close
أخبار سوريا

الأسد يواجه أكبر التحديات منذ 9 سنوات.. أحدها انشقاق بعائلته

بشار الأسد
بشار الأسد

سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على أبرز التحديات الجديدة التي تواجه النظام السوري بزعامة بشار الأسد، منذ انطلاق الثورة ضده عام 2011.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته “عربي21″، إن الأسد يواجه أربع تحديات كبيرة منذ أن انتفض السوريون ضد نظامه قبل نحو 9 سنوات، وهي انشقاق داخل عائلته، وانهيار الاقتصاد، وتصاعد التوترات مع حليفه الرئيسي روسيا، وهشاشة نظامه.

وأضافت الصحيفة أن “انشقاقات بدأت تظهر في الجبهة التي وقفت إلى جانب الأسد طوال فترة معركته لسحق المعارضة، ولكن الأهم من ذلك، أن الاقتصاد المتدهور يدفع السوريين إلى الفقر على نطاق غير مسبوق في التاريخ الحديث، في ظل تعنت الأسد، ورفضه الإصلاحات السياسية التي قد تفتح الأبواب أمام التمويل الغربي والخليجي”.

وشددت الصحيفة على أن الأسد “أصبح يعتمد بشكل كبير على الدعم الإيراني والروسي، لأنه لم يعد يملك القوة العسكرية التي كان يملكها قبل النزاع”. ما سبب هشاشة كبيره في نظامه.


خلافات عائلية

 
وعلى صعيد الخلافات العائلية قالت الصحيفة، إن الخلاف العلني بين الأسد وابن عمه رامي مخلوف هو مجرد عرض من أعراض المشاكل العميقة في العائلة، حيث لجأ مخلوف إلى فيسبوك للشكوى من محاولات الدولة مصادرة أصوله، مشيراً إلى أنه لم يعد بإمكانه التواصل مباشرة مع “الرئيس”.

المصدر : عربي21

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى