close
أخبار تركيا

بمشاركة أكثر من ألف جـ.ـندي…عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تركية كبيـ.ـرة شرقي تركيا

أعلنت وزارة الداخـ.ـلية التركية اليوم السبت 23 كانون الثاني 2021، إطـ.ـلاق عمـ.ـلية “أرن 3 جبل أغري” شرقي تركيا ، ضد منظـ.ـمة “بي كا كا” بمشاركة 1040 عنصر وجـ.ـندي.

وأفادت الوزارة في بيان لها، أنها تواصل عمـ.ـليات “أرن” ضـ.ـد المنـ.ـظمة الإرهـ.ـابية، بهدف اجتـ.ـثاث جذورها وتحـ.ـييد آخر إرهـ.ـابي فيها، اعتبارا من 11 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأضافت أنها أطـ.ـلقت في هذا الإطار عمـ.ـلية “أرن 3” في ولاية أغري، بعد كل من عمـ.ـليتي أرن 1 و2، في جبل “تندورك” في أغري، و”ليجة “في ديار بكر.

وبيّنت أن العمـ.ـلية تجري بمشاركة 59 فريقا من قـ.ـوات الدرك، والشـ.ـرطة، وتضم 1040 عنـ.ـصرا أمـ.ـنيا.

جدير بالذكر، أن وزارة الداخـ.ـلية أطلـ.قت عملـ.ـيات “أرن” ضـ.ـد “بي كا كا”، عقب انتـ.ـهاء عـ.ـمليات “الصـ.ـاعقة” في 10 يناير الجاري.

وأطـ.ـلقت الوزارة اسم “أرن” على العـ.ـمليات الجديدة، نسبة إلى الشاب التركي أرن بلبل، الذي قـ.ـتل على يد عناصر“بي كا كا” في 11 أغسطس/ آب 2017.

الجسر ترك

……………………………………………………………………………..

قريباً الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة التركية ستحـ.ـلق في سماء أوروبا

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي اليوم الجمعة، مصطفى ورانك، إن مسـ.ـيّرات “بيرقدار و العنقاء”، ستحـ.ـلق في الأجواء الأوروبية قريبًا.

وأوضح ورانك أن الاستثمارات التي قامت بها تركيا خلال السنوات الخمسة الأخيرة، ستنقل البلاد إلى دوري العـ.ـمالقة في مجال الصناعات الدـ.ـفاعية.

وأضاف أن الصناعات الدفـ.ـاعية تعد من أبرز العوامل التي تضمن استقلالية البلاد، وأن قيمة صادرات القطاع بلغت 3 مليارات دولار 2020.

وأشار إلى أن تركيا تسعى لرفع نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفـ.ـاعية إلى 75%، مع حلول عام 2023.

ولفت إلى أن القيمة الإجمالية للصناعات الدفـ.ـاعية في تركيا ارتفـ.ـعت إلى 60 مليار دولار، بعد أن كانت بحدود 5.5 مليار دولار 2002.

وتابع أن الشركات التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاـ.ـعية، بدأت تحتل مراكز متقدمة عالميًا، وخلال المرحلة القادمة ستكون من اللاعبين الرئيسيين إقليميًا ودوليًا.

من جهته قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده تلقت عدة طلبات من دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي لشراء طاـ.ـئرات بدون طيار مصنعة محليًا.

وأكد أردوغان للصحفيين، اليوم بعد صلاة الجمعة، تصريحات وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي “مصطفى ورانك” بأن مسـ.ـيرات بيرقدار وعنقاء ستـ.ـحـ.ـلق في أجواء أوروبا قريبا.

وأشار إلى أن تصريحات الوزير، أتت بناءًا على طلبات من قبل بعض دول الاتحاد لشراء طـ.ـائرات مسيـ.ـرة تركية، قائلًا: هناك مباحثات جارية بهذا الخصوص.

وسائل إعلام تركية

…………………………………………………………………….

أردوغان يهـ.ـدد الناتو وأمريكا…لن نأخـ.ـذ إذن أحد بشأن قـ.ـدراتنا وسنسـ.ـتلم الدفـ.ـعة الثانية لصـ.ـواريخ إس 400 الروسية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لا تقبل أي إمـ.ـلاءات بشأن تعـ.ـزيز قدراتها في المجال الدفـ.ـاعي.

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات عقب صلاة الجمعة: لا نأخذ إذناً من أحد فيما يتعلق بتعـ.ـزيز قـ.ـدراتنا الدفـ.ـاعية، ولا نقبـ.ـل إطـ.ـلاقاً إمـ.ـلاءات حلفائنا في الناتو.

وأردف قائلاً: لا يمكن لأي دولة تحديد الخطوات التي سنتخذها تجاه الصناعات الدفـ.ـاعية، الأمر مرتبط كلياً بقرارنا.

وتابع أردوغان: “لا نعلم ماذا سيكون موقف إدارة بايدن بهذا الخصوص، ولكن الشيء الوحيد الذي نعلمه هو أننا لا نأخذ إذناً من أحد في ما يتعلق بتعزيز قدراتنا الدفـ.ـاعية ولا نقبل إطلـ.ـاقاً إملاءات حلفائنا في الناتو”.

وحول الخـ.ـلاف مع واشنطن حول استلام طـ.ـائرات F-35، أعرب الرئيس التركي عن أمله في حل مشـ.ـكلة تسليم طائرات F-35 لتركيا عـ.ـقب تولِّي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

وقال أردوغان: دفعنا أموالاً طـ.ـائلة من أجل مقـ.ـاتلات F-35 وعلى الرغم من ذلك لم يـ.ـجرِ تسليمنا إياها حتى الآن، وهذا خطـ.ـأ جسـ.ـيم ارتكبـ.ـته حليفـ.ـتنا أمريكا معنا.

كما أكد أن تركيا سوف تستـ.ـلم الدفعة الثانية من صفـ.ـقة صـ.ـواريخ إس 400 الروسية قريباً.

وفيما يخص مشروع تركيا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي “إن الاتحاد الأوروبي لـ.ـم يوفِ بعد بأي من الوعـ.ـود التي قدمها لتركيا، وأن الطرفين دخلا مساراً جديداً في العلاقات”.

وأكّد أردوغان أن تركيا تسعى منذ عام 1968 لضمان مواصلة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في مسار إيجابي.

وأضاف الرئيس التركي: مع الأسـ.ـف لم يـ.ـوفِ الاتحاد الأوروبي بعدُ بأي من الوعـ.ـود التي قدمها لنا، واليوم دخلنا في مسار جديد.

وسائل إعلام تركية

…………………………………………………………………….

مخـ.ـاوف روسيا ” عدة دول سـ.ـتتحد تحت راية الجـ.ـيش التركي الكبير المشترك في مشهد غـ.ـير مسبوق”

أجرى الفـ.ـريق الروسي المتـ.ـقاعد لونيد إيفاشوف لقاء على إحدى المحطات التلفزيونية الروسية وتحدث بدوره حول السياسات التركية والروسية في آسيا.

وأفاد إيفاشوف أنهم قلـ.ـقون إزاء سياسات تركيا تجاه شـ.ـبه جزيرة القرم وأذربيجان والجمهوريات التركية في آسيا ومحيط الاتحاد الروسي.

و أشار إلى أن أهم شيء بالنسبة لتركيا في قره باغ كان ممر لاشين لربط أذربيجان بتركيا، ومن ثم الخروج إلى آسيا الوسطى.

مؤكدًا أن وجود تركيا في جنوب القوقاز هو القضـ.ـية الاستراتيجية الأهم لمشروعها الجيوسياسي.

وأضاف إيفاشوف: “إن وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو ،خلال زيارته لكازاخستان، قال أنه يتـ.ـعين تشـ.ـكيل جيـ.ـش كبير مشـ.ـترك من دول المجلس التركي (الدول الناطقة باللغة التركية).

وبعدها وفق حديث الفريق الروسي، “وقـ.ـعوا( تركيا) اتفاقا اسـ.ـتراتيجيًا عسـ.ـكريًا مع أوزبكستان ونحن( روسيا ) نراقب هذه التـ.ـحركات

وعلى صعيد آخر، نوه إيفاشوف إلى أنّ تركيا تلعب لعبتها الخـ.ـاصة في شبه جزيرة القرم، وأن تركيا تجري مفاوضات مع حكومة زيلينسكي، على المسـ.ـتوى الرسمي، بشأن مسألة القرم.

وزعـ.ـم ايفاشـ.ـوف أن هناك الكثير من المعلومات تفيد بشـ.ـحن طـ.ـائرات مسـ.ـيرة تركية إلى أوكرانيا بحلول نهاية العام الحالي 2020.

متابعات+يني شفق التركية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى