close
أخبار سوريا

عاجـــــــــل/ تصـ.ـعيد غـ.ـير مسبوق في درعا والأسد يرتكـ.ـب مجـ.ـزـ.ـرة مرـ.ـوـ.ـعة بحق المدنيين فيها

عاجـــــــــل/ تصـ.ـعيد غـ.ـير مسبوق في درعا والأسد يرتكـ.ـب مجـ.ـزـ.ـرة مرـ.ـوـ.ـعة بحق المدنيين فيها

ارـ.ـتفـ.ـعت حصيلة قتـ.ـلى قـ.ـصـ.ـف قـ.ـوات النظام لمدن وبلدات درعا اليوم إلى 15 بينهم أطفال، فيما تواصلت هجمات ثوار درعا على مقرات وحواجز النظام في المحافظة.

قالت مصادر محلية في درعا إن قـ.ـوات النـ.ـظام استـ.ـهـ.ـدفت بالصـ.ـواريخ بلدة اليادودة غربي درعا، ما أدى إلى مـ.ـقـ.ـتل 6 مدنيين، بينهم امرأة وثلاثة أطفال، كانوا عالـ.ـقين تحت الأنقـ.ـاض، في حين لا يزال شخص آخر عاـ.ـلق إلى الآن.

كما قتـ.ـل شخصان وجرح آخرون جـ.ـراء استـ.ـهدـ.ـاف قـ.ـوات النـ.ـظام بالـ.ـمدفـ.ـعية منازل في مدينة جاسم شمالي درعا.

في حين اسـ.ـتهـ.ـدفت قـ.ـوات النـ.ـظام بالـ.ـمدفـ.ـعية الثـ.ـقيـ.ـلة وقـ.ـذائـ.ـف الهـ.ـاون مدينة جاسم بريف درعا الشمالي، بالتزامن مع وصول تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية بينها دباباـ.ـت وآليات ثـ.ـقيلـ.ـة، إلى أطراف المدينة.

……………

سفير تركي…تركيا عملت كثـ.ـيرا لجعل بشار الأسد الزعيم الإصلاحي المستنير في المنطقة

قال السفير التركي السابق لدى سوريا عمر أونهون، إن أنقرة قامت (بين شهري آذار وآب عام 2011)، بالكثير من العمل الدبلوماسي لإقناع رأس النظام السوري بشار الأسد، بتقديم بعض التـ.ـنازـ.ـلات.

ولفت السفير أونهون خلال حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الأحد، إلى أن تركيا قامت بالكثيـ.ـر من العمل الدبلوماسي لتلبية المطالب القابلة للتنفيذ للمتـ.ـظاهرين، ليصبح بهذه الطريقة الزعيم الإصلاحي المستنير في المنطقة، وبالتالي يستطـ.ـيع توطـ.ـيد سلـ.ـطته.

وأوضح أن اجتماع وزير الخارجية أحمد داود أوغلو مع الأسد في آب 2011، كان أحد المعالم البـ.ـارزة في تلك الجـ.ـهود.

لكن ومع تعـ.ـمـ.ـق الخـ.ـيبـ.ـات من النظـ.ـام، تعـ.ـرضـ.ـت تركيا لضـ.ـغـ.ـوط من واشنطن وحلفائها لقـ.ـطـ.ـع العلاقات مع الأسد، بحـ.ـجة أن “دعمكـ.ـم يشجـ.ـعه، ولذلك يتـ.ـجاهـ.ـلنا”، وبالفـ.ـعل قطـ.ـعـ.ـت أنقرة علاقاتها مع النـ.ـظام في 2012.

وأكد أن الدعم اتجـ.ـه نحو المـ.ـعاـ.ـرضة المنقـ.ـسمة التي لم تتمكن من الاتحاد، وهو ما انعكـ.ـس على المـ.ـعـ.ـارضة.

وحول الدور الإيراني والروسي في سوريا، بيّن السفير أونهون بأن طهران أنشأت خـ.ـط دفـ.ـاعها في سوريا، بينما طبقت روسيا استراتيجية عسـ.ـكرية تنص على “أن كل شخص وكل شيء مسـ.ـتـ.ـهـ.ـدف”، وهو ما أحدـ.ـث فرقاً كبـ.ـيراً في سوريا.

وأكد أن دخول العناصر المتـ.ـطرفة أثر على مصير الثورة، وأن النـ.ـظام لم يكن مستـ.ـاءً من ذلك، بل عمـ.ـد لإطـ.ـلاق سـ.ـراحهم من سـ.ـجن صيـ.ـدنايا وجعـ.ـلهم يشكـ.ـلون مجـ.ـمـ.ـوعات مسـ.ـلحـ.ـة لمـ.ـحـ.ـاربة النـ.ـظام.

وبخصوص الدور التركي، شدد السفير أونهون على أن “تركيا لا تسـ.ـتطيع أن تدير ظـ.ـهـ.ـرها للأحـ.ـداث في سوريا، وعليها حماية نفسها، كما أن عليها أن تفعل ما بوسعها لإنهـ.ـاء الحـ.ـرب.

وختـ.ـم السفير التركي أونهون بالتأكيد على تنفيذ القرار الدولي 2254، وإيجاد قيادة سورية تجمع السوريين، وأن الجيـ.ـوش المنتشرة في سوريا لن تخرج ما لم تحصل على تأكيدات بحـ.ـماية مصاـ.ـلحها، إلا أن العـ.ـقدة هي إيران، لأنها جعلت من سوريا جـ.ـبهة متـ.ـقدمة وحجـ.ـراً أساسياً في نظـ.ـامـ.ـها الإقلـ.ـيمي.

…………..

اللاجئة السورية ساندا الداس تحـ.ـقق حلـ.ـمها بعد خـ.ـروجها من نـ.ـار الحـ.ـرب السورية

حققت السورية ساندا الداس حلمها أخيرا بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في طوكيو، لكن ليس تحت علم بلدها الأم أو البلد الذي تعيش فيه حاليا.

تشارك الداس (31 عاما)، المولودة في دمشق وتعيش حاليا في أمستردام، والتي غادرت سوريا عام 2015، في منافسات الجودو في طوكيو ضمن فريق اللاجئين الذي تم استحداثه لأول مرة في دورة ريو دي جانييرو في عام 2016.

تعيش الداس اليوم خارج أمستردام مع زوجها وأطفالها الثلاثة، الذين وُلد اثنان بعد أن فرت من ويلات حرب الأسد ضد شعبه التي عصفت سوريا.

عند وصولها إلى هولندا، أمضت الداس تسعة أشهر في مخيم للاجئين وحيدة، قضت خلالها ستة أشهر منفصلة عن عائلتها، بعد أن تركت وراءها في سوريا زوجها ومدربها فادي درويش مع ابنهما الصغير.

منذ ذلك الحين، لم تنقطع الداس عن التدريب رغم أنها رزقت بطفلين آخرين.

وقالت في تصريحات سابقة، لموقع اللجنة الاولمبية الدولية، “الجري والقيام ببعض التمارين ملآ وقتي وأبقياني بصحة نفسية جيدة”.

وخلال الفترة ذاتها أصبح زوجها درويش مدربا معتمدا في هولندا بعد اجتيازه اللغة المطلوبة وعقبات أخرى.

وفي عام 2019، بدأت أولى بوادر تحقيق الحلم، عندما دعا الاتحاد الدولي للجودو الداس وزوجها للانضمام إلى برنامج الرياضيين اللاجئين، لتشارك تحت راية فريق الاجئين للجودو في بطولة العالم لذلك العام.

مثلت الداس فريق اللاجئين في بطولات عديدة، بينها بطولات الغراند سلام، لكنها ظلت تتطلع لليوم الذي تتمكن فيه من المشاركة في الألعاب الأولمبية، حتى جاءت لحظة الحقيقة عندما سارت، الجمعة، مع 28 رياضيا آخر في افتتاح دورة طوكيو.

المصدر: الحرة

………..

بالفيديو…طفلة سورية أبكت كل من سمعها بصوتها الرائع

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى