close
أخبار سوريا

عاجـــــــــــــل/ قـ.ـصـ.ـف مكـ.ـثـ.ـف لنـ.ـظام الأسد وسط درعا مع سـ.ـقـ.ـوط ضـ.ـحـ.ـايا وموجـ.ـة نزوح كبرى

عاجـــــــــــــل/ قـ.ـصـ.ـف مكـ.ـثـ.ـف لنـ.ـظام الأسد وسط درعا مع سـ.ـقـ.ـوط ضـ.ـحـ.ـايا وموجـ.ـة نزوح كبرى

تشهد محافظة درعا في هذا الساعات تطورات عسـ.ـكرية متسارعة، مع قـ.ـصـ.ـف مكـ.ـثف لقـ.ـوات نظام الأسد على وسط مدينة درعا جنوبي سوريا.

ووفق شبكة “تجمع أحرار حوران المحلية”، شهدت المدينة توتـ.ـرا كبيرا تزامـ.ـنا مع انسـ.ـحاب عناصر الأسد من 3 نقاط عسـ.ـكرية كانت قد انتشرت فيها ظهر اليوم الثلاثاء.

حيث توـ.ـعد أحد الضـ.ـباط لدى نظام الأسد أهالي المدينة بالخيـ.ـار العسـ.ـكري في درعا البلد بعد سحـ.ـب قـ.ـواته من النقاط الثلاث.

وتزامن ذلك مع وصـ.ـول تعـ.ـزيزـ.ـات كبيرة للنـ.ـظام شـ.ـملت دباـ.ـبات وآليـ.ـات ثقـ.ـلـ.ـية إلى أطراف مخيم درعا وتعـ.ـزيزات أخرى وصـ.ـلت للمناطق الجنوبية من المدينة.

حيث شـ.ـنتـ.ـ قـ.ـوات النـ.ـظام حمـ.ـلة قـ.ـصـ.ـف مكـ.ـثفة بقـ.ـذائـ.ـف الهـ.ـاون والرشـ.ـاـ.ـشات الثـ.ـقـ.ـيلة استـ.ـهدف بشكل مباشر حي طريق السد.

وقد أشارت مصادر طبـ.ـية ومحـ.ـلية، إلى مـ.ـقـ.ـتـ.ـل مدني وأصـ.ـابة طفل جـ.ـراء مـ.ـوجـ.ـة القـ.ـصـ.ـف المستمرة حتى ساعة تحرير الخبر.

كما قال ناشطون أن أحياء درعا البلد ودرعا المحطة تشهدان في هذه الأثناء حركة نزـ.ـوح كبيرة للعائلات بسبب القـ.ـصـ.ـف التي تتعـ.ـرض لها من مواقـ.ـع نظـ.ـام الأسد.

تركيا نيوز بالعربي

………….

ضابط في نظام الأسد يـ.ـهـ.ـدد بتـ.ـدـ.ـمير المسجد العمري واسـ.ـتبـ.ـاحة درعا

هـ.ـدد نظام الأسد بتـ.ـدمير واحد من أهم رموز الثورة السورية ومدينة درعا، إذا لم يتم تنفيذ مطالبه.

وأفاد “تجمع أحرار حوران” بأن “لؤي العلي” رئيس جهاز الأمـ.ـن العسـ.ـكري بدرعا، أرسل تهـ.ـديداً جديداً لأحياء درعا البلد، توعد فيها أحياء درعا بحملة تصـ.ـعيد أخرى، واستمرار الحصـ.ـار المفـ.ـروض عليها منذ 24 حزيران الفائت، إذا لم تخـ.ـضع لمطالبه.

وأضاف التجمع، أن المسؤول الأمني”العلي” هـ.ـدد اليوم السبت 17 تموز 2021 بهد.م المسجد العمري بشكل كامل وسـ.ـرقة جميع أحجاره، إذا لم يتم تسليم السـ.ـلاح الفردي الشعبي وتسليم المطـ.ـلوبين، والسماح لعناصره بتفـ.ـتيش الأحياء.

كذلك طلب “العلي” بوضع حـ.ـواجز عسـ.ـكرية جديدة داخل الأحياء، وتسليمها لعناصر الميليـ.ـشيات المحلية التي تعمل لصالحه كمجموعة “الكسم“.

وأضاف التجمع أنّ نظام الأسد يسعى إلى هـ.ـدر كـ.ـرامة عشائر حوران عبر تصـ.ـعيد وتيـ.ـرة مطالبه في درعا البلد.

كذلك يسعى لخلق حالة من عدم الاستـ.ـقرار الأمـ.ـني في الجنوب السوري، ليبقى هو وأمثاله أمـ.ـراء للحـ.ـرب، وأكثرهم استفادة من ملفات الجنوب.

وأشار التجمع إلى أن الرسالة وصلت عبر ممثلين عن عشائر محافظة درعا، تم استدعائهم ظهر اليوم السبت، من قبل جهاز الأمـ.ـن العسـ.ـكري.

واجتمعوا مع “لؤي العلي” بمكتبه داخل درعا المحطة، وأبلغهم بالرسالة المراد إيصالها إلى أهالي درعا البلد.

يشار إلى أن مناطق درعا البلد تشهد تدهـ.ـوراً في الأوضاع الإنسانية نتيجة الحصار وإغلاق الطرقات والمعابر بينها وبين درعا المحطة لليوم الـ 24 على التوالي.

و يعد المسجد العمري واحداً من أوائل المساجد التي تم تشييدها في العالم الإسلامي في العام 635 للميلاد بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب.

حيث شهد المسجد العمري انطلاق شـ.ـرارة الثورة السورية في درعا في الثامن عشر من آذار من عام 2011، و اقتحـ.ـمته قـ.ـوات الأسد وهـ.ـاجمت المعتصمين داخله في الـ 25 من الشهر ذاته.

وارتكـ.ـبت بذلك مجـ.ـزرة داخل المسجد بحق المعتصمين بداخله، وتـ.ـخريب أجزاء من ساحته وبنائه.

قـ.ـصفت قـ.ـوات الأسد مئذنة المسجد العمري في 13 نيسان من عام 2013 بقـ.ـذائف الدبـ.ـابات، الأمر الذي أدى إلى انهيـ.ـارها، والتي تعد رمزاً لأهالي درعا.

………………

السيناريو المتوقع لبشار الأسد ونظامه مع حلول العام 2023

نشر مركز “جنيف للسياسات الأمـ.ـنية” دراسةً مطولةً، قام بإعدادها مجموعة من الخبراء والمحللين.

حيث توقعوا فيها السيناريوهات المحتملة لمناطق السيطرة الثلاث في سوريا، شمال غربي سوريا التي تسيطر عليها المعـ.ـارضة السورية، وشمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقـ.ـراطية”، ومناطق سيـ.ـطرة النظام، خلال العام الجاري والعام القادم.

وركزت الدراسة، التي أعدها كل من “سرحات إركمن” من تركيا، و”نيكولاس هيراس” من الولايات المتحدة، و”كيريل سيمينوف” من روسيا، على تحليل الأوضاع الأمـ.ـنية في كل منطقة من المنـ.ـاطق الثلاث.

وتأتي الدراسة من أجل إجراء عمـ.ـليات بحـ.ـث وتقييم للسيناريوهات المستقبلية خلال العام القادم، والتي يمكن أن تتطور في تلك المناطق وتتفـ.ـاعل فيما بينها.

وبحسب الدراسة، فإن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا من المرجح أن تشهد استقراراً نسبياً في المرحلة المقبلة، وذلك مع حرص كافة الأطراف على مراقـ.ـبة “هيئة تحـ.ـرير الشام” عن كثب.

وتوقع الخبراء أن لا تشهد محافظة إدلب والمناطق المجاورة لها تحولات كبرى، لاسيما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية والأمـ.ـنية أو توزع خارطة السيطرة.

ونوهت الدراسة أنه من المنتظر أن يستمر التنسيق بين روسيا وتركيا من أجل الحفاظ على الوضع القائم في إدلب خلال الفترة المقبلة.

وأشار الخبراء إلى أن منطقة إدلب في ظل ماسبق من المرجح أن تبقى تشكّـ.ـل تحـ.ـدياً لتركيا في سوريا واستراتيجية المنطقة، والهـ.ـدف التركي المتمثل في الحفـ.ـاظ على علاقات جيدة مع الجانب الروسي.

أما بالنسبة للمنطقة الشمالية الشرقية التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فرجحت الدراسة أن لا تشهد تلك المنطقة تحولات دراماتيكية على الصعيد الأمـ.ـني.

ولفت الخبراء إلى أن التوقعات تشير إلى أن منطقة شرق الفرات ستبقى هادئة في المدى المنظور، طالما لا يزال الوجود العسكـ.ـري الأمريكي مستمراً في تلك المنطقة.

وتوقعت الدراسة أن يكون المكان الأكثر احتمالاً لتـ.ـدهور الظروف الأمـ.ـنية، وتهـ.ـديد الوضع الراهن في المنطقة سيكون في محافظة دير الزور.

وأضافت: “بالرغم مما سبق فإن السيناريو الذي يمثل أكبر خـ.ـطر على قسد سيكون أزمـ.ـة متعددة ومتزامنة في جميع أنحاء شمال شرقي سوريا، حيث تعتمد قسد بشكل كبير على المجـ.ـندين المحليين الذين لا يمكن الاعتماد عليهم في أزمـ.ـة مع الجهات الفاعلة المحلية”.

وتحدثت الدراسة عن وجود نقاط ضعـ.ـف استراتيجية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وفي مقدمتها عدم سيطرة قيادة “قسد” على كافة السكان المحليين شرق الفرات.

أما بما يتعلق بمـ.ـصير “بشار الأسد” والمناطق التي تقع تحت سيطرة النظام السوري، فتوقعت الدراسة أن تبذل روسيا مزيداً من الجهود من أجل تعزيز بقاء النظام كمنظومة عمل، بغض النظر عن الشخص الذي سيكون على رأس السلطة.

ورجحت الدراسة أن تتخلى روسيا عن تمسكها ببقاء الأسد في السلطة شيئاً فشيئاً في المرحلة القادمة، مشيرة إلى أن القيادة الروسية ستكون منفـ.ـتحة على رئيس بديل، طالما أن الرئيس الجديد والحكومة يحتـ.ـرمان التزاماً بالوجود العسكـ.ـري الروسي غير المحـ.ـدود في سوريا، وضمان مصـ.ـالح روسـ.ـية أخرى طويلة الأمد في البلاد.

كما نوهت الدراسة إلى أن المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات النظام من غير المتوقع أن تشهد تحولات كبرى من الناحية الأمـ.ـنية، مشيرة إلى إمكانية حدوث توتـ.ـر في المنطقة الجنوبية من البلاد، لاسيما في محافظتي درعا والسويداء.

وبالنسبة للعلاقات الروسية الإيرانية، فرجحت الدارسة أن تحافظ روسيا وإيران على تقسيمهما الفعال للعمل في سوريا، إلا أن موسكو تشعر بالقـ.ـلق من أن أنشـ.ـطة إيران في سوريا الموجـ.ـهة نحو إسـ.ـرائيل، وهذا سيكون عاملاً مـزعـ.ـزعـ.ـاً للاستقرار سيهـ.ـدد بتقـليـ.ـص الأهـ.ـداف الروسية في سوريا، وفقاً للخبراء.

واختتم المركز الدراسة بالتأكيد على السيناريوهات الأكثر ترجيحاً في سوريا في الفترة القادمة، مشيراً أن المنطقة الشمالية الغربية من البلاد من المتوقع أن تشهد حفاظاً على الوضع الراهن مع وجود بعض التغييرات الطفيفة التي لا تؤثر بشكل جوهري على التفاهمات بين الأطراف المختلفة بشأن المنطقة.

أما بخصوص منطقة شرق الفرات، فأكدت الدراسة أن وجود الولايات المتحدة الأمريكية هناك سيعزز التوازن في المنطقة، وسيمنـ.ـع قيام أي عمليات عسكـ.ـرية كبيرة بين القوات المدعومة من تركيا وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

في حين توقعت الدراسة أن يستمر التنسيق بين روسيا وإيران في سوريا مع مواصلة التفاهم مع تركيا في بعض الأمور ضمن صيغة “أستانا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى