close
السوريين في تركيا

إلغاء حفل الشبيح ناصيف زيتون في إسطنبول بضغط من المعارضة السورية

إلغاء حفل الشبيح ناصيف زيتون في إسطنبول بضغط من المعارضة السورية

ألغت السلطات التركية حفلاً غنائياً كان من المقرر أن يحييه المطرب والشبيح الموالي لبشار الأسد “ناصيف زيتون” في مدينة “إسطنبول” الشهر القادم بسبب موقفه السياسي.

وقالت عضو اللجنة “السورية-التركية” المشتركة “إيناس نجار” أن اللجنة “وهي لجنة تابعة للائتلاف المعارض” تواصلت مع السلطات التركية وأوضحت لها موقف “زيتون” سياسياً، والذي وصفته بالاستفزازي لسوريين من الداخل والخارج لتقوم الحكومة التركية بدورها بإبلاغ الفندق المستضيف بضرورة إلغاء الحفل.

وأضافت “نجار” في حديثها لموقع “نداء بوست” أن اللجنة تواصلت مع إدارة الفندق وتأكدت من إلغاء الحفل، مشيرة إلى أن مخاطبة السلطات التركية في مثل هذه القضايا يجب أن تكون توضيحية لشرح ما يعني أن يكون شخص مؤيد للسلطات السورية ويغني لها ويقيم حفلاً في تركيا ما يستفز مشاعر السوريين هناك.

“نجار” وجّهت كذلك دعوة للسوريين في دول اللجوء لمتابعة هذه الأنشطة ومخاطبة السلطات في بلدان اللجوء بأسلوب مقبول وتقديم أدلة على خطورة “المؤيدين” مادياً ومعنوياً على حد تعبيرها.

وجاء القرار بعد أن شنّ ناشطون وصفحات معارضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حملة مناهضة للحفل بعيد الإعلان عنه.

………………

الرئيس أردوغان يوجه رسالة عاجلة للاجئين في تركيا في يوم اللاجئ العالمي

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة للاجئين في “يوم اللاجئ العالمي” وقال فيها :”إن حل أزمـ.ـة اللاجئين الحالية لا يكمن فقط في إرسال مساعدات إنسانية إلى هؤلاء الشرفاء الذين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة”.

وأضاف أردوغان إن هناك اليوم أكثر من 82 مليون نـ.ـازح وأكثر من 26 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم.نحن نواجه مشـ.ـكلة لاجئين عالمية

وتابع أردوغان تصريحاته قائلاً :”إن الأرقام التي كانت تتزايد خلال السنوات التسع الماضية تظهر أن العالم يواجه أزمـ.ـة لاجئين عالميةو إن الاعتقاد بأن كل رقم هو شخص يكفي لفهم حجم المعاناة والمأسـ.ـاة الإنسانية.

وأضاف أن عدم الاستقـ.ـرار المستمر في أفغانستان وجارتنا سوريا أدى إلى نـ.ـزوح ملايين السوريين والأفغان من ديارهم ومنازلهم و في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، وكذلك الحال في ميانمار فالوضع لا يختلف.

وأكد الرئيس التركي أنه لطالما احتضنت بلاده المظلومين والمتظلمين عبر تاريخها الممتد لقرون حمى من لجأ إليه بغض النظر عن الدين واللغة والعرق والأصل.

وشـ.ـدد الرئيس التركي في رسالته أن بلاده تعتبر حاليًا ملاذًا آمنًا لحوالي 4 ملايين لاجئ ، 3.7 مليون منهم سوريون ، مشيراً إلى تضحيات تركيا التي أنفذت كرامة الإنسانية وحياة الضـ.ـحايا والمضطهدين.

و في عام 2021 ، الذكرى السبعون لاتفاقية جنيف بشأن وضع اللاجئين ، لم تتحقق بعد بيئة من التعاون والتضامن على نطاق عالمي.

وذكر أردوغان أن سياسات الدول المتقدمة التي تحد من حقوق طالبي اللجوء واللاجئين وتقلل من حصص إعادة التوطين وتبقى غير مبالية بمحنة اللاجئين دورًا مهمًا في ذلك.

وقال أردوغان ، مشيرًا إلى أن الدول المتقدمة لا تشارك مسؤولياتها وأعبائها بشكل عادل ، وتحاول أيضًا فرض مسؤولياتها الدولية على دول ثالثة.

وأردف “إن حل أزمـ.ـة اللاجئين لا يكمن فقط في إرسال مساعدات إنسانية إلى هؤلاء الشرفاء الذين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة. بل من الضروري القضاء على الأسباب التي تجبر اللاجئين وطالبي اللجوء على الهجرة ، وإنهاء النـ.ـزاعات وعدم الاستقـ.ـرار ، و لبذل جهود من أجل عودة هؤلاء الأشخاص إلى ديارهم.

و أعرب أردوغان عن أمله أن يساهم يوم 20 يونيو العالمي للاجئين في حل كل هذه المـ.ـشاكل للاجئين ، الذين تفاقمت آلامهم وضيقهم مع وباء فيروس كورونا .

وختم رسالته قائلاً :”بهذه المناسبة ، وباسم بلدي وشعبي ، أحيي باحترام جميع اللاجئين ، وخاصة إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين ، الذين يتوقون إلى أرضهم منذ عقود “.

………………

الرئيس أردوغان يأمر بتجميد أموال تاجر ذهب سوري في إسطنبول والسبب !!!

جـ.ـمّدت السلطات التركية، اعتباراً من اليوم السبت، أموال تاجر ذهب وعملات سوريّ مقيم في إسطنبول، بسبب ارتباطات مالية بتنـ.ـظـ.ـيم داعـ.ـش.

وجاء في قرار حمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “تجميد أموال السوري، محمد علي الحبو”،إثر إدراجه من قِبل مجلس الأمن الدولي في قائمة “الأشخاص المرتبطين بتنظـ.ـيمَيْ الدـ.ـولة والقـ.ـاعدة”.

ونص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية في تركيا، على إجراء تعديل في الملحق الأول من قرار مجلس الوزراء “رقم 5428” الصادر بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2013،الخاص بتجـ.ـميد أصول الأشخاص والمنظمات المُدرَجة في قرارات مجلس الأمن ذات الأرقام 1267، و1988، و1989.

و”محمد علي الحبو” هو صاحب شركات صرافة ومحالّ لبيع الذهب والمجوهرات، من بينها شركة “الحبو” للمجوهرات، ومقرها في مدينة “غازي عينتاب”.

وجاء التجميد بسبب توـ.ـرُّطه في تحويل ذهب عناصر داعـ.ـش إلى أموال وإرسالها سـ.ـراً إلى الخلايا النائمة في سوريا والعراق.

…………..

تركيا تتيح رابطا للتقديم على الجنسية التركية للأجانب

أطلقت مديرية النفوس التركية بالتعاون مع بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت رابطاً الكترونياً للتقديم على الجنسية التركية عن طريق بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت.

وقالت مديرية النفوس التركية أنها قد أضافت خدمة جديدة ضمن بوابة الحكومة الالكترونية إي دولات تُتيح للأجانب التقديم على الجنسية التركية.

وذكرت أن الخدمة الجديدة تتُيح تقديم طلب أولي للحصول على الجنسية التركية وكذلك أضافت خدمة تقديم طلب أولي للتخلي عنها أيضاً.

يتوجب على الراغبين بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية استوفاء إحداها وهي:

أن يكون صاحب الطلب لديه أصول تركية.
إقامة عمل مستمرة لخمس سنوات.
الزواج من تركي او تركية.
بند خاص بقبرص
عبر التبني.
وأما الراغبين بالتقديم على الجنسية التركية الاستثنائية غير مشمولين في هذا القرار ولا يحق لهم التقديم عبر هذا الرابط

رابط التقديم على الجنسية التركية من بوابة إي دولات
………………….

في ظروف غامضة….اختفاء سيدة سورية مع مجوهرات قيمتها 80 ألف ليرة تركية

ا تزال قضية السيدة السورية حميدة ذات ال27 عاماً تشغل الرأي العام التركي، بعد أيام من اختفائها في ولاية صقاريا التركية.

حيث اختف حميدة وهي ام لثلاثة أطفال وحامل في شهرها الثالث قبل حوالي 13 يوما، مع مجوهراتها التي تبلغ قيمتها قرابة 80 ألف ليرة تركية.

حيث ذهبت حميدة للتسوق بتاريخ 25 أيار الماضي، ومعها مجوهراتها وهي عبارة عن قلادة وثلاثة أساور، إلا أنه قطع الاتصال معها حوالي الساعة 12 من ظهر ذلك اليوم.

في تحدث شهود من المنطقة، أنه ربما كان التكسي التي يشتبه ان حميدة كانت فيه في آخر ظهور لها، كان متجها لمدينة إسطنبول.

فيما ناشد محمد زوج السيدة حميدة الخاطفين، بإعادة زوجته الحامل في شهرها الثالث، متمنيا ان تعودة زوجته إليه وإلى أطفالها.

ترجمة: تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى