close
أخبار تركيا

خبراء أتراك: فيروس كورونا انحسر في 30 ولاية

كورونا
كورونا

 

تركيا نيوز بالعربي

كشف خبراء عن انحسار فيروس كورونا في 30 ولاية تركية قلّت حصيلتها لما دون 10 إصابات خلال الأسبوع الأخير.

وأوضح الخبراء، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن المصاب الواحد بكورونا كان ينقل العدوى لـ 16 شخصاً خلال الفترة الأولى من ظهور الجائحة، وأن التدابير المتخذة أسهمت بخفض معدل انتشار عدوى الفيروس لنحو 6 – 7 أشخاص.

وأضافوا أن مُعامل الإصابة بعدوى كورونا تراجع في الأيام الماضية إلى شخصين فقط، فيما بلغت قيمته في بعض الولايات 1.8.

ولفت الخبراء إلى أن المجلس العلمي التابع لوزارة الصحة أوصى بضرورة خفض قيمة مُعامل العدوى لما دون شخص واحد قبل اتخاذ الخطوات المتعلقة بإعادة تطبيع الحياة.

وتابعوا أن الحكومة التركية تتجه لتخفيف تدابير كورونا في 30 ولاية شهدت انحساراً للفيروس، وتراوحت حصيلة إصاباتها خلال الأسبوع الأخير ما بين 0 – 10 إصابات.

وأردفوا أن تراجع حصيلة الإصابات اليومية خلال الأيام الماضية يعود إلى انخفاض أعدادها في مدينة إسطنبول التي تشكّل مركز انتشار الوباء.

وأوضح الخبراء أن إسطنبول سجّلت في الأسابيع الأولى من الوباء 65 بالمئة من مجمل إصابات تركيا، وتراجعت هذه النسبة خلال الأيام الأخيرة إلى 58 بالمئة.

ورجحوا أن تشهد إسطنبول تسارعاً في انخفاض معدل الإصابات أواسط شهر أيار/ مايو القادم.

كما أشاروا إلى أن تركيا تراقب عن كثب نتائج رفع القيود وتراخي بعض الدول الأوروبية في تدابيرها حرصاً على ألا نشهد موجة انتشار جديدة للوباء.

وأضاف الخبراء أن قيود السفر والتنقل بين المدن تشكّل المعضلة الأكبر للوزارات التركية فيما يتعلق بإعادة تطبيع الحياة.

ولفتوا إلى تداول أنباء حول تخطيطها لرفع تلك القيود عن المركبات الخاصة أولاً مع بداية شهر حزيران/ يونيو، ثم الحافلات والقطارات ورحلات الطيران وفق شروط خاصة.

وحتى مساء الأربعاء، سجلت وزارة الصحة التركية 117 ألفاً و589 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 3 آلاف و81 شخصاً، فيما بلغت حالات الشفاء 44 ألفاً و22 حالة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى