close
أخبار سوريا

عاجـــــــــل/ اتفاق روسي_تركي على منطقة خالية من الوجود العسكري في إدلب

عاجـــــــــل/ اتفاق روسي_تركي على منطقة خالية من الوجود العسكري في إدلب

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، حيث جرى بحث الوضع في سوريا وخاصة في منطقة إدلب.

وأكد وزير الخارجية التركي أن بلاده ستواصل العمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في سوريا، قائلاً: “سنواصل العمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في الميدان من أجل العملية السياسية في سوريا”.

وأشارت مصادر إلى الاتفاق بين الطرفين على إنشاء منطقة خالية من الوجود العسكري في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا.

وبخصوص ليبيا، قال جاويش أوغلو إن الوحدة السياسية لليبيا وسلامة أراضيها “أولوية نتفق عليها جميعاً”، معرباً عن أمله بأن “يستمر كل شيء كما هو مخطط له في ليبيا، ويتم تشكيل إدارة تمثل الجميع عبر إجراء انتخابات، ويتم إرساء السلام والاستقرار فيها”.

وبما يتعلق بـ”قناة إسطنبول”، أكد وزير الخارجية التركي أن اتفاقية “مونترو” والقناة لا يؤثران على بعضهما البعض.

…………

مصادر تنـ.ـفي التـ.ـهدئة وتتحدث عن هـ.ـجـ.ــ.ـوم روسي إيراني كبـ.ـير على إدلب قريبا….

نفـ.ـى مصدر عسـ.ـكري في محافظة إدلب الأنباء المتداولة عن التوصل إلى اتفاق “هـ.ـدنة” في محافظة إدلب، مؤكداً أن هناك تحـ.ـركات للميلـ.ـيشيات الإيرانية تنـ.ـذر باحتـ.ـمالية تصعـ.ـيد أوسع.

وأكد المصدر لموقع “نداء بوست” أن مجموعات رصـ.ـد واستطلاع تتبع لـ “حز.ب الله” اللبناني وصلت إلى منطقة “سهل الغاب” غرب حماة، بالتوازي مع استقدام وحدات استطلاع تتبع للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني إلى ريف اللاذقية.

وأوضح المصدر أنّ التحرك يُنذر باحتمالية شـ.ـنّ هجـ.ـوم باتجاه تلال في ريف اللاذقية ومنطقة “جسر الشغور” غرب إدلب، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الجـ.ـيش التركي والفصـ.ـائل العسـ.ـكرية تعمل على إغلاق أي ثغـ.ـرات محتملة.

روسيا تسعى للالتـ.ـفاف على تركيا

أفاد مصدر دبلوماسي مطلع أن روسيا تعمل على الالتـ.ـفاف على تركيا، وذلك من خلال الحصول على ضوء أخضر أمريكي – أوروبي لتنفيـ.ـذ حمـ.ـلة عسـ.ـكرية شمال غرب سوريا.

وكشف المصدر لموقع “نداء بوست” أن الدبلوماسية الروسية نشطت خلال الآونة الأخيرة من أجل الحصول على موافقة من إدارة “بايدن” على عملية عسـ.ـكرية في غرب إدلب وريف اللاذقية،

مقابل الالتزام بتأطير الدور الإيراني في سوريا لمساعدة الإدارة الأمريكية على مسارها التفاوضي مع إيران، كما حاولت موسكو اقناع الدول الأوروبية بضرورة استمرار عمـ.ـليات “مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب” شمال غرب سوريا متـ.ـذرعة بوجود “جماعات متطـ.ـرفة”.

وبحسب المصدر فإن روسيا لم تحصل من واشنطن وبروكـ.ـسل على ما تريده رغم محاولاتها المستمرة.

وعلى الأرجح فإن موسـ.ـكو ترغب في السيـ.ـطرة على طريق m4، لتهـ.ـمين بذلك على الطرق الدولية المارة من محافظة إدلب، وتدعم جهـ.ـودها الرامـ.ـية إلى استعادة الحركة التجارية لتخفـ.ـيف من الحـ.ـصار الاقتصادي على النظام السوري.

ومن المحتمل أن تعرض موسـ.ـكو على الجانب التركي خلال جولة أستانا المقبلة في تموز / يوليو القادم، أن تنسـ.ـحب الفصـ.ـائل العسـ.ـكرية والقـ.ـوات التركية من مرتفعات ريف اللاذقية ومنطقة جسر الشغور غرب إدلب مقابل العودة إلى التهدئة.

وتشـ.ـهد محافظة إدلب تصعـ.ـيداً مستمراً من طرف قـ.ـوات النظام السوري وروسيا منذ مطلع حزيران/ يونيو الجاري، حيث يتركز القصـ.ـف المدفـ.ـعي والجوي على منطقة “جبل الزاوية”، مع استهـ.ـداف متـ.ـكرر لبعض النقاط العسـ.ـكرية التركية في المنطقة.

……………

حشـ.ـود عسـ.ـكرية تركية ضـ.ـخـ.ـمة تدخل إلى إدلب السورية لمواجهـ.ـة قـ.ـوات الأسد

أرسل الجـ.ـيش التركي رتلاً عسـ.ـكرياً ضخماً من معبر “كفرلوسين” الحدودي إلى محافظة إدلب شمالي سوريا.

الرتل توجه إلى نقـ.ـاط الجـ.ـيش التركي بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وذكرت قناة ميغا عنتاب التركية أن الرتل يتكون من أكثر من 30 مجـ.ـنـ.ـزرة ثقـ.ـيلة، بالإضافة إلى عربات ومواد لوجستية وذخـ.ـائر.

يذكر أن قوات النظام قصـ.ـفت أحد القـ.ـواعد التـ.ـركية في محيط بلدة كنصفرة جنوبي إدلب، الأمر الذي تسبب في وقوع ثلاث إصـ.ـابات من القـ.ـوات التركية بينها إصـ.ـابة خطـ.ـيرة.

……………

الصين تتدخل عسـ.ـكريا إلى جانب الأسد في معارك إدلب

كشف مصدرٌ عسـ.ـكري في قـ.ـوات النظام السوري، أنّ الصين قدّمت لـ النظام مُعِدَّات عسكـ.ـرية لشـ.ـنِّ حملة عسـ.ـكرية ضـ.ـد مقاـ.ـتلي “الإيغور” في ريفي إدلب وحماة.

ونقل موقع “الحل نت” عن النقيب في قوات النظام، “رواد علي” إنّ: “الفرْقتين “25” والفرقة الثالثة اللتين تحاـ.ـصران ريف إدلب الجنوبي ومناطق سهل الغاب بريف حماه، استلمتا مُعِدَّات عسـ.ـكرية متطورة مقدمة من الحكومة الصينية”.

وأكّد أن الهدف من تقديم هذه المُعدَّات المتطورة، هو استهـ.ـداف المقاتلين “الإيغور” الذين يتخذون قرى سهل الغاب وجبال إدلب وريف اللاذقية مقرات لهم.

وبحسب المصدر تضمنت المعدات رادارات متطورة من نوع “جي واي 27″، التي يبلغ مداه 400 كلم، وأجهزة وتشويش من أجل الحرب الإلكترونية.

وكانت واشنطن قد أزالت اسم “الحـ.ـزـ.ـب التركستاني” عن قاـ.ـئمة الإرهـ.ـاب، بحجة أنه لم يعد للحزب أي نشاط ووجود، وذلك ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها إدارة “ترامب” لمحـ.ـاسبة الصين على انتهـ.ـاكاتها في إقليم (شينجيانغ).

……………

نظـ.ـام الأسد يحضر لهـ.ـجـ.ـوم كيـ.ـماوي خطير في إدلب

في خطوة تلمّح إلى نية نظام الأسد استخدامها، فقد أدعـ.ـى النظام السوري أن “هيئة تحرير الشام” تحضر لفـ.ـبركة مسرحية باستخدام أسـ.ـلحة كيـ.ـمـ.ـيائية في محافظة إدلب.

حيث قال أنها أدخلت صهاريج محملة بالكـ.ـلور الخـ.ـام لاستخدامها ضـ.ـد المـ.ـدنيين واتهـ.ـام الجـ.ـيـ.ـش السـ.ـو.ري وحلفائه.

وأدعـ.ـت خارجية النظام السوري أن “هيئة تحرير الشام”، أدخلت صهاريج محملة بالكـ.ـلور الخام عبر معبر “باب الهوى” على الحدود مع تركيا، وسلكت مسار “باب الهوى-سرمدا-تل عقربات-أطمة”.

ونقلت سانا عن مصدر مسؤول في الخارجية، أن ثمة معلومات تقول إن بلدة أطمة تضم منشأة للصناعات الكيـ.ـميائية، ومخبرا متخصصا بتصـ.ـنيع غـ.ـاز الكـ.ـلور.

وأدعى المصدر أن الهيئة وبالتنسيق مع “الخوذ البيض” ستقوم بتعبئة قـ.ـذائف بمادة الـ.ـكلور واستخدامها ضـ.ـد المدنيين في ريف إدلب لاتهام الجـ.ـيش العـ.ـربي السـ.ـوري وحلـ.ـفائه.

وأشار المصدر في الادعـ.ـاء حيث قال إن ذلك يتم بتوجيه ودعم من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية وأجهزة المخابرات التركية.

ودعا “الدول الداعـ.ـمة لهؤلاء إلى التوقف عن هذه الألاـ.ـعيب التي لم يكن ضحـ.ـاياها سوى المدنيين السوريين الأبرياء على حد قوله.

………….

روسيا توجه تهـ.ـديدا كبـ.ـيرا لتركيا…الاتفاق مع أنقرة لا يلـ.ـغى استعادة الأسد لسـ.ـيطرته على إدلب

عتبر السفير الروسي لدى النظام السوري، ألكسندر يفيموف، أن اتفاق بلاده مع تركيا بشأن إدلب، لا يلغـ.ـي ضرورة إعادتها لسيطرة “سيادة الحكومة الشرعية “نظام الأسد”وفي أسرع وقت ممكن.

ورأى “يفيموف” أن الاتفاقات الروسية- التركية بشأن إدلب “سمحت بتثبيت ما تم من تحريره من قبل ماسماه “الجيـ.ـش السوري”، بدعم من القـ.ـوات الروسية”.

وأضاف:”تنفيذ بعض العناصر من تلك الاتفاقات، استغرق وقتاً أطول مما نود، ومع ذلك فإننا نستمر بالعمل مع الجانب التركي حول هذا الموضوع على مستويات مختلفة، ومن خلال الجهات المعنية المختلفة”.

وتابع السفير الروسي:على أي حال نبقى على يقين بأنه مهما تكن الاتفاقيات، فإنها لا تلغي ضرورة مواصلة مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب دون هوادة، وإعادة الجزء المذكور من أراضي الجمهورية العربية السورية، إلى سيادة الحكومة الشرعية وفي أسرع وقت ممكن.

وتخـ.ـضع إدلب منذ آذار 2020 لاتفاق خفض تصـ.ـعيد تم التوصل له بين الرئيسين الروسي والتركي، فيما شهدت الأيام الأخيرة تصعـ.ـيدا عسـ.ـكريا من قبل قـ.ـوات النظام وروسيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى