close
أخبار سوريا

فضـ.ـيحة جديدة بطلتها أسماء الأسد

أسماء الاسد
أسماء الاسد

تركيا نيوز بالعربي

 

لا تزال الفضـ.ـائح المالية لشركة “تكامل” المشغلة لمشروع البطاقة الذكية، ولا سيما بعدما تبين أن ملكيتها تعود لـ”فراس أخرس” شقيق زوجة رأس النظام أسماء الأسد، وابن خالتها “مهند الدباغ” تتفاعل، وقد دفعت هذه الفـ.ـضائح، إضافة إلى ما تسرب عبر الصحافة الروسية الرسمية وزير التجارة في حكومة النظام “عاطف النداف” إلى الإعلان عن نقل مشروع البطاقة الذكية من عهدة شركة “تكـ.ـامل” لتصبح شركة الاتصالات وشركة المحروقات الحكوميتان هما المسؤولتين عنها.

و في تعليقه على هذا الموضوع قال المحلل الاقتصادي السوري “يونس الكريم” لأورينت نت إنه “بالإضافة إلى ملكية شركة “تكامل” من قبل “فراس أخرس “و”مهند الدباغ ” أقرباء أسماء الأسد فإن مجلس إدارتها يتكون من أشخاص بارزين في النظام يعملون في القصر الجمهوري ومنهم “منصور عزام” و”لينا كناية” (الشخصان اللذان يشتريان كل الأشياء الباذخة باسمهما لصالح أسماء الأسد) إضافة إلى “علي غانم” وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام”.

الموضوع أكبر من سـ.ـرقة المليارات
و أضاف أن “الموضوع هنا لا يقتصر على جانب الفـ.ـساد و سـ.ـرقة المليارات من الليرات فقط ، و إنما يتسع ليشمل سعي أسماء الأسد ورجالاتها المقربين إلى خـ.ـلق تيار اقتصادي موال لها و لعائلتها حصرا بوجه التيار القـ.ـديم الذي يمثله آل “مخلوف” وبالتالي الوصول إلى سوريا المصـ.ـغرة التي تعود بولائها حصرا لعائلة الأسد “.

وبخصوص الأموال التي تنتفع بها “تكـ.ـامل” من مشروع البطاقة الذكية، فقد أشار موقع اقتصاد بأن الشركة تحصل بداية على مبلغ 400 ليرة سورية مقابل كل بطاقة، والتي بلغ عددها وفقا لبيانات رسمية نحو 3 ملايين بطاقة.

السـ.ـرقات لا يمكن حصرها
أما الفائدة الثانية، فهي مبلغ 3 ليرات سورية عن كل ليتر بنزين للسيارات العامة و5 ليرات للسيارات الخاصة و100 ليرة عن كل أسطوانة غاز ومثلها عن حصة الأسرة من المازوت في الشتاء، و5 ليرات عن كل ربطة خـ.ـبز، بالإضافة إلى 25 ليرة عن كل مادة تموينية يتم توزيعها عبر البطاقة الذكية.

وهنا يشير المحلل الاقتصادي يونس الكريم إلى أن السـ.ـرقات لا يمكن أن تحصر أو تعد كون أن مسألة الفـ.ـساد تتـ.ـخلل كل عملية التوزيع، حيث تسـ.ـرق المواد المدعومة من قبل الموزعين والقائمين بالخدمة لتباع فيما بعد في السوق السوداء بأسعار مضاعفة وهذا يعني مبالغ بالمليارات من الليرات السورية .

جمع بيانات مخابراتية
ويرى الباحث الاقتصادي أدهم قضيماتي في حديثه لأورينت أن النظام يستغل السوريين الذين أفقرتهم حـ.ـربه الطويلة ليتكسب وينتفع من خلالهم، وهذا ما يتحقق له عبر البطاقة الذكية التي تدر أرباحا ضخمة على أزلام النظام المقربين ويستدرك بالقول إن نظام أسد المخابراتي يحقق فائدة عظمى من خلال البطاقة الذكية باستـ.ـحواذه على بيانات ملايين السوريين، كمكان الإقامة وأوضاع كل أسرة ونطاق تحركها وأرقام هواتفها، وهي معلومات مخابراتية قيّمة بالنسبة للأجهزة الأمنية .

يشار إلى أن البطاقة الذكية تم اعتمادها من قبل نظام أسد منذ عام 2018، وذلك لتوزيع المحروقات والمواد الأساسية على المواطنين في مناطقه، إلا أنها أثارت هذا الكثير من الجدل والانتقادات و السخرية، و التي وصلت حد التهكم، ناهيك عن سيل الشكاوى الطويل من قبل مستخدمي هذا النظام نتيجة عدم كفاءته، و كل ما اعتراه من فساد وسرقات وقصور فني وتقني .

المصدر : اورينت

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى