close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــل/ هـ.ـجـ.ـوم مـ.ـسـ.ـلح قـ.ـرب قـ.ـاعدة جـ.ـوية أمريكية وسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى

عاجـــــــــل/ هـ.ـجـ.ـوم مـ.ـسـ.ـلح قـ.ـرب قـ.ـاعدة جـ.ـوية أمريكية وسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى

تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن مقـ.ـتل 3 أشخاص بينهم طفل وأصـ.ابة 3 آخرون خلال إطـ.ـلاق نـ.ـار بالقرب من قاعـ.ـدة جوية.

وأضافت بأن عملية إطلـ.ـاق النـ.ـار تـ.ـمت بالقرب من قاعـ.ـدة “هوميستيد” الجوية في مدينة مبامي جنوب شرق ولاية فلوريدا.

……………

بعد تهديدات نارية من حماس…إسرائيل تنشر القبة الحديدية بشكل عاجل

كشف موقع “واللا” العبري اليوم الأحد، عن المخاوف التي تسود الأوساط الأمنية الإسرائيلية، من إمكانية الدخول في موجة تصعيد أخرى في الضفة وغزة عشية إعلان الجماعات اليمينية المتطرفة إجراء مسيرة الأعلام التقليدية يوم الخميس القادم.

ونقل الموقع عن مصادر أمنية إسرائيلية، قولها، إن الجيش يتعامل بجدية مع تهديدات قائد حركة حماس بغزة يحيي السنوار من مغبة تغيير الوضع الراهن في القدس، أو المساس بالأماكن المقدسة.

على وقع هذه التهديدات النارية من السنوار تقرر تعزيز منظومة الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، في الأيام القادمة خشية تدهور الأحداث وإمكانية إطلاق صواريخ من غزة بالتزامن مع المظاهرات المحتملة في الضفة والقدس.

وأشار الموقع إلى أن تحذيرات الأجهزة الأمنية من إمكانية التصعيد تأتي في ظل الحديث عن عقد جلسة تقدير موقف لقيادة الشرطة وممثلين عن الجيش ووزارة الحرب وجهات أمنية أخرى، مساء الأحد، لاتخاذ قرار حاسم حول مسيرة الأعلام التي تعتزم الجماعات اليمينية المتطرفة تنظيمها يوم الخميس القادم.

ولفت إلى أن تقديرات الأجهزة الأمنية تشير إلى أن إمكانية التصعيد قائمة لأن الوسيط المصري لم يتمكن بعد من التوصل لصيغة تفاهمات مقبولة بين حماس و”إسرائيل”.

وطالب وزير الدفاع الإسرائيلي غانتس بإلغاء “مسيرة الأعلام” الإسرائيلية المقررة في البلدة القديمة في القدس في يوم الخميس المقبل.

وفي بيان نشره مكتبه قال إن قراره جاء “بعدما استمع إلى تقدير الموقف الأمني والجهود العملياتيّة المطلوبة من الجيش والشرطة، خلص الوزير إلى الطلب بألا تجري “مسيرة الأعلام” في القدس بالخطة التي توجب جهدًا أمنيًا خاصًا ومن الممكن أن تؤدي إلى الإضرار بالنظام الجماهيري والمسارات السياسية الجارية”.

وكان منظمو الحدث قد دعوا لإقامة مسيرة “من أجل رفع العلم والابتهاج بفرحة القدس”، مشيرة إلى أن الحدث “يخضع لموافقة الشرطة الإسرائيلية”، فيما نفت الشرطة بدورها أن تكون منحت ترخيصًا للمسيرة.

وكان من المقرر أن تجرى هذه المسيرة في يوم “توحيد القدس” الإسرائيلي، في 10 أيار/مايو الماضي، لتلغى لاحقًا مع إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ على “تل أبيب”.

من جهتها حركة حماس حذّرت من سماح سلطات الاحتلال بتنظيم “مسيرة الأعلام” والمرور عبر باب العامود في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

وقال الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس محمد حمادة، خلال تصريح صحفي “نحذر من مغبة الحماقة الجديدة التي ينوي الاحتلال تنفيذها في القدس، وذلك بالسماح من جديد لما تُسمى مسيرة الأعلام بالمرور عبر باب العامود”

…………..

خطير للغاية…تركيا وباكستان طلبا من دولتين عربيتين فتح مجالها الجوي لضرب إسرائيل

كشف باحث سياسي كويتي عن طلب “تركي باكستاني” من دولتين عربيتين بهدف دعمها عسكرياً ولوجستياً لقصف الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الباحث عبد الله النفيسي، في تغريدة عبر تويتر الأحد، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” قبل على عجل بوقف إطلاق النار مع المقاومة في قطاع غزة.

وأشار إلى أن تركيا وباكستان طلبتا من الأردن والعراق استخدام قواعد جوية للدخول عبر سلاح الجو من أجل قصف “إسرائيل” نصرة للمقاومة في غزة.

بدأت تتسّرب أخبار جديدة حول وقف إطلاق النار وقبول نتنياهو ( على عجل ) بقبول وقف إطلاق النار .

تركيا وباكستان طلبا من الأردن والعراق إستخدام قواعد جوية للدخول عبر سلاح ألجو في القتال مناصرة للمقاومة الفلسطينية .

بايدن أخبر الإسرائيليين بذلك فقبلوا على عجل أن يتوقفوا. — د. عبدالله النفيسي، وبين “النفيسي” وفق معلوماته التي لم يذكر مصدرها، أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أخبر الإسرائيليين بذلك فقبلوا على عجل بوقف النار.

……………..

تقرير دولي…تركيا أكبر قوة جوية في منطقة الشرق الأوسط

نشر موقع “CNN بالعربية”،  تقريرا حول أكبر 10 قوات جوية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تصدرت تركيا القائمة، للعام الجاري (2021).

وقال التقرير “لا شك في أن كفاءة سلاح الجو للدول تعتبر عاملاً حاسماً ومهماً في تحديد سير المعركة، إذ يمكن للجيوش بسيطرتها الجوية تحويل مسار المعركة على الأرض”.

وحسب الأرقام التي أوردها التقرير نقلا عن موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشأن العسكري للدول “احتلت تركيا المرتبة الأولى في المنطقة من حيث العدد”.

حيث تمتلك تركيا ” 1056 طائرة حربية متنوعة”، متقدمة بذلك بشكل بسيط على مصر التي كان سلاح الجو لديها يحتل المرتبة الأولى العام الماضي (2020) ليأتي تصنيفها في المرتبة الثانية هذا العام بـ 1053 طائرة حربية”.

ووفقا لإحصائيات 2021 “يشمل أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة وطائرات المهام الخاصة”.

وتابع التقرير أنه “في المرتبة الثالثة حلت المملكة العربية السعودية بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية.

فيما حلت “الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 552 طائرة متنوعة”.

جهتها حلت “الجزائر في المرتبة السادسة بـ 551 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتبة السابعة بـ516 طائرات متنوعة”.

“وفي المرتبة الثامنة تأتي سوريا التي تمتلك 462 طائرة، فيما احتلت العراق المرتبة التاسعة بعدد طائرات يصل إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة متنوعة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى