للاستعلام عن مبلغ المساعدة.

يمكن الاستـ.ـغناء عن الرسالة النصية في حال أظهر الرابط وصول الدفعة، حيث وفي حال ظهور رسالة، و تخبرك الرسالة بوجود مبلغ على اسمك، يمكنك التقط صورة شاشة للرسالة أو طباعتها، والتوجه إلى أقرب فرع PTT للاستلام دون الحاجة لانتظار الرسالة النصية.

وأضاف وردت الكثير من الشـ.ـكاوى حول موضوع رفض بعض فروع الـ PTT تسليم المبلغ لأصحابه أو ردهم بأنه (لا يوجد مال على اسم الشخص).

مشيراً إلى أنه يتوـ.ـجب على الشخص في هذه الحالة أن يتوجه إلى فرع آخر من أجل العـ.ـملية.

ومن أجل التحـ.ـقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك عن طريق رابط الخاص بك في البوابة الحكومية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى