close
أخبار العرب والعالم

تطورات خـ.ـطيـ.ـرة….أمريكا تسـ.ـحب صـ.ـواريخ باتريوت من السعودية والرياض تـ.ـهدـ.ـد باللجوء ل إس 400 الروسية

أكد الجيش السعودي مساء السبت التقارير المتداولة بشأن سحـ.ـب أمريكا منـ.ـظومة الدفاـ.ـع الصـ.ـاروـ.ـخي وبطاريات باتريوت من المملكة، وقالت وزارة الدفـ.ـاع السعودية في أول رد فعل على هذه الخطوة الأمريكية إن “الجيـ.ـش السعودي قادر على الدفـ.ـاع عن أرضه وبحاره وأجوائه وحماية شعبه”.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية أن “سـ.ـحب بعض المـ.ـنظـ.ـومات الأمريكية، من السعودية يأتي ضمن إطار التفاهم المشترك ومراجعة الاستراتيجيات الدفـ.ـاعيـ.ـة”.

من جهته هـ.ـدد الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستـ.ـخبارات السعودية الأسبق، الولايات المتحدة الأمريكية بلجوء السعودية إلى منـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الروسية “إس-400″، وأكد، أن السعودية تريد أن ترى التزاما من قبل واشنطن تجاهها، بما يعني عـ.ـدـ.ـم سـ.ـحـ.ـب معـ.ـدات الدفـ.ـاع الأميركية من أراضيها.

وأوضح الفيصل أن الالتزام يتمثل “على سبيل المثال، بعـ.ـدـ.ـم سـ.ـحـ.ـب صوـ.ـارـ.ـيخ باتريوت من السعودية في الوقت الذي تقع فيه السعودية ضـ.ـحـ.ـية لهجـ.ـمات بالـ.ـصواـ.ـريـ.ـخ والطـ.ـائرات المسـ.ـيرة – ليس فـ.ـقـ.ـط من اليمن، بل من إيران”، و رأى أن سـ.ـحب صـ.ـواريـ.ـخ باتريوت “ليس مؤشرًا على حسن نية أميركا المعلنة لمساعدة السعودية بالدفـ.ـاـ.ـع عن نفسها ضـ.ـد الأعـ.ـدـ.ـاء الخارجيين”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى