close
السوريين في تركيا

مخاوف الأتراك من تواجد السوريين في مدينة إسطنبول!!

مخاوف الأتراك من تواجد السوريين في مدينة إسطنبول!!

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة البحوث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في تركيا (TÜSES) بدعم من مؤسسة “هاينريش بول” حول الموقف الشعبي التركي تجاه اللاجئين السوريين المقيمين في مدينة إسطنبول أبرز الهواجس لدى المواطنين الأتراك تجاه السوريين.

وجاء في الدراسة أن هناك قلق بين جماعات المعارضة التركية من أن يصبح طالبو اللجوء “مستودعا للأصوات لصالح الحكومة، مما يخل بالتوازن السياسي لصالح الطرف الآخر”.

وأوضحت أن “الإحساس بالتهديد تجاه السوريين هو السائد بين ناخبي جميع الأحزاب على الرغم من وجود خلافات بينها”.

ووفقا لنتائج التقرير الذي ترجمه موقع “تلفزيون سوريا”، فإنّ المركز الأول في تصورات التهديد هو أن السوريين يقللون من فرص العمل للسكان المحليين (70.81 في المئة)، ويتبع ذلك ردود الفعل التي تخل بالتوازن السكاني من خلال إنجاب العديد من الأطفال بنسبة (66.13) في المئة.

وبلغت نسبة الذين يرون تغيراً في نمط الحياة بوجود السوريين 59.86في المئة، وقال 59.43 في المئة من المستهدفين إن وجود السوريين يصعّب الاستفادة من الأماكن العامة والخدمات.

وحول توطين السوريين كانت إجابة “يجب توطينهم في مناطق آمنة تقام في سوريا” بنسبة 25.54 بالمائة من المشاركين في الدراسة.

أما إجابة “يجب وضعهم في مخيمات للاجئين تقام داخل تركيا” بنسبة 22.88 بالمئة.

ويكشف التقرير أن الغالبية تعرف السوريين على أنهم عبء اقتصادي، ويعتقدون أن طالبي اللجوء يتلقون معاملة تفضيلية من الدولة مقارنة بالمواطنين الأتراك.

وقال 66 في المئة من المشاركين إن “طالبي اللجوء السوريين هم أشخاص يتلقون معاملة تفضيلية مقارنة بالمواطنين الأتراك”، وقال 64 في المئة “طالبو اللجوء السوريون هم أناس يمثلون عبئاً اقتصاديا”.

……………

بعد رفع الحظر للسفر بين الولايات…هل تم إلغاء إذن السفر للسوريين

رفعت السلطات التركية الإجراءات التي كانت قد اتخذتها في مختلف أنحاء البلاد، مع الحظر الكلي الذي تم فرضه مؤخرا.

حيث نفى ناشطون صحة الأخبار المتداولة حول توجه الحكومة التركية لإلغاء إذن السفر للسوريين وسط إعلانها إلغاء أية وثائق سفر مفروضة على السفر بالنسبة للأتراك، مشيرين إلى أن السوريين ما زالوا مطالبين بإذن السفر حتى الآن.

وسبق أن دعا ناشطون أتراك الحكومة التركية، لإنهاء بعض الإجراءات المفروضة على السوريين دون غيرهم، لاسيما إذن السفر وإذن العمل وغيرها من الأمور.

…………….

مشفى في إسطنبول يطلب أكثر من 13 ألف ليرة تركية من عائلة سورية لتخريج رضيعها

أعربت عائلة سورية لاجئة في تركيا عن استغرابها من طلب مشفى “سليمان القانوني” في مدينة إسطنبول ، مبلغا ماليا قبل إخراج طفلها الرضيع الذي كان يعالج في المشفى.

وقالت عائلة الرضيع السوري ” أحمد الحمد”،  إنها حاصلة على صفة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين، وما يثير مخاوفنا أن المبلغ المالي يفوق إمكانياتنا المادية، بحجة عدم امتلاك الرضيع للبطاقة الشخصية كونه ولد في ولاية أخرى.

وأوضحت العائلة أن المشفى طلبت أكثر من 13 ألف ليرة تركية لقاء تخريج الرضيع، علماً بأن من المفروض ألا تتقاضى المشافي التركية أموالا من اللاجئين السوريين مقابل العلاج.

وأضافت أن المبلغ المالي يزداد يومياً، مع بقاء الرضيع في المشفى، فيما استدعت إدارة المشفى الشرطة لطردنا من المشفى، ولم يسمحوا لهم برؤية الرضيع، مناشدة السلطات التركية بالتدخل الفوري لإنهاء مأساة العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى