close
أخبار سوريا

عاجــــــــــل/ مـ.ـجـ.ـزرة مرـ.ـوعـ.ـة في عفرين وعـ.ـشرات القـ.ـتلـ.ـى والجـ.ـرحـ.ـى

عاجــــــــــل/ مـ.ـجـ.ـزرة مرـ.ـوعة في عفرين السورية وعشرات القـ.ـتلـ.ـى والجـ.ـرحى

مـ.ـقـ.ـتل 18 مدنيا وإصـ.ـابة آخـ.ـرين، من بينهم 3 عناـ.ـصر من الدفـ.ـاع المدني كحـ.ـصيـ.ـلة أولـ.ـية في مـ.ـجـ.ـزرة مـ.ـروـ.ـعة بمدينة عفرين السورية قبل قليل.

قـ.ـصـ.ـف مدفـ.ـعـ.ـي مصـ.ـدره قـ.ـوات سوريا الديمقـ.ـراطية، ومناطق سـ.ـيطرة قوـ.ـات النـ.ـظام، اسـ.ـتهـ.ـدف الاحياء السكنية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، مساء اليوم السبت 12 حزيران 2021.

قـ.ـصـ.ـف أسـ.ـتهدف مشـ.ـفى الشفاء في مدينة عفرين وبشكل مباشر وعلى اثـ.ـره أستـ.ـشـ.ـهد قسم من الكادر الطـ.ـبي والمراجـ.ـعيين.

…………..

مسؤولون أمريكيون في زيارة طارئة إلى أنقرة لبحث إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة 11 حزيران 2021، عن مباحثات أمريكية تركية طارئة بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت أن محادثات هاتفية جرت بشكل مفاجئ بين وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، ونظيره وزير الدفاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الوضع الميداني على الأراضي السورية.

وأوضحت أن وفد أمريكي سيتوجه إلى العاصمة أنقرة خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل بحث إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا مع المسؤولين الأتراك.

ونوهت أن الوزير التركي أكد لنظيره الأمريكي استعداد تركيا التام لإقامة منطقة آمنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونقلت عن آكارقوله: إن الجيش التركي يعتبر القوة الوحيدة الجاهزة والمؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الوزير التركي شدد على أن بلاده لن تسمح بوجود التنظيمات الإرهـ.ـابية بالقرب من الحدود التركية مع سوريا.

وأكدت أن “آكار” و”أوستن” اتفقا خلال المحادثة الهاتفية بينهما على قدوم وفد أمريكي إلى تركيا الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التركية الأمريكية المشتركة في سوريا، لاسيما مسألة إنشاء المنطقة الآمنة.

………………..

هل هـ.ـدد الرئيس أردوغان بقـ.ـصف دولة الإمارات بسبب استضافتها زعيم المـ.ـافيا التركية سيدات بكير؟

نشرت قناة على اليوتيوب تحمل اسم (أسرار عربية)، مقطع فيديو تحت عنوان “أردوغان يهـ.ـدـ.ـد بقـ.ـصف الإمارات بسبب استضافة زعيم المـ.ـافيا التركية سيدات بيكر.. سيدفعون ثمن المـ.ـؤامرة”.

إلا أنه  لم يصدر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أيّ تهـ.ـديدات بقـ.ـصف الإمارات بسبب استضافتها “زعيم المافيا” التركي  بيكر ، ولم ينشر أي موقع تركي الخبر.

وظهر خلال الأسابع الأخيرة، سيدات بيكر، وهو “زعيم مافـ.ـيا” تركي يقيم حاليًا في دبي بدولة الإمارات حسبما قال.

ويبث مقاطع فيديو من هناك يوجه فيها اتهـ.ـامات عديدة لمسؤولين أتراك، وقد استحوذت ادعاـ.ـءات بيكر غيـ.ـر المؤكدة، على اهتمام جمهور مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا خلال الفترة الأخيرة.

ورفـ.ـض الرئيس التركي، ادعاءات بيكر، وأكد على أنه يقود حرـ.ـبًا على عصابات الجـ.ـريمة المنظمة وسيقدم زعماءها إلى العدالة، ووصف مقاطع الفيديو التي يبثها سيدات بيكر بأنها “ألعاب”، وقال إنّه سيـ.ـحـ.ـبطها.

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو رفـ.ـض الادعاءات، مشـ.ـددًا أنّه تقدم بشكوى إلى القضاء للتحقيق في صحة المـ.ـزاعم المقدمة، وفي حال إثباتها، وهي “غير صحيحة” بحسبه، فإنه مستعد لتحمل التـ.ـبعات القانونية.

المصدر: مسبار

……………..

المـ.ـعـ.ـارضة التركية تشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوما عـ.ـنيـ.ـفا على اللاجئين السوريين في تركيا

عادت المعـ.ـارضة التركية والممثلة عن حزب الجيد التركي المعـ.ـارض لوجود اللاجئين السوريين في البلاد لإثـ.ـارة الجدـ.ـل بتصريحات جديدة مناهـ.ـضة للسوريين لتتـ.ـهمـ.ـهم هذه المرة بـالأميّة.

ونشرت المعـ.ـارضة التركية والعضو في المجلس التأسيسي والإداري لحزب “الجيد” التركي المعارض، إيلاي أكسوي تغريدة في صفحتها على تويتر قالت فيها :إن نحو سبعين بالمئة من السوريين أميون، غير ملمين بأصول تعلّم القراءة والكتابة”.

وبحسب أكسوي فإن 33 بالمئة فقط من اللاجئين السوريين في تركيا يمكنهم القراءة والكتابة، ووفقاً لأكسوي فإن ارتفاع معدل الأمية لدى السوريين أثر بشكل سلـ.ـبي على معدل التعلم في تركيا، ما سبب في انخـ.ـفاض معدل معرفة القراءة والكتابة العامة في تركيا.

وانتهت المعـ.ـارضة التركية  بنتيجة مفادها أن السوريين وبسبب ارتفاع معدل الأمية بينهم، فإنهم غيـ.ـر قادرين على الاندماج في المجتمع التركي، مؤكدة استحالة حدـ.ـوث ذلك .

ونشرت مقابلة لها مع معلمة تركية تدعى ميسكورة يلماز في مقابلة لها عبر سكايب قالت فيها، في الفترة الأخيرة انخفـ.ـض مستوى التعليم في تركيا ، ودللت على ذلك بقدوم سوريين إلى تركيا من مستوى تعليمي منخفض.

وخصصت يلماز في حديثها آباء وأمهات الأطفال من الملتحقين في المدارس التركية، واعتبرت أن عدم معرفتهم باللغة التركية هو مؤشر على “الأمية” وعدـ.ـم القدرة على الاندماج في المجتمع التركي.

و سبق لأكسوي أن هاـ.ـجمت لاجئة سورية وتدعى آية، والتي تخرجت من جامعة تراقيا بتفوق ملحوظ على أقرانها الأتراك، لتحظى بتعيين فوري ومباشر في مستشفى باشاك شهير في إسطنبول، مستـ.ـغلة ارتفاع معدلات البطالة في تركيا بسبب السوريين، دون أن تتطرق إلى تفوق الطالبة المذكورة.

وسبق للمعـ.ـارضة التركية أن جعلت من السوريين اللاجئين في تركيا مواد دسمة لتغريداتها وفيديوهاتها التي تحـ.ـرّـ.ـض الأتراك غـ.ـير الراغبين بوجود الأجانب في بلادهم على السوريين.

وعليه، تقدم في وقت سابق عدد من المحامين الأتراك بشـ.ـكوى جناـ.ـئية إلى مكتب المدعي العام في إسطنبول ضـ.ـد أكسوي بسبب نشرها للحـ.ـقد والكـ.ـراهـ.ـية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديداً تجاه السوريين اللاجئين في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى