أخبار سوريا

تطورات هامة لتوحيد المعارضة السورية تحت قيادة “رياض حجاب”

تطورات هامة لتوحيد المعارضة السورية تحت قيادة “رياض حجاب”

حدثت عد تقارير صحفية وإعلامية عن مبادرة رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشـ.ـق عن النظام السوري والتي تتعلق بتوحيد المعارضة السورية وإعادة هيكلتها.

مشيرة إلى أن “حجاب” هو الاسم الأبرز الذي يتم تداوله لقيادة المعارضة في المرحلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، نقل موقع “ملفات سوريا” عن مراقبين وصفهم بـ”المهتمين بالشأن السوري” تأكيدهم وجود جهود تركية قطرية لإعادة هيكلة المعارضة السورية بقيادة “رياض حجاب”.

وذكرت المصادر أن المبادرة الجديدة المتعلقة بتوحيد المعارضة السورية تأتي كخط موازٍ للخطوات التي اتخذتها العديد من الدول العربية في الآونة الأخيرة لتعويم “بشار الأسد” ونظامه وإعادة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

من جانبه، قال عضو الائتلاف الوطـ.ـني “يحيى مكتبي” إن ما يـ.ـقـــ.ـوم به “رياض حجاب” في المرحلة الحالية ، يعتبر استكمالاً لسلسة جهود سابقة قام بها “حجاب” مع كل من تركيا وقطر”؟

وأوضح “مكتبي” أن الجهود التي يبذلها “حجاب” تهدف بالدرجة الأولى إلى تحـ.ـريـ.ـك المياه الراكدة للملف السوري، بالإضافة على إنعـ.ـاش وتصحيح سلوك المعارضة السورية، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن “حجاب” أراد أن يستكمل سلسلة جهوده السابقة، خاصةً في ظل عدم وجود أي نتائج أو تقدم قد تحقق في مسارات سوتشي وأستانا واللجنة الدستورية السورية.

ونوه “مكتبي” إلى أن ما سيحدث في شهر فبراير/ شباط القادم هو عبارة عن “ندوة علمية”، وليس مؤتمر كما ذكرت العديد من وسائل الإعلام الموالية للنظام أو كما روجّت بعض الشخصيات التابعة لمنصة “موسكو”.

يأتي ما سبق بعد أسابيع قليلة على اجتماع جرى بين وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” و”رياض حجاب” في العاصمة القطرية الدوحة.

وأفاد “جاويش أوغلو” في تغريدة نشرها بعد الاجتماع مع “حجاب” أنهما ناقشا آخر التطورات على الساحة السورية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن المرحلة القادمة في سوريا، وذلك دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول دور “رياض حجاب” في مستقبل سوريا.

وكانت وسائل إعلام روسية قد نقلت عن المعارض السوري “نمرود سليمان” تأكيده أن “رياض حجاب” يقود جهوداً من أجل توحيد المعارضة وإعادة هيكلتها من جديدة.

وقال “سليمان” في سياق حديثه إن “حجاب” سيقود المرحلة القادمة عبر مبادرة جديدة تضم مختلف أطياف المعارضة السورية.

وذلك لتقييم الوضع القائم في سوريا والحديث عن أفضل الخطوات التي من الممكن اتخاذها من أجل التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا.

وأكد أن رياض حجاب أبلغه بأن السوريين عـ.ـانوا كثيراً خلال السنوات الماضية، وحان الوقت لوضع حد لهذه المعـ.ـاناة”.

وأشار “سليمان” إلى أن رياض حجاب سيعقد ندوة وسيدعو جميع مكونات المعارضة السورية لحضورها، بما في ذلك الائتلاف ومنصتي موسكو والقاهرة وهيئة التنسيق والمجلس الوطـ.ـني الكــ.ـردي.

بالإضافة إلى دعوة العديد من الشخصيات المستقلة ومراكز الأبحاث ومنظمات المجتمع المدني.

وأوضح أن الهـ.ـدف من هذه الندوة الموسعة هو التــ.ـوصـ.ـل لمخارج سياسية تصـ.ـلـ.ـح أوضاع المعارضة المعـ.ـقـ.ـدة، منوهاً إلى أنه من غـ.ـيـ.ـر الواضح حتى الآن ما إذا كانت هـ.ـذه الـ.ـنـ.ـدوة ستسـ.ـفـ.ـر عن إعادة هيكـ.ـلـ.ـة المعارضة السـ.ـورية مـ.ـن جديد.

طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى