close
أخبار العرب والعالمأخبار سوريا

اتهـ.ـام عـ.ـابر للقارات….نصر الله يقول أن انفـ.ـجـ.ـار مرفأ بيروت سببه المـ.ـعـ.ـارضة السورية

اتهـ.ـام عـ.ـابر للقارات….نصر الله يقول أن انفـ.ـجـ.ـار مرفأ بيروت سببه المـ.ـعـ.ـارضة السورية

في اتـ.ـهـ.ـام غـ.ـير مسـ.ـبوق، قال الأمين العام لـ”حـ.ـزـ.ـب الله اللبناني ( حسن نصر الله ) “، أن “نـ.ـترـ.ـات الأموـ.ـنيوـ.ـم التي انفـ.ـجـ.ـرت في مرفـ.ـأ بيروت في 4 آب 2020، جاءت إلى المـ.ـسـ.ـلحـ.ـين في جرود عرسال والقلمون” حيث كانت المعـ.ـارضة السورية في المنطقة.

وقال نصر الله، إن “المـ.ـسـ.ـلحـ.ـين في جرود عرسال والقلمون، هم من احتـ.ـاجـ.ـوا نيـ.ـترـ.ـات الأمـ.ـونيـ.ـوم لتـ.ـصـ.ـنيـ.ـع المـ.ـتفـ.ـجرات، ومن أتى بالنـ.ـيتـ.ـرات إلى المرفأ هي الجـ.ـمـ.ـاعات اللبنانية الداعـ.ـمة لهـ.ـؤلاء المـ.ـسـ.ـلـ.ـحين”.

وأشار إن “كل الجهات التي ساهمت بالتـ.ـحقـ.ـيق وصلت إلى اسـ.ـتنتاج واحد بأنه لا وجود لسـ.ـلـ.ـاح ولا ذخـ.ـائـ.ـر في مرفأ بيروت”.

……………

تطورات خـ.ـطيـ.ـرة…تهـ.ـديد تركي مباشر لأوروبا بإعادة فتح الحدود أمام موجة كبيرة من اللاجئين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “تانجو بيلغينش” : بدلا من السعي لحل المشـ.ـكلة الأساسية التي تدفع اللاجئين للهجرة الغـ.ـير نظامية، هناك من يقوم برسم خريطة للمهاجرين بعيدا عن بلاده، ومتجـ.ـاوزا لجميع الأضـ.ـرار المحتملة”.

وأضاف: اريد ان اقول شيئا بكل صراحة، تركيا ليست مكانا للهجرة، ولن تستقبل موجة جديدة من اللاجئين.

ويأتي حديث المسؤول التركي كرد على تصريحات سابقة من المستشار النمساوي الذي قال إن “تركيا هي المكان الأصح لهجرة الأفغانيين” .

ووفق خبراء ومتابعين للوضع التركي، فأن بيان الخارجية التركية ماهي إلا تهـ.ـديد مباشر للاتحاد الأوروبي بأن هناك موجة جديدة من اللجوء سـ.ـتجـ.ـتاج القارة العجوز قريبا.

وسبق أن نفذت تركيا تهـ.ـديداتها للاتحاد الأوروبي، وفتحت حدودها البرية و البحرية أمام مئات الآلاف من اللاجئين معظمهم سوريين خلال السنوات ال8 الماضية.

………..

حـ.ـريـ.ـق ضـ.ـخـ.ـم قرب مكان تواجد الرئيس أردوغان بالعاصمة أنقرة

أعلنت وسائل الإعلام التركية اليوم الأربعاء، اندـ.ـلاـ.ـع حـ.ـريـ.ـق ضـ.ـخـ.ـم في العاصمة التركية أنقرة، وذلك بالقرب من مكان كان يتواجد فيه الرئيس” رجب طيب أردوغان”.

ووفق ماترجم موقع “تركيا عاجل”، اندـ.ـلع الحـ.ـريق في مستـ.ـشفى خاص قيد الإنشاء بالقرب من محطة القطار السريع في منطقة “صحييا” في العاصمة أنقرة.

حيث كان اثنان من العمال يقومون بالشواء، وأثناء ذلك وصلت شـ ـرارة من النـ.ـيـ.ـران إلى المواد البلاستيكية المستخدمة للعزل،  لتنـ.ـدلع النيـ.ـران فيها بشكل سريع.

وظهر الدخـ.ـان بشكل كبـ.ـير ومخـ ـيف في سماء العاصمة أنقرة، الأمر الذي نشر الرعـ ـب والخـ ـوف في قلوب المواطنين.

وأثناء ذلك كان الرئيس التركي رجب طيب أدردوغان بالقرب من مكان اندـ.ـلاع الحـ.ـريق، حيث كان يزور مع القادة العسكريين ضريح أتاتورك.

تركيا عاجل

………

رئيس بلدية أنطاليا بتصريح مثير للغاية: سنجعل المواطنين يتمنون أن تحـ.ـ ترق منازلهم

أثارت تصريحات رئيس بلدية غوندوغموش في بلدية انطاليا، جدلا واسعا على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد حديثه عن الدعم الكبير الذي ستقدمه الحكومة للمواطنين المتضررين من ك ـ.ـارثة الحـ.ـ رائق .

وقالت صحيفة “هبرلار”، تحدث عمدة منطقة غوندوغموش “محمد اوزيرين” للصحافة التركية عن المنازل التي ستقوم الحكومة ببنائها للمواطنين الذين اح ـ.ـترقت منازلهم، قائلا: سنجعل المواطنين يتمنون أن تحتـ.ـ رق منازلهم .

وأضاف: ستكون المنازل الحكومية مثالية للغاية، و سنسمع المواطنين يقولون جملة “لو أن منزلنا هو الذي احترق” كثيرا، بالإضافة إلى توفير أسعار فائدة منخفضة للذين سيستأجرون المنازل لمدة 20 عاما .

تركيا بالعربي

………….

تصريح صادم للسوريين في تركيا….حزب حليف للعدالة والتنمية يدعو السوريين لعدم العودة لتركيا من إجازة العيد

قال رئيس حزب الحركة القومية التركية الحليف للرئيس لحزب العدالة والتنمية في تركيا” دولت بهجلي” إنه لا حاجة لعودة اللاجئين الذين يستطيعون الذهاب إلى سوريا لقضاء عطلة العيد ولا يواجهون أي مشكلة لا في طريق ذهابهم ولا عودتهم.

وأضاف “بهجلي” في تصريح لصحيفة”هبرلار التركية” إن “الهجرة غير النظامية هي غزو بلا اسم وأنها مؤامرة ضد هيكلنا الديموغرافي”، وتابع: يجب التحقيق جيدا في بصمات القوى العالمية والإقليمية في هذه الهجرة غير النظامية.

وأبدى “بهجلي” تأييده من حيث المبدأ، إعادة الرعايا الأجانب إلى بلادهم بطريقة آمنة وسليمة، واستدرك بالقول:لكن قبل كل شيء يجب أن تنتهي الظروف الذي دفعتهم للهجرة.

وختم زعيم الحركة القومية بالقول: السوريون مؤتمنون علينا. ليس لدي ما أقوله في ذلك ، لكن لا يمكن أن يبقوا هنا إلى الأبد.

…………

المعارضة التركية تشترط التحاق السوريين بالجيش التركي كشرط للبقاء في تركيا

اقترح الصحفي التركي المعارض فاتح بورتوكال على سلطات بلاده إبقاء اللاجئين السوريين في تركيا بشرط دفع الضرائب والالتحاق بالجيش.

وقال “بورتوكال”، إنه لا يمكن وصف من يطالب بترحيل السوريين بالفاشي، لأن سوريا هي وطنهم وعودتهم إلى هناك أمر طبيعي.

وأضاف ضمن سلسلة من التغريدات على موقع “تويتر” “الحديث عن عودة السوريين إلى بلدهم أمر طبيعي نعم لأن سوريا هي وطنهم لكن يجب أن يتم الأمر ضمن أجواء يسودها الحق والقانون”.

وأشار الصحفي في تغريداته وفق ما ترجم موقع “تلفزيون سوريا” أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تتم تحت إشراف وضمان الأمم المتحدة.

وتابع بالقول:”أنا لا أعتقد أن عملية الإعادة ستكون سهلة. كثير من السوريين يعيشون هنا منذ 10 سنوات، أصبح لدى البعض أعمالهم الخاصة، وهناك موظفون يعملون في الشركات، وطلاب وعاطلون عن العمل”.

ودعا الصحفي الدولة التركية إلىضبط السوريين وفرض الضرائب وإجبار السوريين على الانضمام إلى الجيش” وأن
أن تضمن أن يكونوا مفيدين للمجتمع، وأن لا يشكلوا أي خطر على أبناء الدولة التي هاجروا إليها.

كما رأى أن قضية اللاجئين السوريين ستكون مجالاً للاستغلال السياسي في المرحلة القادمة لأنها من القضايا الحساسة في تركيا على الصعيد الاجتماعي والفردي.

ومنذ عدة أيام عادت قضية اللاجئين السوريين في تركيا إلى الواجهة بعد تصريحات لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو وعد فيها أنه سيقوم بإعادة السوريين إلى بلادهم في حال وصول حزبه إلى السلطة في الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى