close
السوريين في المغتربالسوريين في تركيا

عاجـــــــل/ اليونان توجه ضـ.ـربة قـ.ـاضـ.ـية للسوريين…لن نقبل طلبات اللجوء للقادمين من تركيا

عاجـــــــل/ اليونان توجه ضـ.ـربة قـ.ـاضـ.ـية للسوريين…لن نقبل طلبات اللجوء للقادمين من تركيا

وجهت اليونان ضـ.ـربة قـ.ـوية وقـ.ـاضـ.ـية للاجئين وخاصة السوريين منهم القادمين عبر تركيا إلى الأراضي اليونانية.

و قالت الخارجية اليونانية في بيان مشترك مع وزارة الهجرة اليونانية، إنها لن تقبل طلبات لجوء الأشخاص القادمين إليها من دول مثل سوريا والصومال، عبر تركيا.

وأشار البيان إلى أن قرار أثينا يشمل طالبي اللجوء القادمين من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال، عبر تركيا.

ولفت إلى أن “تركيا تعد دولة آمنة للاجئين، وتستوفي جميع المعايير لفحص طلبات الحماية الدولية المقدمة من قبل طالبي اللجوء القادمين من هذه الدول”.

بدوره، أكد وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي في بيان، أن بلاده لن تقبل من الآن فصاعدا طلبات اللجوء المقدمة إليها من طالبي اللجوء القادمين من الدول المذكورة، عبر تركيا.

واعتبر أن القرار الجديد “خطوة مهمة” في مكافحة تدفقات الهجرة غير القانونية، ومـ.ـنـ.ـع تهـ.ـريب البشر.

………………

هل تستعد أوروبا لموجة ترحيل كبرى للسوريين…الدنمارك تعتبر 3 أكبر محافظات سورية آمنة للسوريين

كشفت صحيفة “Jyllands-Posten” الدنماركية عن مناقشات تجري بدائرة الهجرة في البلاد لتقديم مذكرة، قد تتضمن إعلان محافظات سورية -غير دمشق- آمنة.

وأضافت المصادر أن الدراسة الجديدة ستشمل محافظة حلب التي يسيطر عليها نظام الأسد ومحافظة الحسكة الواقعة بمعظمها تحت سيطرة ميليشيا “قسد”.

وأوضحت الصحيفة أن الساسة الدنماركيين يتجهون لدراسة الوضع الأمني في عموم المناطق السورية، إلا أنهم لايزالون يعتقدون بأن حلب ليست آمنة.

ويستعد البرلمان الدنماركي للتصويت على إمكانية تحويل طلبات لجوء السوريين المرفوضة إلى بعض الدول الأفريقية، كالسودان، في حال رفضوا العودة إلى سوريا.

وكانت دائرة الهجرة الدنماركية اعتبرت في وقت سابق، دمشق منطقة آمنة، صالحة لعودة اللاجئين السوريين، وهو ما دفع مسؤولون في البلاد للمطالبة بإعادة اللاجئين السوريين في البلاد إلى سوريا.

وتستقبل الدنمارك قرابة 22 ألف مهجر سوري، بحسب ما نشره “الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي”، يعيش معظمهم في قلق مستمر، بسبب تهديدهم بخطر الترحيل إلى مناطق الأسد في سوريا.

………….

مكالمة ل 7 دقائق فقط يفقد شاب كامل رصيده البنكي

أفادت مصادر إخبارية بتعرض شاب  لعملية احتيال فقد خلالها كامل مدخراته المالية وصيده البنكي، بعد أن تلقى مكالمة هاتفية لم تستغرق سوى 7 دقائق.

وقالت صحيفة “البيان” إن مواطنا إماراتيا شابا، يدعى راشد، فقد ما جمعه طيلة سنوات عمل فيها بجد واجتهاد بعدما تلقى اتصالاً هاتفياً من شخص ادعى أنه موظف يعمل في البنك الذي يودع لديه أمواله.

ادعى المحتال أن البنك ينفذ إجراءات تحديث للبيانات الخاصة بعملائه، ليشرع في طلب بعض المعلومات من راشد لتجديد بياناته.تخوف راشد من أن المتصل يحاول الاحتيال عليه.

إلا أن المعلومات التي قدمها عنه، جعلت راشد يطمئن للموظف، بالإضافة إلى أنه كان قد استقبل في وقت سابق رسائل من البنك، تؤكد له ضرورة تحديث بياناته.

وأثناء سير المكالمة الهاتفية عادت الشكوك لتساور ذهن وأفكار راشد، وذلك بعد أن طلب منه الموظف تزويده بكلمة المرور الخاصة به.

فرفض راشد في البداية إعطاءه إياها، إلا أن الموظف أكد له أن بطاقته سيتم إيقافها إلا إذا قام بتغيير رقمه السري، ومن أجل ذلك، هو بحاجة لرقمه السري القديم، لإلغائه وإدخال رقم آخر جديد، فوافق راشد، وأنهى المكالمة.

وبعد أقل من ساعة، وردت رسالة إلى هاتف راشد مرسلة من بنكه، تفيد بسحب كامل الرصيد المالي الموجود في الحساب المصرفي، اتصل الشاب بالبنك للاستعلام.

حيث تم إخباره من قبل موظفي البنك أنهم لم يتواصلو معه ابدا، وانما تعرض لعملية احتيال كبرى.

………………

في اليوم العالمي للحمير…تعرَف على أشهر الحمير في التاريخ

يحتفل العالم في الثامن من أيار/مايو من كلّ عام، باليوم العالمي للحمار، وخصوصا المنظمات والجمعيات المهتمة بحماية حقوق الحيوان والرفق به.

ويحتفل بهذا اليوم في بعض الدول، بإقامة مسابقات حول أجمل حمار، ويتم جمع جميع الحمير القرى في هذه المسابقة لاختيار الأجمل الذي يفوز بجائزة، ومن أشهر الدول التي تقيم هذه المسابقة المكسيك.

من جهة أخرى يحاول المهتمين بحقوق الحيوان في هذا اليوم، لإقامة حملات توعوية حول هذا الحيوان الأليف ومحاولة تغيير النظرة الدونية للإنسان تجاه الحمار والتي غالبا ما يتم توظيف اسمها في سب الناس وانتقادهم، معتقدين أن هذا الحيوان هو مرادف لكل الصفات السلبية.

في حين تعرف “الحمير” عبر التاريخ، بأنها حيوانات تخدم الإنسان وتعمل بشكل مفرط من دون أن تبدي استياء أو تذمرا، حيث يقول الخبراء إن الحمار يعتبر من أذكى الحيوانات، إذ يكفي أن يمشي على الطريق مرة واحدة ليحفظها طول حياته.

كما يصفه البعض بـ”العنيد”، حيث إذا وضع الفلاح على ظهر حماره حملا أكثر من اللازم، لا يتحرك به الحيوان مهما أشبعه صاحبه ضربا، وهو ما يؤكد أن الحمار “صاحب تقدير جيد”.

ويعد الحمار محورًا في اقتصاد بعض الدول، ففي كينيا مثلا يبلغ عدد الحمير أكثر من 1.8 مليون (إحصائيات 2020)، وتؤدي دوراً في النقل والزراعة وتسهم بالتالي في اقتصاديات البلاد، لهذا فإن الشعب الكيني يولي عناية خاصة بالحمير ويحتفلون بهذا اليوم العالمي وعلى مدار ما يصل أسبوعين من شهر مايو.

ولحليب الحمير فوائد كثيرة حيث يستخدم كدواء لبعض الأمراض مثل التنفسية في بعض المجتمعات الرعوية، كما يُستخدم في أغلى أنواع الجبن في العالم، التي يصل سعر الكيلو الواحد منها مئات الدولارات، وهي قليلة الإنتاج بشكل عام.

ومرّت عبر التّاريخ قصص لأشهر الحمير، نذكر منها:

  • حمار الحاكم بالله الخليفة الفاطمي: جاء في كتب التاريخ أن الخليفة الفاطمي كان يركب على حمار رمادي ويطوف في شوارع و أسواق القاهرة متنكرا بين العامة يستمع لشكاوى الناس ويراقب المكاييل.
  • حمار سيدنا عيسى عليه السلام: جاء في كتب التاريخ المسيحي، أن نبي الله عيسى عليه السلام لم يشأ لتواضعه أن يركب جوادًا على عادة الملوك إذ كانوا يركبون الجياد، بل يركب أتانًا (أنثى الحمار) في تنقلاته عليه السّلام.
  • حمار عُزير: يقول تعالى في كتابه الكريم: “فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للنّاس” الآية 259 من سورة البقرة.

في طريقه مرّ عبد الله الصالح عزير على قرية يقال القدس بعد ما خربها ملك العراق “بختنصر”، فوجدها خاوية على عروشها فأبدى اندهاشه من وضعها بعدما كان يعيش فيها الناس.

فأحب الله أن يجعله عبرة وأن يعلمه عظمته وقدرته فقبض روحه، وأعاده للحياة بعد مائة عام، ولما أفاق من موته قال له الملك انظر الى طعامك وشرابك لم يتغير ولم يفسد، ثم قاله له انظر إلى حمارك، نظر عزير إلى حماره فإذا بعظامه قد بليت، فنادى الله عظام الحمار و أحياه، وبعدها عاد عزير إلى قومه كاشفا معجزة ربه و أن الله على كل شيء قدير.

  • الحمار المصري القديم: يعتبر الحمار في تاريخ مصر القديم رمز للإله “ست”، الذي كان يمثل روح الشّر خلال العصر المتأخر، وكانت التضحية تتم خلال بعض المراسم الدينية بواسطة الخنزير والحمار.
  • حمار جحا: اشتهرت شخصية حجا الرجل “الأحمق” المضحك، وحماره الذي كان شريكا له في جميع حكاياته، ومن بين تلك الحكايات “كان جحا راكباً حماره حينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم أن يمزح معه فقال له: يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك، فقال جحا: هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.
  • مروان الحمار: أطلق لقب الحمار على الخليفة الأموي مروان بن محمد، وهو آخر خلفاء بنى أمية في دمشق، وضرب فيه المثل فيقال “أصبر في الحرب من حمار”، وقيل أن الخليفة كان معجبا بالحمار وبصبره وذكائه وبقدرته على التحمل والتجلد، فاتخذه شعارا وانتسب إليه بالاسم.
  • الحمار الديمقراطي: اختار أندرو جاكسون المرشح الديمقراطي سنة 1828 في الولايات المتحدة الأمريكية، رمزا لحملته الانتخابية “حمارا رمادي اللّون” جميل المظهر وألصق على ظهره شعار حملته الانتخابية وقاده وسط القرى والمدن المجاورة لمسكنه من أجل الدعاية لبرنامجه الانتخابي “الشعبوي” ضد منافسه الذى كان يظهر على أنه نخبوي وليس قريبا من هموم الناس.

وبعد ذلك تحول الحمار إلى رمز سياسي للحزب الديمقراطي بشكل واسع النطاق، لكنه لم يستخدم كشعار رسمي للحزب سوى سنة 1870.

  • حمار الحكيم: هي رواية شهيرة ألفها توفيق الحكيم سنة 1940، وهي من أشهر روايات الكاتب والأديب مصري توفيق الحكيم المولود سنة 1898 و المتوفى سنة 1987.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى