close
أخبار تركياأخبار سوريا

مباحثات هامة بين تركيا ونظام الأسد والهدف….إعادة إعمار حلب بتمويل خليجي وإعادة اللاجئين

مباحثات هامة بين تركيا ونظام الأسد والهدف….إعادة إعمار حلب بتمويل خليجي وإعادة اللاجئين

كشفت صحيفة “تركيا” عن مفاوضات جرت بين نظام الأسد وتركيا، في منطقة العقبة في الأردن، حول العديد من الملفات، ومنها الشمال السوري والحرب ضد حزب “العمال الكردستاني”.

وأشارت الصحيفة المقربة من الحكومة التركية إلى أن لقاءات جمعت مسؤولين أمنيين في نظام الأسد، بنظرائهم الأتراك في الأردن، وأفادت بأن اللقاءات بدأت في العقبة وحضرها مسؤولون من دول أخرى، لم تذكرها.

وأضافت: “الاجتماعات بحثت إطلاق عملية مشتركة ضد المسلحين الأكراد في الشمال السوري وإعادة إعمار حلب والمنطقة الصناعية وإعادة اللاجئين، بتمويل قطري إماراتي سعودي”.

ولفتت إلى أن ممثلي نظام الأسد أبدوا موافقتهم على إطلاق عملية مشتركة شرط أن تشمل شرق الفرات وإدلب بالتحديد.

بدوره طلب الجانب التركي تعديل اتفاقية أضنة بحيث يصبح لأنقرة الحق في التدخل عسكرياً في حال تهديد أمنها القومي بعمق 35 كيلومتراً في الأراضي السورية.

وقبل أيام ذكرت مصادر تركية لصحيفة “حرييت” أن أنقرة لديها عدة شروط للانسحاب من الأراضي السورية، وتعتبرها واضحة ويجري إيصالها للمتحاورين في كل لقاء سوري.

وتنص الشروط على توافق جميع الأطراف على الدستور الجديد بما يحمي حقوق شرائح الشعب السوري كافة، وإقامة نظام انتخابي يمكن لجميع الفئات المشاركة فيه بحرية.

ويضاف لذلك تشكيل حكومة شرعية بعد الانتخابات، إلى جانب قضاء هذه الحكومة على التنظيمات الإرهابية التي تستهدف وحدة أراضي تركيا على خط الحدود بين البلدين، ووضعها في إطار التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى