close
أخبار تركيا

المـ.ـعـ.ـارضة التركية تشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوما عـ.ـنيـ.ـفا على اللاجئين السوريين في تركيا

المـ.ـعـ.ـارضة التركية تشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوما عـ.ـنيـ.ـفا على اللاجئين السوريين في تركيا

عادت المعـ.ـارضة التركية والممثلة عن حزب الجيد التركي المعـ.ـارض لوجود اللاجئين السوريين في البلاد لإثـ.ـارة الجدـ.ـل بتصريحات جديدة مناهـ.ـضة للسوريين لتتـ.ـهمـ.ـهم هذه المرة بـالأميّة.

ونشرت المعـ.ـارضة التركية والعضو في المجلس التأسيسي والإداري لحزب “الجيد” التركي المعارض، إيلاي أكسوي تغريدة في صفحتها على تويتر قالت فيها :إن نحو سبعين بالمئة من السوريين أميون، غير ملمين بأصول تعلّم القراءة والكتابة”.

وبحسب أكسوي فإن 33 بالمئة فقط من اللاجئين السوريين في تركيا يمكنهم القراءة والكتابة، ووفقاً لأكسوي فإن ارتفاع معدل الأمية لدى السوريين أثر بشكل سلـ.ـبي على معدل التعلم في تركيا، ما سبب في انخـ.ـفاض معدل معرفة القراءة والكتابة العامة في تركيا.

وانتهت المعـ.ـارضة التركية  بنتيجة مفادها أن السوريين وبسبب ارتفاع معدل الأمية بينهم، فإنهم غيـ.ـر قادرين على الاندماج في المجتمع التركي، مؤكدة استحالة حدـ.ـوث ذلك .

ونشرت مقابلة لها مع معلمة تركية تدعى ميسكورة يلماز في مقابلة لها عبر سكايب قالت فيها، في الفترة الأخيرة انخفـ.ـض مستوى التعليم في تركيا ، ودللت على ذلك بقدوم سوريين إلى تركيا من مستوى تعليمي منخفض.

وخصصت يلماز في حديثها آباء وأمهات الأطفال من الملتحقين في المدارس التركية، واعتبرت أن عدم معرفتهم باللغة التركية هو مؤشر على “الأمية” وعدـ.ـم القدرة على الاندماج في المجتمع التركي.

و سبق لأكسوي أن هاـ.ـجمت لاجئة سورية وتدعى آية، والتي تخرجت من جامعة تراقيا بتفوق ملحوظ على أقرانها الأتراك، لتحظى بتعيين فوري ومباشر في مستشفى باشاك شهير في إسطنبول، مستـ.ـغلة ارتفاع معدلات البطالة في تركيا بسبب السوريين، دون أن تتطرق إلى تفوق الطالبة المذكورة.

وسبق للمعـ.ـارضة التركية أن جعلت من السوريين اللاجئين في تركيا مواد دسمة لتغريداتها وفيديوهاتها التي تحـ.ـرّـ.ـض الأتراك غـ.ـير الراغبين بوجود الأجانب في بلادهم على السوريين.

وعليه، تقدم في وقت سابق عدد من المحامين الأتراك بشـ.ـكوى جناـ.ـئية إلى مكتب المدعي العام في إسطنبول ضـ.ـد أكسوي بسبب نشرها للحـ.ـقد والكـ.ـراهـ.ـية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديداً تجاه السوريين اللاجئين في تركيا.

……………………….

تركيا تتيح رابطا للتقديم على الجنسية التركية للأجانب

أطلقت مديرية النفوس التركية بالتعاون مع بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت رابطاً الكترونياً للتقديم على الجنسية التركية عن طريق بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت.

وقالت مديرية النفوس التركية أنها قد أضافت خدمة جديدة ضمن بوابة الحكومة الالكترونية إي دولات تُتيح للأجانب التقديم على الجنسية التركية.

وذكرت أن الخدمة الجديدة تتُيح تقديم طلب أولي للحصول على الجنسية التركية وكذلك أضافت خدمة تقديم طلب أولي للتخلي عنها أيضاً.

يتوجب على الراغبين بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية استوفاء إحداها وهي:

  • أن يكون صاحب الطلب لديه أصول تركية.
  • إقامة عمل مستمرة لخمس سنوات.
  • الزواج من تركي او تركية.
  • بند خاص بقبرص
  • عبر التبني.

وأما الراغبين بالتقديم على الجنسية التركية الاستثنائية غير مشمولين في هذا القرار ولا يحق لهم التقديم عبر هذا الرابط

رابط التقديم على الجنسية التركية من بوابة إي دولات

………………….

في ظروف غامضة….اختفاء سيدة سورية مع مجوهرات قيمتها 80 ألف ليرة تركية

ا تزال قضية السيدة السورية حميدة ذات ال27 عاماً تشغل الرأي العام التركي، بعد أيام من اختفائها في ولاية صقاريا التركية.

حيث اختف حميدة وهي ام لثلاثة أطفال وحامل في شهرها الثالث قبل حوالي 13 يوما، مع مجوهراتها التي تبلغ قيمتها قرابة 80 ألف ليرة تركية.

حيث ذهبت حميدة للتسوق بتاريخ 25 أيار الماضي، ومعها مجوهراتها وهي عبارة عن قلادة وثلاثة أساور، إلا أنه قطع الاتصال معها حوالي الساعة 12 من ظهر ذلك اليوم.

في تحدث شهود من المنطقة، أنه ربما كان التكسي التي يشتبه ان حميدة كانت فيه في آخر ظهور لها، كان متجها لمدينة إسطنبول.

فيما ناشد محمد زوج السيدة حميدة الخاطفين، بإعادة زوجته الحامل في شهرها الثالث، متمنيا ان تعودة زوجته إليه وإلى أطفالها.

ترجمة: تركيا نيوز بالعربي

…………….

بعد رفع الحظر للسفر بين الولايات…هل تم إلغاء إذن السفر للسوريين

رفعت السلطات التركية الإجراءات التي كانت قد اتخذتها في مختلف أنحاء البلاد، مع الحظر الكلي الذي تم فرضه مؤخرا.

حيث نفى ناشطون صحة الأخبار المتداولة حول توجه الحكومة التركية لإلغاء إذن السفر للسوريين وسط إعلانها إلغاء أية وثائق سفر مفروضة على السفر بالنسبة للأتراك، مشيرين إلى أن السوريين ما زالوا مطالبين بإذن السفر حتى الآن.

وسبق أن دعا ناشطون أتراك الحكومة التركية، لإنهاء بعض الإجراءات المفروضة على السوريين دون غيرهم، لاسيما إذن السفر وإذن العمل وغيرها من الأمور.

…………….

مشفى في إسطنبول يطلب أكثر من 13 ألف ليرة تركية من عائلة سورية لتخريج رضيعها

أعربت عائلة سورية لاجئة في تركيا عن استغرابها من طلب مشفى “سليمان القانوني” في مدينة إسطنبول ، مبلغا ماليا قبل إخراج طفلها الرضيع الذي كان يعالج في المشفى.

وقالت عائلة الرضيع السوري ” أحمد الحمد”،  إنها حاصلة على صفة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين، وما يثير مخاوفنا أن المبلغ المالي يفوق إمكانياتنا المادية، بحجة عدم امتلاك الرضيع للبطاقة الشخصية كونه ولد في ولاية أخرى.

وأوضحت العائلة أن المشفى طلبت أكثر من 13 ألف ليرة تركية لقاء تخريج الرضيع، علماً بأن من المفروض ألا تتقاضى المشافي التركية أموالا من اللاجئين السوريين مقابل العلاج.

وأضافت أن المبلغ المالي يزداد يومياً، مع بقاء الرضيع في المشفى، فيما استدعت إدارة المشفى الشرطة لطردنا من المشفى، ولم يسمحوا لهم برؤية الرضيع، مناشدة السلطات التركية بالتدخل الفوري لإنهاء مأساة العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى