close
أخبار العرب والعالم

عاجــــــــــــل/ المـ.ـوت يفـ.ـجـ.ـع خامنئي بوفـ.ـاة أحد مؤسسي حزب الله اللبناني بكـ.ـورونا..صور

عاجــــــــــــل/ المـ.ـوت يفـ.ـجـ.ـع خامنئي بوفـ.ـاة أحد مؤسسي حزب الله اللبناني بكـ.ـورونا..صور

توفـ.ـي علي أكبر محتشمي بور، وزير الداخلية الإيراني الأسبق وأحد مؤسسي حزب الله في لبنان صباح اليوم الاثنين متـ.ـأثراً بإصـ.ـابته بفـ.ـيروس كـ.ـورونا، عن عمر يناهز 75 عاما في مسـ.ـتشفى خاتم الأنبياء بطهران.

فبعد إشـ.ـاعات عدة طالته خلال الأيام الماضية، أكدت ابنته زهرة سادات نبأ وفـ.ـاة والدها.

كما أعلن مكتبه وفـ.ـاته، متأثراً بالوباء، و أشار مكتبه في بيان إلى أنه كرس حياته كلها لنشر “الثورة” في إشارة إلى عقيدة ولاية الفقيه، وكان من مؤسسي حزب الله في لبنان.

يشار إلى أن الوزير الأسبق كان تعـ.ـرض عام 1983 إلى عملية تفـ.ـجير طـ.ـرد بريدي في سفارة إيران بدمشق، وجهـ.ـت حينها السلطات الإيرانية أصابع الاتهـ.ـام إلى إسرائيل.

وفي السنوات العشر الأخيرة، ابتعد محتشمي بور كليا عن السلطة، وانتقل إلى النجف في العراق.

إلا أنه شغل سابقا مناصب عدة في السلطة، فكان وزير الداخلية في حكومة رئيس الوزراء ميرحسين موسوي، زعيم الحركة الخضراء الذي يعيش حاليا في الإقامة الجـ.ـبرية.

ثم انتخب نائبا في البرلمان في الدورتين الثالثة والسادسة، وشغل منصب المستشار الاجتماعي للرئيس الإصلاحي محمد خاتمي.

كما كان عضوًا في المجلس المركزي لجمعية “رجال الدين المناضلين” الإصلاحية، وورئيس تحرير صحيفة بيان.

…………

إيران تعلن عن مشروع كبير مسرحها سوريا ستغير وجه المنطقة

أعلن الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، أن بلاده بصدد وضع اللمسات الأخيرة على البدء بمشروع جديد في سوريا يهـ.ـدف للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

وألقى “روحاني” يوم أمس كلمة متلفزة، قال فيها إن المشروع الجديد سيربط بلاده بالعراق وسوريا والبحر المتوسط بشبـ.ـكة من السـ.ـكك الحديدية.

واعتبر الرئيس الإيراني في معرض حديثه أن هذا الشروع سيساهم في تحقيق تغيير كبير في المنطقة عموماً، على حد تعبيره.

وأوضح أن هذا المشروع سيكون من شأنه توفير الأساس أمام ربط إيران بالبحر المتوسط خلال المرحلة المقبلة.

ونوه أن الحكومة الإيرانية تتابع هذا المشروع على كافة الأصعدة، لاسيما السياسية والعـ.ـملياتية منها، مبيناً أن المشروع سيكتمل خلال السنوات القادمة.

وتهتم إيران بشكل كبير بهذا المشروع كونه سيساهم في تعزيز تواجدها في منطقة الشرق الأوسط عبر وصولها إلى البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع بالنسبة لطهران.

وكانت عدة وسائل إعلام موالية قد تحدثت عن توقيع النظام اتفاقية جديدة تحت مسمى “التعاون بين شركات السـ.ـكك الحديدية في العراق وسوريا”.

يأتي ذلك في إطار المساعي الإيرانية التي بدأت منذ عقود لفتح نافذة لإيران على البحر الأبيض المتوسط، وذلك من أجل إيجاد متنـ.ـفس لها من العقـ.ــوبات الاقتصادية المفـ.ـروضة عليها.

ولتحقيق مساعيها، لجأت إيران إلى بسـ.ـط نفوذها على كل من العراق وسوريا عبر عقد اتفاقيات ومعاهدات اقتصادية مع حكومات البلدين من أجل الوصول إلى هـ.ـدفها المنشود.

ومن المقرر أن يبدأ مشروع السكة الحديدية بربط مدينة “شلمجة” الإيرانية و”البصرة” العراقية بطول 32 كيلو متراً كمرحلة أولى.

أما المرحلة الثانية من المشروع، فسيتم فيها ربط مدينة “البصرة” العراقية بمدينة “اللاذقية” على الساحل السوري، وذلك وفقاً لتصريحات صادرة عن مدير شركة خطوط السـ.ـكك الحديدية الإيرانية “سعيد رسولي” منتصف عام 2019.

وقد عقدت إيران خلال الأعوام الماضية العديد من اللقاءات والاجتماعات مع العراق والنظام السوري من أجل بحث آلية تنفيذ هذا المشروع، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين طهران وبغداد ودمشق بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى