close
أخبار سوريا

بالفيديو…الخطيب يصف كلمة الأسد الانتخابية بأنها آخر خطاب لرأس النظام السوري

بالفيديو…الخطيب يصف كلمة الأسد الانتخابية بأنها آخر خطاب لرأس النظام السوري

أشاد أحمد معاذ الخطيب بكل السوريين الذين استطاعوا بتضامنهم وأيديهم الواحدة اتخاذ موقف غير مسبوق تجاه ما جرى في الأيام القليلة الماضية.

وحيا الخطيب السوريين في كل أنحاء سورية والمخيمات وبلدان اللجوء والاغتراب لوقفتهم ضد التعنت والاستعلاء الذي لا ينتهي.

وقال الخطيب في مقطع فيديو رصدته الوسيلة: “هؤلاء تكافلوا وتضامنوا تجاه ما جرى وأعلنوا عن موقف وطني نبيل”, إشارة لرفض الانتخابات.

وأضاف الخطيب: “وهناك قلة لا نلومهم وهم أهلنا وقد كنا ونعرف كيف كان النظام يستخدم الناس ويتلاعب بأرزاقهم ويضغط عليهم في خصوصياتهم”.

وأشار رئيس الائتلاف الوطني السوري السابق، إلى عجز النظام السوري عن تأمين أبسط متطلبات الحياة للشعب السوري.

وأوضح أحمد معاذ الخطيب أن أكبر خطيئة نعيشها هي أن يبقى الظلم والاستبداد فوق رؤوسنا.

ولفت الخطيب إلى صبر الشعب السوري وتحمله بوجه كل المنظومات الإقليمية والدولية التي تدعمه.

وأردف أحمد معاذ الخطيب إن تجربة السوريين كانت رائدة على مستوى العالم.

وختم الخطيب بالقول: “بعد كل ليل بهيم هناك فجر صادق أليس الصبح بقريب؟ ليؤكد قائلاً: بلى”.

الوسيلة

……………..

بوتين يشـ.ـدد قبـ.ـضـ.ـته على بشار الأسد بقـ.ـاذفات نـ.ـووية في حميميم

كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير نشرته مؤخرا عن مدى تأثير توسعة قاعدة حميميم العسـ.ـكرية الروسية بريف اللاذقية، ونقل موسكو ثلاث قـ.ـاذفات استـ.ـراتيجية لها، على نظام الأسد.

وقالت الصحيفة: “إن توسيع روسيا لقـ.ـاعدة حميميم العسـ.ـكرية، ونقلها ثلاث قـ.ـاذفات اسـ.ـتراتيجية قادرة على حمل السـ.ـلاح النوـ.ـوي إليها يزيد من إحكام قبـ.ـضتها على نظام الأسد”.

وأضافت: “أن روسيا لم تكن لتنقل القاـ.ـذفات الاسـ.ـتراتيجية إلى قاـ.ـعدة حميميم لو لم يوافق بشار الأسد، مرجحة أنه وافق بتردد”.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن وصول ثلاث قـ.ـاذفات استراتيجية من طراز “Tu-22m3 ” للمرة الأولى إلى قـ.ـاعدة حميميم الجوية الروسية غرب سوريا.

الجدير بالذكر أن روسيا تسـ.ـيطر بشكل شـ.ـبه مطـ.ـلق على قرارات نظام الأسد المصيرية وهي التي تدير الملف العسـ.ـكري والدبلوماسي بشكل مباشر.

……………….

روسيا توجه إهـ.ـانة لبشار الأسد وجيـ.ـشه من جديد

وجهت روسيا إهـ.ـانةً جديدةً لبشار الأسد وجيشه، وأصـ.ـدرت أوامرها باعـ.ـتقال عدد من ضبـ.ـاط جيـ.ـشه في مدينة حلب شمال سوريا.

ونقل موقع “أورينت نت” عن مصـ.ـادره أن قوات الأسد أصدرت قرارًا باعـ.ـتقال سبعة ضـ.ـباط كبار من فرع المخـ.ـابرات الجوية بمدينة حلب وجـ.ـردتهم من رتبهم.

وأضاف الموقع أن روسيا ضـ.ـغطت باتجاه إصدار قاضي الفرد العسكري بحلب مذكرة اعتـ.ـقال بحق الضباط، وهو ما تم بالفعل عبر قيام دوريات من الشرطة العسـ.ـكرية بتنفيذ المهمة.

وأوضحت أن الروس تذرعوا بأن الضـ.ـباط متهمين بقـ.ـضايا فسـ.ـاد ورشوة، منها التستر على فارين من الخدمة العسـ.ـكرية وعلى أعمال تخـ.ـريبية، والقيام بتصرفات تمس أمـ.ـن البلاد، ودعم عـ.ـصابات التخـ.ـريب في حلب.

فيما التزم نظام الأسد الصمـ.ـت، علمًا أن تهـ.ـمة الضـ.ـباط الحقـ.ـيقية هي معاكسة جهود روسيا في المنـ.ـطقة، التي تعمل على جعل آل بري أداتها في أحـ.ـياء حلب الشرقية لضـ.ـبط الأمن.

وأشارت المصادر إلى أن رتب الضباط المعتقـ.ـلين تتراوح بين ملازم ومقدم، وأنهم حاولوا منع “آل بري” من فرض سطوتهم الأمنية على حلب، إلا أن جهودهم أودت بهم إلى السجـ.ـن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى