close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــل/ كارثة تضرب إسرائيل في هذه اللحظات وسقوط عشرات القتلى والجرحى ( فيديو )

عاجـــــــــل/ كارثة تضرب إسرائيل في هذه اللحظات وسقوط عشرات القتلى والجرحى ( فيديو )

أفادت السلطات الصحية الإسرائيلية بوقوع عشرات القتلى والجرحى بين المستوطنين إثر انهيار منصة في جبل الجرمق (ميرون) شمالي إسرائيل هذه الليلة.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن وقوع قتلى وعشرات الإصابات جراء انهيار جسر أثناء إحياء إحدى المناسبات الدينية لليهود في منطقة الجليل.

وعلى إثر الحادث، شرعت الشرطة الإسرائيلية في إجلاء الزائرين من الجبل وتفريقهم، وتم إيقاف الحافلات ووصول الزوار إلى الجبل.

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أنه تم استدعاء طائرات على وجه السرعة للمساهمة بنقل عشرات الإصابات في حادث الانهيار.

وأفاد الناطق بلسان “نجمة داود الحمراء” بأن الطواقم الطبية تعمل على تقديم العلاج الطبي لعشرات المصابين.

وقبل قليل تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن سقوط أكثر من 25 قتيلا كحصيلة أولية للحادث.

روسيا اليوم

………………..

عاجــــــــل/ انفـ.ـجار ضـ.ـخم في منشأة عسـ.ـكرية حسـ.ـاسة وسط إسرائيل

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الانفـ.ـجار وقع في مصنع لإنتاج أسلـ.ـحة متـ.ـطوـ.ـرة من بينها صـ.ـواريخ مختلفة.

وذكرت المصادر أن الانفـ.ـجار نتيجة خـ.ـطـ.ـأ بشري خلال تجربة كانت تجرى في المصنع، ولم ترد أنباء عن إصـ.ـابات، فيما شـ.ـوهـ.ـت السـ.ـنة الدخـ.ـان متـ.ـصاـ.ـعدة من المكان.

يُشار أن المصنع المذكور يقع في مدينة الرملة وسط إسرائيل بالقرب من مناطق سكنية.

……………………..

عاجــــــــــــــل / إسرائيل ترفع حالة التـ.ـأهب على حدودها ومخـ.ـاوف من رد إيراني كبير عبر سوريا

كشف موقع إيلاف أن هناك معلومات تفيد أن إسرائيل تتوقع ردا إيرانيا من سوريا أو من لبنان باتجاه إسرائيل ومحاولة ضـ.ـرب منشأة حسـ.ـاسة مثل مولدات طاقة أو منشآت في ميناء حيفا أو أشدود.

ولفت الموقع، إلى أن إسرائيل طلبت من قياديين أمنيين ووزراء ورؤساء حكومة سابقين عدم السفر للخارج في المرحلة الحالية.

وأكد نقلا عن مصادر، إن إسرائيل رفعت نسبة التـ.ـأهب على الحدود مع سوريا ولبنان وكذلك شـ.ـددت الحـ.ـراسة على سفاراتها وبعثاتها بالخارج.

كما طلبت الحكومة الإسرائيلية من رعاياها في الخارج توخي الحيطة والحـ.ـذر وتجنب الظهور بلباس ديني والتزام أقصى درجات الحـ.ـذر.

يأتي هذا التحـ.ـذير عقب استهـ.ـداف إسرائيل موقع “نطنز” النووي الإيراني وتعـ.ـطيل عمل أجهزة الطرد المركزي المتطورة بواسطة تفـ.ـجير في الموقع.

…………………………………

إسرائيل تسـ.ـتهدف مفـ.ـاعل نطنز النـ.ـووي الإيراني

كشفت قناة تلفزيونية إسرائيلية رسمية، عن أن جهاز الأمن الخارجي الإسرائيلي (المـ.ـوساد) يقف وراء تفـ.ـجير مفاعل “نطنز” الإيراني، الليلة الماضية.

وقالت قناة “كان” العبرية، نقلا عن مسؤولين إستخبـ.ـاراتيين، إن “تل أبيب تقف وراء تفـ.ـجير مفاعل (نطنز) النـ.ـووي”.

وأضاف المسؤولون أن الضـ.ـرر في المفاعل أكبر من المُعلن عنه في إيران، وأشارت أن المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغّر في إسرائيل (الكابينت)، يجتمع الأحد المقبل، لبحث الملف الإيراني.

ومن المقرر أن يتطرّق الاجتماع إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النـ.ـووي والتـ.ـوتّر مع إيران في المنطقة، بحسب القناة.

وتعتبر كل من إسرائيل، التي تمتلك أسلـ.ـحة نـ.ـووية، وإيران الدولة الأخرى العـ.ـدو الأول لها.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الـ.ـذرية، علي أكبر صالحي، إن بلاده تدـ.ـين الحـ.ـادث التخـ.ـريبي الذي وقـ.ـع فجرا في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

واصفا إياه بـ”الإرهـ.ـاب النـ.ـووي”، وشـ.ـدد على أن طهران تحتفظ بحقها في الرد على منفذي حـ.ـادثة نطنز، ومن يقف وراءهم ويدعـ.ـمهم.

………………………………….

إيران ستحـ.ـصل على قـ.ـنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة و إسرائيل تتجـ.ـهز لضـ.ـربة عسـ.ـكرية قـ.ـاضـ.ـية

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن طلب رئيس أركـ.ـان الجيـ.ـش الإسرائيلي بإعداد ثلاثة بدائل عسـ.ـكرية ضـ.ـد البرنامج النـ.ـووي الإيراني، سيقوم المستوى العسـ.ـكري بعـ.ـرضها على المستوى السياسي.

ووفق مصادر إسرائيلية فأن هذه الخـ.ـطط العسـ.ـكرية ستكون ورقة ضـ.ـغـ.ـط بيد بنيامين نتنياهو على إدارة الرئيس جو بايدن، الذي ينوي العودة للاتقاق النـ.ـووي مع إيران.

حيث ينوي نتنياهو تعيين مبعوث خاص لمعـ.ـالجة الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني والاتصالات مع إدارة بايدن، وخاصة مع عودة طهران لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم مجدداً.

وبحسب المعلومات في إسرائيل فإن إيران حصلت على ثلاثة أطنان من اليـ.ـورانيوم منخـ.ـفض التخـ.ـصيب ولديها قدرة بالانطلاق إلى قنبـ.ـلة نـ.ـووية خلال عام.

وتضيف صحيفة “إسرائيل هيوم” ، أن الجيـ.ـش الإسرائيلي يعمل على إعداد خطة عمـ.ـلية جديدة تتعامل مع التهـ.ـديدات في الشرق الأوسط، وتتطلب ميزانية إضافية لوزارة الأمـ.ـن تقدر بعدد من المليارات.

وقال وزير الأمـ.ـن الإسرائيلي، إن إيران تتقدم في السنوات الأخيرة أيضا في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخـ.ـصبة وأيضا بالقدرات الهجـ.ـومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة بالحصول على السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، من الواضح أن على إسرائيل أن تمتلك خياراً عسـ.ـكرياً، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثمارا.

مصادر عبرية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى