close
أخبار تركيا

عاجــــــــل/ ولاية تركية تشهد مئات الإصـ.ـابات بحالات تسـ.ـمم بين العمال بسبب الطعام..

عاجــــــــل/ ولاية تركية تشهد مئات الإصـ.ـابات بحالات تسـ.ـمم بين العمال بسبب الطعام..

قالت مصادر اعلام تركية، إن 200 عامل تقدموا إلى المستشفى بعد اشتباههم بحالة تسـ .ـمم بسبب تناولهم للطعام في 5 مصانع بولاية تيكيرداغ.

وبحسب ما نشره موقع DHA وترجمته تركيا بالعربي، فإن بعض عمال النوبات الليلية اللذين يعملون في 5 مصانع في المنطقة الصناعية المنظمة في تشيركيزكوي أصـ .ـيبوا بالمرض بعد تناول الطعام، تقدم حوالي 200 عام، ممن يعانون من الإسهال والغثيان والصداع، إلى مستشفى شيركيزكوي الحكومي ومستشفيات أخرى في المنطقة.

واضاف: “بدأت مديرية زراعة المنطقة تحقيقًا بأخذ عينات من الطعام ولا تزال إدارة شرطة المنطقة تحقق في الحادث”.

تركيا بالعربي

…………….

شاهد بالصور…محاولة إنتـ.ـ حار شاب سوري وسط إسطنبول بعد شـ.ـ جاره مع صديقته

نقلت وسائل إعلام تركية حـ.ـ ادثة إقدـ.ـام شاب سوري على الإنتـ.ـ حار من الطابق الخامس وفـ.ـشـ.ـله في ذلك بعد شـ.ـ جاره مع امرأة يعيش معها في ذات المنزل بمدينة اسطنبول .

وقالت صحيفة ” ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، وقـ.ـعت الحـ.ـ ادثة في منطقة افجيلار، حيث قام سكان المنطقة باستـ.ـدعاء الشـ.ـرطة بعد سمـ.ـاع أصوات صـ.ـ راخ عالية من داخل منزل السوري “حسين ابراهيم” وصديقته العراقية “س. النصران”، ليرفض بالمقابل الشاب “حسين” فتح الباب للشـ.ـرطة.

وأضافت، قـ.ـام بعدها بضـ.ـرب صديقته “النصران” ومن ثم قام بالإقـ.ـدام على الإنتـ.ـ حاـ.ـر عن طريق ربـ.ـط قدمه بحبل الشرفة، وعلم بأن فـ.ـرق الإطـ.ـفاء اسـ.ـتطاعت إنقـ.ـاذه من الإنتـ.ـحـ.ـار ومن ثم اعتـ.ـقلـ.ـته.

تركيا بالعربي

………………….

هل تريد معرفة رواتب مديري وموظفي ماركت بيم (BIM) في تركيا

يعتبر متجر و ماركت بيم” BIM ” اكبر سلسلة ماركت من حيث الانتشار في مختلف الولايات التركية.

وهي سلسلة متاجر تركية تتميّز بأسعارها المُخفّضة والمناسبة، وبالنظر إلى عدد فروع المتجر وربحه السنوي فهو يُعد أكبر المنشآت التركية للبيع بالتجزئة.

وقد وصل عدد الفروع في عام 2018  إلى 6 آلاف و672 فرع في الولايات التركية، بالإضافة لمئات الفروع لها خارج الحدود التركية.

كما دخلت شركة بيم عالم مشغلات الهاتف المحمول باسم (BİMCell) بالتعاون مع شركة (Avea)، ليصل عدد مشتركيها خلال فترة وجيزة لملايين المشتركين.

وشعار الشركة الذي يُكتب في كافة فروعها هو: “البيع بالتجزئة (المفرق) بسعر الجملة” ( BIM )

رواتب موظفي ماركت بيم في تركيا

الكثير من زبائن الماركت الشهير بيم، يتسأل عن رواتب موظفي الماركت، وهذا ما أفصح عنه موقع تركي تحت عنوان”نفتح لكم أسرارنا”.

ووفق ترجمة بلادي نيوز، فأن اللقاء كان مع إحدى الموظفات العاملات في أحد فروع البيم، والتي تحدثت عن وظيفتها ومهامها داخل المركز.

وقالت الموظفة”إيزجيه بولات”، “أنا أعمل في المحاسبة داخل ماركت بيم، بالإضافة إلى مسؤولية ترتيب الماركت وتنظيفه والتنسيق مع باقي الموظفين”.

وأشارت بولات أنه رغم كل هذه الأعمال داخل الفرع، فأن راتبها الشهري التي تتقاضها يبلغ “2700 ليرة تركية”.

و أضافت: أن أصعب ما في هذا العمل هو الوقوف الدائم، لا يوجد لدينا أي مجال للجلوس، نقف من الصباح حتى المساء، و أحيانا نتعرض لمعاملة سيئة من الزبائن”.

أما بالنسبة لرواتب باقي المسؤولين فهي كالتالي وفق حديث الموظفة:

  • راتب مدير فروع البيم 5400 ليرة تركية
  • فيما يبلغ راتب مدير الفرع 3700 ليرة تركية
  •  يبلغ راتب مسؤول الفرع 3700 ليرة تركية
  • يبلغ راتب معاون مسؤول الفرع 3000 ليرة
  • أما الموظفون الآخرون فتتراوح رواتبهم بين الأصغري أجرة و 2800 ليرة تركية

…………………

هل تم منح السوريين في تركيا مبلغ كبير كمساعدة مالية في فترة الإغلاق الكامل ؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ مفاده أنّ الحكومة التركية منحت 3 آلاف و455 ليرة تركية كمساعدات مالية للعائلات السورية في فترة الوباء، بعد أن دخلت تركيا في إغلاق تام.

وزعم صحافي تركي ” مراد جيريهان شكان”، أنّه تم توزيع 3 آلاف 455 ليرة على العائلات السورية، وادعى أنّه استند في هذه المعلومات إلى مصادر رسمية.

وقال شكان في تغريدة على موقع تويتر “المعلومة التي أتت إلي من مصدر رسمي 3455 ليرة تركية قُدّمت مساعدات للعائلات السورية قبل الإغلاق الكامل! لمعلوماتك! مكافأة العيد للمتقاعدين هي 100 ليرة تركية !!!! … لم يكن ذلك كافيًا، دعني أخبرك أكثر”…

لقد تم إرسال طردين من الطعام لكل عائلة سورية إلى عناوينهم لفترة طويلة! المساعدة الاجتماعية !!!.

و شارك النائب عن مدينة اسطنبول أوميت أوزداغ، التغريدة معلقًا “هذا كثير جدًا بل وأكثر من ذلك. إنه أمر مقزز. يُمنح اللاجئون السوريون الجنسية قبل انتخابات عام 2023 ويُستخدمون كمتجر للأصوات بينما الأتراك يتضورون جوعًا وينتحرون”.

لكن بعد رواج منشور الصحافي مراد شكان، كانت استجابة الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين سريعة.

إذ صرّحت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين أنه سيتم تقديم شكوى جنائية ضد مراد جيريهان شكان، بسبب ادعاءاته التي لا أساس لها والتي تحرّض على الكراهية والعداء ضد اللاجئين السوريين، حسب تعبيرها.

وجاء في البيان الذي أدلى به حساب “يو إم إتش دي” على تويتر ، “نحن نتقدم بشكوى جنائية، سنقوم برفع شكوى جنائية ضد مراد جيريهان شكان ، الذي أثار الكراهية والعداوة من خلال نشر أخبار كاذبة”.

كما نفى عضو حزب العدالة والتنمية شامل طيار، في تصريحات له، المساعدات المالية للسوريين.

واتهم المعارضة التركية بصناعة الأخبار المضلّلة حول تلقّي السوريين معونات مالية من الحكومة التركية.

وقال “في الوقت الذي تستمر فيه مكافحة الوباء، فإنّ كذبة المساعدة للسوريين البالغة 3 آلاف و 455 ليرة تركية هي تحريض خطير لإثارة السخط في المجتمع، إنها كذلك. جريمة .. هي موضوع القضاء .. لا يوجد فلس واحد معونة للسوريين من ميزانية الدولة .. المعارضة تصنعها .. وكن بشريًا قليلًا”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى