close
أخبار سوريا

هـــــام…مقـ.ـتل وإصـ.ـابة العشرات في اشتـ.ـباكات بين قسد والجيـ.ـش الوطني في الرقة

شهدت محافظة الرقة السورية، اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين عنـ.ـاصر قسد من جهة والجيـ.ـش الوطني المدعوم من تركيا من جهة أخرى.

وقد أعلنت وزارة الدـ.ـفاع التركية أنها قتلت 14 عنـ.ـصراً من قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، خلال المواجـ.ـهات في محيط بلدة عين عيسى شرقي الرقة.

في حين ذكرت مصادر تابعة لقسد، إنها قـ.ـتلت 16 عنصرا من فصائل الجيـ.ـش الوطني خلال المواجـ.ـهات المتواصلة منذ الأمس في محيط عين عيسى.

و قالت وزارة الدفـ.ـاع التركية في بيان على  “تويتر” إنها قتـ.ـلت 12 عنصرا من “قسد” أثناء محاولتهم استـ.ـهداف منطقة “نبع السلام”، بالإضافة إلى قتـ.ـل عنصرين آخرين حاولا التـ.ـسلل إلى منطقة “درع الفرات”.

من جانب آخر، قال الإعلام الحربي التابع ل “قسد” في بيان، إن الاشتبـ.ـاكات المتواصلة في مدينة عين عيسى منذ يوم أمس أسفرت عن مقتـ.ـل 16 عنصرا من “الجيـ.ـش الوطني” بالإضافة لمقـ.ـتل اثنين من عناصرهم.

…………………………………………………………………..

قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية تركية قرب عين عيسى مزودة بمنـ.ـظومة صـ.ـواريخ متـ.ـطورة

أنشأ الجيـ.ـش التركي قاـ.ـعدة عسـ.ـكرية جديدة بالقرب من “الطريق الدولي” (M-4)، شمال مدينة الرقة، شرقي سوريا.

وأشارت مواقع اخبارية محلية، إن القـ.ـاعدة التركية الجديدة، مزودة بمنـ.ـظومة أخطـ.ـار التركية التي تستخدم للطـ.ـائرات المسيرة.

وتعتبر منـ.ـظومة إخـ.ـطار من أحدث المضـ.ـادات الجـ.ـوية التي تستخدم كدفـ.ـاع جـ.ـوي ضـ.ـد الطـ.ـائرات المسيرة.

من جهتها وصلت تعزـ.ـيزات عسـ.ـكرية للقـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات النظام من (اللواء-93) بعد استقدامهم من مطار الطبقة إلى نقاط محيطة بعين عيسى وهي نقاط مشتركة مع قـ.ـسد.

يُذكر بأن تركيا أنشأت مؤخراً أربع قـ.ـواعد عسـ.ـكرية، وهم قاعدة محيط المشيرفة، وصيدا، والمعلق المحاذية للطريق الدولي (M-4)، ومحيط قرية الهوشان.

……………………………………………………………………

هــــــام..تعـ.ـزيزات تركية كبيـ.ـرة إلى عين عيسى ورادر حـ.ـراري في إحدى قـ.ـواعدها

كشف مصادر إعلامية محلية، أن القـ.ـوات التركية قامت بنصـ.ـب رادار في قـ.ـاعدتها بريف عين عيسى شمال الرقة، وذلك في إطار دعـ.ـم ومـ.ـساندة قـ.ـواتها في المنطقة.

ونقل موقع “باسنيوز” أن القـ.ـوات التركية قامت بنصب رادار حراري مزود بسـ.ـلاح في قـ.ـاعدتها المتـ.ـمركزة بين قرية صيدا والطماميح على أطراف عين عيسى.

وأضاف أن الجيـ.ـش التركي دفـ.ـع بتـ.ـعزيزات عسـ.ـكرية كبـ.ـيرة ضـ.ـمنها أسـ.ـلحة ثقـ.ـيلة إلى نقاطه وقـ.ـواعده في شمالي ريف عين عيسى.

وفي سياق متصل، أكد المصدر أن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” أرسلت أيضا تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية من المـ.ـقاتلين والأسـ.ـلحة والذخـ.ـائر إلى بلدة عين عيسى خلال الأسبوع الماضي.

………………………………………………………………..

توافق تركي أمريكي حول مستقبل الأسد واخـ.ـتلاف حول قسد

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن بلاده تخـ.ـتلف مع الولايات المتحدة الأمريكية حول دعمها لـ”قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” (قـ.ـسد)، ولكن الدولتين تتفقان على مستقبل النـ.ـظام السوري.

وقال قالن، خلال مقابلة مع قناة “TRT” المحلية، نحن مخـ.ـتلفون مع واشنطن بخصوص دعم تنـ.ـظيم “PYD” (حزب الاتحاد الديمقراطي) في سوريا.

وأضاف: لكن لدينا العديد من النقاط المشتركة بخصوص مستقبل نظـ.ـام الرئيس السوري بشار الأسد، إلى جانب نقاط أخرى مشتركة، من بينها مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في سوريا وتنظـ.ـيم “داعـ.ـش”.

وتابع: لذلك، سوف نعرض المشـ.ـاكل بوضوح وننظر في كيفية معـ.ـالجتها، و نعتقد أنه يمكننا حل هذه القضـ.ـايا وفقاً لمبدأ الاحترام المتبادل.

ودعا قالن إلى النظر لنوع العلاقة التي طورناها مع روسيا، وتلك التي طورناها مع الأمريكيين والأوروبيين وألمانيا ودول أخرى، مضيفاً “فعندما ننظر إلى كل ذلك، نعتبر روسيا طرفاً مهماً في جغرافيتنا، لا يمكننا تجاهـ.ـلها”.

واستـ.ـدرك قائلاً: ومع هذا أيضاً هناك العديد من القضايا الخـ.ـلافية مع روسيا، إذ لدينا وجهات نظر مختـ.ـلفة حول مسـ.ـتقبل نـ.ـظام الاسد.

وجدد قالن، مطالب بلاده بضرورة إنهـ.ـاء الولايات المتحدة دعمها لحزب “العمال الكردستاني” (PKK)، و”الاتحاد الديمقراطي”، الذي تعتبره أنقرة الذراع السورية لحزب “PKK”.

وأشار إلى أنه بحث الثلاثاء الماضي، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، عدداً من القضايا الخـ.ـلافية بين واشنطن وأنقرة.

أبرزها الدعـ.ـم الذي تقدمه الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، للقـ.ـوات الكردية في سوريا.

وفي وقت سابق، قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، إن تركيا أبدت استعداداً للتـ.ـنازل عن منـ.ـظومة الصواريخ الروسية “S-400″، بشرط أن تتـ.ـوقف واشنطن عن دعم “قـ.ـسد”.

متابعات

……………………………………………………………………..

أولى المفـ.ـاجئات….أمريكا تخـ.ـلي إحدى قواعـ.ـدها في سوريا وتنسـ.ـحب إلى العراق

بدأت أولى مفـ.ـاجئات إدارة بايدن بالظهور في سوريا، وذلك بعد ورود أنباء أمس الجمعة 12 شباط 2021، عن إخـ.ـلاء القـ.ـوات الأمريكية لإحدى قواعـ.ـدها العسـ.ـكرية في الحسكة شرقي سوريا.

و ذكرت وكالة أنباء النظام “سانا”،  أن القـ.ـوات الأميركية أخـ.ـلت موقع تمركزها في صوامع “تل علو” بريف الحسكة، ونقلت عتـ.ـادها وآليـ.ـاتها الى الأراضي العراقية.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادر محلية إن القـ.ـوات الأميركية بدأت بنقل آليـ.ـاتها، وعتـ.ـادها العسـ.ـكري وجـ.ـنودها من موقع تمركزها في صوامع “تل علو” في منطقة اليعربية أقصى شمال شرق الحسكة بالقرب من الحدود العراقية.

ويأتي إخـ.ـلاء القـ.ـوات الأميركية للقـ.ـاعدة بعد أيام قليلة من إدخال جـ.ـنود ومعـ.ـدات عسـ.ـكرية من الأراضي العراقية إلى ريف مدينة الحسكة، حيث هبطت اربع حـ.ـوامات تابعة للقـ.ـوات الأميركية في قـ.ـاعدة الشدادي.

وتتزايد المخـ.ـاوف لدى قسد التي تسـ.ـيطر على شرقي سوريا، من تخـ.ـلي إدارة بايدن عن دعمها لهم، في حال تم الإعلان عن صفقة تركية_أمريكية، مرتقبة.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى