close
أخبار تركيا

حادثة غريبة….بث موسيقى من مكبرات المساجد قرب إسطنبول

شهدت ولاية إسطنبول التركية، حادثة قرصنة غريبة من نوعها، بعد بث مكبرات المساجد للموسيقى عبر إنظمة الصوت فيها.

حيث بثت مساجد منطقة بنديك والمنطقة المحيطة بها، موسيقى، بعد تعرضها لعملية قرصنة من مجهولين.

وسمع سكان منطقة بنديك وكارتال وتوزلا ومحيطها، أصوات الموسيقى التي تنطلق من مكبرات المساجد، حيث لاقى ذلك سخطا كبيرا لدى المواطنين.

فيما فتحت السلطات في ولاية إسطنبول تحقيقا واسعا بالحادثة.

ترجمة تركيا نيوز بالعربي

………………………………………………….

هـــــــام…تغييرات في الحكومة التركية وأبرز الغائبين سليمان صويلو!!!

كثُر الحديث مؤخراً في أروقة العاصمة التركية أنقرة، عن احتماليات إجراء تعديلات في أعضاء الحكومة، وسط حالة من الترقّب عن أبرز الحقائب الوزارية التي ستطالها التغييرات.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية ماهر أونال صرح لقناة “NTV” أنه سيكون هناك تعديل وزاري في تركيا في الأيام القادمة.

وقد انعكس التقارب بين العدالة والتنمية والتيار الإسلامي “ميلّي غوروش” بزعامة أوغوزهان أصيل تُرك على الترتيبات الجارية داخل الحزب الحاكم ولاحقا في الحكومة.

ونقلت “الجزيرة نت” عن مصدر خاص في حزب العدالة والتنمية، قوله إن التعديلات الوزارية ستشمل الداخلية والتعليم والصحة والثقافة والزراعة، وكذلك ستجري تعديلات على اللجان والدوائر الرئاسية، وتغيير في عدد من مسؤوليها، من بينها دائرة الاتصال.

ومن المرجح أن يتم تعيين وزير أو أكثر من الإسلاميين من داخل العدالة والتنمية، ويجري الحديث عن النائب البرلماني السابق أيدن أونال.

ويتوقع أن تكون هناك مواقع “ترضية” لأسماء كبيرة في الحكومة عبر رفع مكانتهم مع إنهاء الوظيفة.

ويأتي الحديث عن إجراء تعديلات في أعضاء الحكومة التركية، عقب إتمام حزب العدالة والتنمية الحاكم، تجديد كوادره، استعداداً لانتخابات عام 2023 الذي يوافق أيضاً الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وأمس الأربعاء، شهدت العاصمة التركية أنقرة، انعقاد أعمال المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية تحت شعار “ثقة واستقرار من أجل تركيا”، والتي أسفرت عن إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان، لرئاسة الحزب، فضلاً عن تغييرات هيكلية في كوادره.

المصدر : وسائل إعلام تركية 

……………………………………………………………………….

تركيا توجه صف ـ.ـعة ق ـ.ـوية لأمريكا تعرف على التفاصيل

أبلغت أنقرة واشنطن بقـ.ـرارها النهـ.ـائي بشأن شراء منظـ.ـومة الصـ.ـواريخ الروسية S 400، والتي أثارت جدلا واسعا بين البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” والذي قال ” أبلغت نظيري الأمريكي أن مسـ.ـألة شراء منظومة صـ.ـواريخ S 400 الروسية محـ.ـسومة”.

وبذلك أنـ.ـهت أنقرة الشـ.ـكوك حـ.ـول شرائها لهذه المنظـ.ـومة من الصـ.ـواريخ بعد ضـ.ـغط كبـ.ـير من واشنطن وبعـ.ـض العواصم الأوروبية.

و ترى إدارة بايدن أن شراء أنقرة منـ.ـظومة S 400 من شـ.ـأنها التأثـ.ـير  على ترسـ.ـانة واشنطن الصـ.ـاروخية، كما تشـ.ـكل تحـ.ـديا صريـ.ـحا من أنقرة لواشنطن ممثلة بإدارتها الجديدة بقيـ.ـادة بايدن.

………………….

هــــــام// مسيرات بيرقدار التركية ستحمي الأجواء السعودية قريبا

في تطور هام مع عودة الدفء للعلاقات بين تركيا والسعودية، فأنه على مايبدو سيكون للوضع العسكري الحصة الأكبر في هذه العلاقة.

حيث كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 16 آذار 2021، أن “السعودية طلـ.ـبت طـ.ـائرات بدون طيار من تركيا”.

وقال أردوغان: تلقينا طلبا من السعودية بخصوص الطائرات المـ.ـسيرة المسـ.ـلحة.

وهذا مايعني أن طائرات بيرقدار التركية، ستحمي الأجواء السعودية قريبا، بعد أن ممنوعا شراء السلع والمواد الغذائية من تركيا في وقت سابق.

وفي 2020 بلغت قيمة الصادرات التركية من الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية والجـ.ـوية، مليارين و279 مليون دولار، رغم تفـ.ـشي جائـ.ـحة كـ.ـورونا، بحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك.

وضمت قائمة الدول التي استوردت منتجات الصناعات الدفـ.ـاعية والجوية التركية، 26 دولة، أبرزها روسيا، والبحرين، وفرنسا، والسعودية، وتونس، وأوكرانيا، وتونس، وإيطاليا، وإيران، واليونان، والصومال.

………………………………………………………………………..

السعودية توجـ.ـه ضـ.ـربة قـ.ـاضـ.ـية لبشار الأسد

وجـ.ـهت السعودية ضـ.ـربة قـ.ـاضية لنـ.ـظام بشار الأسد في سوريا، بعد كثـ.ـرة الاشـ.ـاعات التي كانت تتحدث عن عودة للعلاقات بين نـ.ـظـ.ـام الأسد والرياض.

حيث نفـ.ـى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، وجود أي اتصال مع النـ.ـظام السوري، مؤكداً أن موقف الرياض من حل القـ.ـضية السورية وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد، مرتـ.ـبط بتنفيذ قرـ.ـارات أممية.

وقال بن فرحان في مقابلة مع قناة  العربية: إنه لا مجال لحـ.ـل الأزـ.ـمة السورية إلا بتسوية سياسية، والمسار الصحيح للأزمـ.ـة السورية يكون بكتابة دستور جديد عن طريق لجنة صياغة الدستور، وهو ما تدعمه الأمم المتحدة وتدعمه المملكة.

وأوضح المسؤول السعودي أنه إذا تم التوصل إلى تسوية كهذه، سيكون مستقبل سوريا محفوظًا، وسنستطيع البدء بالنظر إلى المستقبل.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى