close
أخبار سوريا

بريطانيا تتحدث عن إمكانية رفع العقوبات عن بشار الأسد إذا ؟؟

بريطانيا تتحدث عن إمكانية رفع العقوبات عن بشار الأسد إذا ؟؟

نشر المبعوث الخاص للمملكة المتحدة في سوريا، جوناثن هارغريفز، مضمون رسالة عمل عليها المجلس السوري البريطاني بالتعاون مع 14 منظمة سورية، طالبوا فيها بشار أسد، بوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان والخضوع لأركان العدالة الحقيقية من أجل إنهاء برامج العقوبات.

وقال البيان الذي وجه رسالته إلى” بشار أسد”، “إن الطريق إلى إنهاء العقوبات واضح، إنك تستطيع إنهاء برامج العقوبات على سوريا، بعد الانخراط في العملية السياسية المتفق عليها من قبل الأمم المتحدة، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان والامتثال لأركان العدالة الحقيقية”.

واستشهد البيان بتجربة السودان، والعقوبات التي غرقت بها السودان في ظل حكومة عمر البشير، وما حصل بعد التحول السياسي الذي وضع حداً لانتهاك حقوق الإنسان، ما أدى إلى رفع العقوبات وانتهاء عزلة السودان.

ووقع المجلس السوري البريطاني مع 14 منظمة سورية على البيان، “طالبوا فيه بشار أسد بإنهاء برامج العقوبات السورية فورا”، كونه يمتلك المفاتيح الأساسية لذلك، من خلال الانخراط بصدق في العملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

…………………..

تحضيرا للانتخابات الرئاسية…الأسد يستعد للإفراج عن معتقلين سياسيين

تداول سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن اعتزام النظام السوري إطـ.ـلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين من سجـ.ـونه.

وأشاروا إلى معلومات تؤكد تحويل عدد من معتـ.ـقلي الأفرع الأمـ.ـنية وسـ.ـجن صيدنايا إلى سجـ.ـن عدرا المركزي بدمشق، تحضيراً للإفراج عنهم في غضون أيام، بعد انتهاء الإجراءات.

فيما قالت مديرة قسم المعتـ.ـقلين في الشبكة السورية لحقوق الإنسان نور الخطيب إن الحكم على دقة هذه الأنباء يتضح من خلال حدوث حالات إفراج عن المعتقلين.

من جانبه، أكد مصدر خاص لـ”المدن” أن غالبية المعتقلين الذين سيُفرج عنهم من أبناء محافظة درعا، وغالبيتهم ممن أنهوا مدة محكوـ.ـمياتهم.

ولم تستـ.ـبعد مصادر حقوقية أن يطـ.ـلق النـ.ـظام سراح عدد من السجـ.ـناء الجـ.ـنائيين، في إطار تحضيرات بشار الأسد للانتخابات الرئاسية المقررة في 26 أيار/مايو، وقالت إن النظام يحاول الإيحاء بأن الأوضاع الأمـ.ـنية تتجه نحو الاستقرار.

ويؤيد هذا الرأي، رئيس “الهيئة السورية لفك الأسرى والمعـ.ـتقلين” المحامي فهد الموسى، حيث قال إنه “من الوارد جداً أن يقوم النظام بإطـ.ـلاق سـ.ـراح سجـ.ـناء جنـ.ـائيين، لإيهام الرأي العام العالمي بأنه بدأ بإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعـ.ـتقلين السياسيين”.

والأرجح، وفق الموسى، أن يطـ.ـلق النظام سراح سجناء عاديين، بتخطـ.ـيط من روسيا، للتسويق للانتخابات الرئاسية، مسـ.ـتبعداً في الوقت ذاته أن تشمل هذه الإجراءات الآلاف من معـ.ـتقلي الرأي في سجون ومعـ.ـتقلات النظام السوري.

وقال إن “النظام لا زال يتعامل مع المعتـ.ـقلين السياسيين كرهائن، ويريد المساومة عليهم في إطار التسوية السياسية، بحيث لم يستطع العالم إرغام النظام على إطـ.ـلاق سراح معتقل واحد، رغم الدعوات الدولية للنـ.ـظام”.

وتقدر الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عدد المعـ.ـتقلين لدى جميع أطراف الصـ.ـراع السوري بنحو 150 ألفاً، 88 في المئة منهم في سجـ.ـون ومعتـ.ـقلات النظام السوري، قضـ.ـى منهم 14 ألفاً تحت التـ.ـعذيـ.ـب.

…………………..

فيصل القاسم..سوريا مقبلة على كـ.ـارثة بعد الانتخابات الرئاسية

توقع الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم ،اليوم الإثنين 26 نيسان 2021، حدوث كـ.ـارثة في مناطق الأسد بعد انتخابات الرئاسية القادمة.

وقال القاسم في تغريدة عبر تويتر: “كان الله بعون سوريا والسوريين في الداخل بعد الانتخابات… وقتها ستبدأ مرحلة التنكيل الثانية بالشعب السوري على أصولها…والأيام بيننا”.

وأضاف يبدو أن مهمة الأسد لم تنته بعد ولديه مهمات قادمة لصالح مشغليه كان الله في عون السوريين على تحملها.

وفي تغريدة أخرى أكد “القاسم” أن “الناخب الحقيقي الوحيد في الانتخابات الرئاسية السورية هو “أبو يائير”…نتنياهو…. منشان ما تفكروا شي ثاني”.

وخاطب “القاسم” السوريين في الداخل قائلًا: “دعكم من الانتخابات الكوميدية،فهي شأن لا يعنيكم منذ ان جاء آل الاسد للسلطة بقرار خارجي….لماذا تتعبوا أنفسكم في شيء لا ناقة لكم فيه ولا جمل…..رئيسنا المزعوم تنتخبه أمريكا وأسرائيل منذ نصف قرن ودائرته الانتخابية خارج سوريا،فلا تضيعوا وقتكم بقضية لاحول لكم فيها ولاقوة”.

ويذكر أن الانتخابات الرئاسية التي يعتزم نظام الأسد إجراءها الشهر القادم لاتحظى بأي دعم دولي وسط رفض شعبي واسع لها.

وتشهد مناطق سيطرة الأسد أزمة اقتصادية تسببت بارتفاع غير مسبوق بالسلع والمواد الغذائية بالتزامن مع انهيار الليرة السورية وانتشار الفقر والبطالة في صفوف الشباب.

………………….

السبعة الكبار في العالم يتوعـ.ـدون بشار الأسد بمصير قاسـ.ـي وعـ.ـقـ.ـوبات صـ.ـارمة

توعـ.ـدت مجموعة الدول السبع الكبرى في العالم بـ.ـفـ.ـرض إجـ.ـراءات وعقـ.ـوبات صـ.ـارمة ضـ.ـد نظام الأسد في سوريا، رداً على استخدامه الكـ.ـيماوي وإخفاء ترسـ.ـانته من ذلك الـ.ـسلاح.

وشدد وزير شؤون الشرق الأوسط في المجموعة “جيمس كليفرلي” الخميس، على ضـ.ـرورة محاسبة جميع المسؤولين عن تقـ.ـويض وخـ.ـرق الأطر والاتفاقيات الدولية التي تطالب بالحـ.ـد من استخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية.

ودعا “كليفرلي” خلال بيان مشترك للدول السبع نُشر عبر تويتر، إلى إلزام إيران بالوفاء باتفاقية عدم انتشار الأسـ.ـلحة والاتفاق النوـ.ـوي، كما طالب بالـ.ـضغط على روسيا في نفس المسألة.

واتهمت تلك الدول برئاسة بريطانيا، إيران وروسيا ونظام الأسد وكوريا الشمالية بتطوير أسـ.ـلحة كيـ.ـماوية ونـ.ـووية والحصول على تكنولوجيا جديدة من شأنها زعـ.ـزعة الاستقرار.

يذكر أن العالم يشهد تصـ.ـعيداً في مواقف الدول ضـ.ـد نظام الأسد بهدف الدعوى لفـ.ـرض عقـ.ـوبات دولية عليه وتعليق عضويته في منـ.ـظمة حـ.ـظر الأسلـ.ـحة الكيـ.ـماوية بعد صدور آلاف الأدلة على استخدامه الكيـ.ـماوية ضـ.ـد المدنيين.

وتتكون مجموعة الدول السبع من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وفرنسا، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، وكندا، حيث تتناوب فيما بينها لتولي رئاسة المجموعة بشكل سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى