close
أخبار سوريا

عاجــــــــــل/ أهالي درعا يرفـ.ـضـ.ـون طلبات الأسد واشـ.ـتـ.ـداد القـ.ـصـ.ـف وسط المدينة في هذه اللحظات

عاجــــــــــل/ أهالي درعا يرفـ.ـضـ.ـون طلبات الأسد واشـ.ـتـ.ـداد القـ.ـصـ.ـف وسط المدينة في هذه اللحظات

فـ.ـشـ.ـل الاجتماع بين اللجنة المركزية في درعا وممثلي بشار الأسد ونظامه.

‏انتهت منذ قليل العديد من عمليات التواصل بين اللجان المركزية المشـ.ـكلّة في كل من درعا البلد و ريفي درعا الشرقي و الغربي.

اتفقت على البنود التالية:

1- عملية التـ.ـهـ.ـجـ.ـير القـ.ـسـ.ـري التي يلـ.ـوح بها النـ.ـظام والتي تسـ.ـتهدف أشخاص معينين مرفـ.ـوضـ.ـة رفـ.ـضـ.ـا تاما.

2- خيـ.ـار الحـ.ـرب متاح على كل جغرافيا الجنوب وهو مرهـ.ـون بأول عـ.ـمـ.ـلية تصـ.ـعـ.ـيد عسـ.ـكري باتجاه درعا البلد من قبل عـ.ـصـ.ـابات الأسد.

على إثر ذلك تصـ.ـعيـ.ـد عسـ.ـكري لميـ.ـليـ.ـشـ.ـيات النظـ.ـام وإيران في درعا واندـ.ـلـ.ـاع  الاشـ.ـتبـ.ـاكات وقـ.ـصـ.ـف لنـ.ـظام الأسد مدفـ.ـعـ.ـي وبراجـ.ـمات فيـ.ـل المتواجدة في البانوراما.

عمليات تهـ.ـجـ.ـير تحصل الآن في درعا البلد وحـ.ـواجز النـ.ـظام تقوم بمـ.ـنع الخروج الا مـ.ـشيا على الأقدام وتقوم عناصر الحـ.ـواجز بسـ.ـلب المـ.ـقتنيات الشخصية والأموال وذهب النساء.

…………….

تعـ.ـزيزات ضـ.ـخـ.ـمة للأسد إلى درعا واسـ.ـتعدادات لاقـ.ــ.ـتحـ.ـامها

أفادت مصادر محلية أن نظام الأسد دفـ.ـع بتـ.ـعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضـ.ـخـ.ـمة إلى محيط درعا البلد، وحي المنشية وسط درعا، كما أقامت منـ.ـصـ.ـات للمـ.ـدفـ.ـعية الثـ.ـقـ.ـيلة في المجبل قرب قرية خربة غزالة شرقي درعا.

وقال “تجمع أحرار حوران”، إن تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية تابعة للنـ.ـظام السوري وصلت إلى الكتـ.ـيبة الصـ.ـاروـ.ـخية المحاذية للحدود الأردنية جنوب مدينة درعا، إضافة إلى مجموعات أخرى تمركزت في عدة نقاط عسـ.ـكرية داخل حي المنشية بدرعا البلد.

ولفت إلى أن ست دبـ.ـابات تمركزت داخل حي سجنة بدرعا، كما عزز النظـ.ـام مواقعه في صوامع الحبوب في منطقة غرز شرقي درعا، حيث زاد من عدد العناصر فيها من خلال استقـ.ـطاب مجموعات جديدة إليها.

وأشار إلى أن المـ.ـجـ.ـموـ.ـعات العسـ.ـكرية الجديدة تتبع للفـ.ـرقة الرابعة، والفـ.ـرقة التاسعة، والفـ.ـرقة 15 في جيـ.ـش النـ.ـظام، وأخرى تتبع لجـ.ـهاز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في محافظة درعا.

من جهته قال الناشط عبدالله أبازيد، المقرب من “اللجنة المركزية” ، إن سكان درعا البلد استـ.ـعدوا لجميع السيناريوهات المحتملة، بما فيها احتمال الاجتـ.ـياح العسـ.ـكري من قبل النـ.ـظام، معتبرين أن المـ.ـعـ.ـركة هي معـ.ـركة وجود، رغم أن أن باب المفاوضات مازال مفتوحا.

ويرى سكان المنطقة أن نصب النـ.ــ.ـظام لمدـ.ـافع الهـ.ـاون والمدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة يكشف نواياه في قـ.ـصـ.ـف المدنيين، وأن النـ.ـظام يحاول فتح المنطقة على مصراعيها أمام المـ.ـليـ.ـشـ.ـيات الموالية لإيران.

……………

تقرير أمريكي يتحدث عن خطط محتملة لإسقاط بشار الأسد قريبا !!!

قال “معهد واشنطن” إن اللاجئين السوريين مازال لديهم أمل في إسقاط نظام بشار الأسد، الذي مازال عرضة لاتساع الخلافات السياسية حوله

وأوضح التقرير، أن اللاجئين يؤكدون وجود طرق أخرى محتملة لتقويض نظام الأسد من الداخل، حيث يتوقعون أن تنشق عناصر رفيعة من جيش النظام، نتيجة استيائهم المتزايد من هيمنة إيران وحزب الله على سوريا

وأضاف أن هذه العناصر قد تكون مستعدة لعقد صفقات مع روسيا والنخب العلوية والأكراد السوريين، وحتى مع الدول المجاورة أو القوى الخارجية الأخرى، للتخلص من الأسد، لكنهم لن تتحركوا دون إشارة من الخارج، ويفضل أن تكون هذه الإشارة من واشنطن.

وبيّن التقرير أن هناك ضباطاً في قوات النظام متذمرون من الوجود الإيراني، نتيجة الدوافع القومية والوضع الاقتصادي المتدهور، وأن هناك فرصة  لدق إسفين بين روسيا وإيران في سوريا.

ويتوقع الناشطون السوريون أن يستمر الوضع غير المحسوم في سوريا، إلا أن النتيجة النهائية لن تكون طريق مسدود، بل تحول تدريجي لسوريا إلى بؤرة أمامية كاملة للانتقام الإقليمي لإيران.

وهو ما سيعرض إسرائيل والأردن وحلفاء واشنطن في المنطقة للخطر، والذي سيغير وجهة نظر بعض اللاعبين بشأن بقاء الأسد في السلطة لأجل غير مسمى.

وختم التقرير بالقول إن الناشطين السوريين يعتبرون أن تركيز الإدارة الأمريكية على البعد الإنساني للأزمة السورية، هو خطأ جسيم.

…………….

طائرات تركية بدون طيار تبحث عن فتاة سورية مفقودة قرب أنقرة

استخدمت تركيا الطائرات بدون طيار للبحث عن الفتاة السورية التي اختفت في غابات منطقة Safranbolu التابعة لولاية كارابوك التي تقع شمال العاصمة التركية أنقرة.

الفتاة السورية المصابة بمتلازمة داون اختفت قبل 11 يوم في الغابة واستمرت عمليات البحث من وقتها الى الأن.

وتعمل الآن طائرات الاستطلاع التابعة لقوات الجندرما بالبحث عن الفتاة السورية من ساعات الصباح الى المساء.

و اختفت أمينة داندال 17 عاما  وهي مواطنة سورية تعيش مع أسرتها التي تعمل بالرعي في جبل ساريجيك بالمنطقة ، قبل 11 يوم.

يقع المنزل الذي تعيش به العائلة السورية على أطراف الغابة، حيث كانت الأم والفتاة خارج المنزل يجلبون الماء.

دخلت الأم الى المنزل ثم سمعت صراخ ابنتها فخرجت مسرعة، ولكنها لم تجد ابنتها وبدأت بالبحث عنها دون جدوى حتى أخبرت عائلة كانت تتنزه على ضفاف بحيرة ساريجيك.

وبدورها العائلة قدمت بلاغ عن اختفاء الفتاة فجاءت قوات الجندرما التي بدأت بالبحث عن الفتاة.

…………..

خبر مفرح لملايين السوريين في تركيا…إمكانية زيادة الدعم المالي من الاتحاد الأوروربي

في أول تصريح يفتح الأفاق لدعم مالي كبير قد يشهده السوريين في تركيا.

فقد أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أنها ستقترح تحويل المساعدة المالية التي يقدمها الاتحاد لتركيا لتغطية إقامة اللاجئين من الإغاثة الإنسانية العاجلة، إلى مساعدة الدعم طويل الأمد.

وقالت أورسولا فون دير لاين، إن اتفاق المساعدات هذا المبرم مع تركيا، سيناقش في قمة قادة الاتحاد في بروكسل الخميس.

وقالت: بعضهم في تركيا منذ عشر سنوات، ولذا سيزداد توجيه دعمنا أيضا للمساعدة الاقتصادية الاجتماعية.. لن نحتاج للكثير من المساعدة الإنسانية الطارئة، لكن من المهم بالنسبة لنا أن يرى الناس ما يخفف من واقعهم.

وتحدثت فون دير لاين بعد اجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي قالت إن تركيا “تفعل أشياء مذهلة” لدعم اللاجئين السوريين.

………………..

سوري تخلى عن راتب 5000 دولار ويعمل في الزراعة بتركيا ….تابع التفاصيل مع الصور

في حادثة غريبة ومثيرة للاهتمام، غطت وسائل إعلام تركية قصة رجل سوري ميسور الحال

لجأ إلى تركيا برفقة عائلته قادماً من العراق بعد تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

وبحسب ما نقلته صحيفة “urfanatik” التركية فإن ياسين محمد علي آثر القدوم إلى أربيل مع عائلته بعد اندلاع الثورة السورية،

وباشر عمله ضمن تخصصه في هندسة البترول واستطاع أن يتقاضى مبلغاً لايقل عن خمسة آلاف دولار.

وعنونت الصحيفة أن ياسين تخلى عن راتب شهري قدره خمسة آلاف دولار أي مايعادل 42 ألف ليرة تركية وهو دخل شهري ضخم بالنسبة للمواطنين في تركيا.

لكن خطورة الوضع الأمني المتصاعد في إربيل العراقية دفعت بياسين وعائلته إلى إحداث تغيير جذري في حياتهم وترك المدينة وتوجيه بوصلة اللجوء مجدداً نحو دولة أخرى ليستقر بهم الحال في ولاية شانلي أورفة التركية.

يقول ياسين (52 عاماً): بعد الحرب في سوريا بدأت العمل في شركة نفط في أربيل بخمسة آلاف دولار شهرياً ، لم أجد السلام هنا مرة أخرى ، تركت راتباً شهرياً قدره 5 آلاف دولار من أجل حياة هادئة مع عائلتي ، استقررت هنا في حي كونوكلو في منطقة حليلية.

وبحثاً عن سبيل بديل للعيش في تركيا، اشترى ياسين 13 فداناً من الأراضي

وباشر بزراعتها بالخضروات من بينها الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان بطرق طبيعية خالية من الهرمونات على حد تعبيره.

وبحسب ما ترجمته أورينت عن الصحيفة، تقدم ياسين وعائلته بطلب للحصول على الجنسية التركية فيها، وحصل عليها ليبدأ، كمواطن تركي، يعتاش مما يزرعه ويبيعه مما تنتجه أرضه من خضروات، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى