close
أخبار سوريا

إفلات نظام بشار الأسد من جـ.ـرائمـ.ـه يهـ.ـدد البشرية جمعاء

شـ.ـدد الائتلاف الوطني المعارض على ضرورة محاسـ.ـبة مجـ.ـرمي النظام الذين استخدموا الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميـ.ـائية ضد الشعب السوري، وضمان عـ.ـدـ.ـم إفلـ.ـاتهم من العـ.ـقاب ضمن التدابير المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2118.

وقال الائتلاف في بيان صدر عنه إن “الموقف الدولي من الاستخدام المتكرر والموثق للأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية، والخطـ.ـوط الحمراء التي رسمت على الرمال، وكذلك حالة الإفلات المستمرة من العـ.ـقاب، يضع اتفاقية حـ.ـظر الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية برمتها في مهب الريح، ويفتح الباب أمام خـ.ـطر يهـ.ـدد البشرية جمعاء بعد أن عادت الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية إلى دائرة الاستعمال دون أن تترتب على ذلك نتائج فعلية”.

وأكد أن احترام حقوق ضـ.ـحايا الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميـ.ـائية ودعمهم والعمل على التخفيف من الضـ.ـرر الذي تلحقه بهم الأنظمة والتنـ.ـظيمات الإـ.ـرهـ.ـابية يتطلب بالمقام الأول بناء آلية قانونية دولية عادلة قادرة على محاسـ.ـبة المـ.ـجرمـ.ـين ومنع أي حماية لهم أو غطاء سياسي أو دبلوماسي.

كما ذكر أن نظام الأسد أدين باستـ.ـخدام الأسـ.ـلحـ.ـة الكيـ.ـمياـ.ـئية من قبل لجان تحقيق دولية مستقلة، حيث استـ.ـخدم النظـ.ـام المـ.ـجـ.ـرم السـ.ـلاح الكيـ.ـميـ.ـائي 217 مرة موثقة لقـ.ـمع الشعب السوري المطالب بالحرية والديمقراطية، وقتل خلال هذه الهجمات آلاف الأبرياء، بينهم الكثير من الأطفال والنساء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى