close
أخبار تركياأخبار سوريا

عاجـــــــــل/ نـ.ـظام الأسد يعلن عن لقاءات مباشرة مع مسـ.ـؤولين أتراك للمرة الأولى منذ 2011

عاجـــــــــل/ نـ.ـظام الأسد يعلن عن لقاءات مباشرة مع مسـ.ـؤولين أتراك للمرة الأولى منذ 2011

كشف نائب وزير خارجية نظام الأسد، بشار الجعفري عن عقد اجتـ.ـماعات سـ.ـرية مع مسؤولين أتراك، رغم اتهـ.ـامه لأنقرة باحتـ.ـلال مساحة كبيرة من الأراضي السورية.

وأكد الجعفري عن عقد لقاءات أمـ.ـنية بين سوريا وبين المسؤولين الأتراك خلال الفترة الأخيرة لكنها لـ.ـم تسفر عن شيء.

وحـ.ـمل الجعفري تركيا مسؤولية قـ.ـطع المياه عن السوريين في شمال البلاد معتبرا أنه ” لا يعبر عن حسن الجوار”.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “مصطفى شين” أكد قبل أيام أن بلاده ستصحح علاقاتها مع سوريا، دـ.ـون أن يحدد ما إذا كان يقـ.ـصد نـ.ـظام الأسد.

……………..

السلـ.ـطات التركية تعتـ.ـقل عدد من قـ.ـادة المـ.ـعـ.ـارضة السورية في عدد من الولايات

داهـ.ـمت قـ.ـوات الأمن التركية، منازل عددٍ من قيادي فصيل “العمشات” المـ.ـعارض و المقيمين في كل من الريحانية وغازي عنتاب والعثمانية.

وجاءت عمليات الدهمـ على خلفية أنبـ.ـاءٍ تفيد بتـ.ـورط قيادات بارزة بالفصيل المعارض بعمـ.ـليات تهـ.ـريب ، أبرزهم شقيق متزعمه الملقب بـ’”ابو عمشة”.

ووفقاً لمصادر أمنية تركية، فإن حجارة البناء التي ضـ.ـبطت فيها المـ.ـواد المخـ.ـدرة المصادرة، تعود ملكيتها للقيادي في فصيل العمشات “عبدو انيس” الذي يشرف على عملـ.ـية استخراج احجار البناء من منطقة عفرين وتصديرها إلى خارج سوريا.

وفي ذات السياق، نشر وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” خريطة عبر حسابه على تويتر، تظهر تمكُّن خفر السواحل التركي من القبـ.ـض على شحـ.ـنة مخـ.ـدرات قادمة من سوريا.

وقال وزير الداخلية التركي إن “وحـ.ـدات خاـ.ـصة من خفر السواحل والشـ.ـرطة وباستـ.ـخدام الطائرات بدون طيار، حققت نجاحاً كبيراً في المياه الدولية قبالة الساحل السوري”.

……………….

صويلو يتحدث عن كـ.ـارثة كبـ.ـرى وصلت إلى تركيا من سوريا

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو عن ضبـ.ـط أكثر من 1.5 طن من الحـ.ـشيـ.ـش على متن سفينة في المياه الدولية قادمة من سوريا.

و أعلنت تركيا إنها أحبـ.ـطـ.ـت شـ.ـحنة ضـ.ـخـ.ـمة من حبـ.ـوب “الكـ.ـبتاـ.ـغون” المـ.ـخـ.ـدرة مساء الأحد على متن سفينة شـ.ـحن في مدينة إسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وبحسب وزير التجارة التركي محمد موش، فإنّ “السلطات التركية ضـ.ـبطت في ميناء إسكندرون (1072.6 كغ) مِن حبـ.ـوب الكـ.ـبتـ.ـاغون”، وأكد أن قيمتها تبلغ 313 مليون ليرة تركية.

و قال موش إنّ “الـ.ـمخـ.ـدـ.ـرات ضُـ.ـبطت على متن سفينة تحمل 17 حاوية بضائع، رست في ميناء إسكندريون قبل فترة، وكانت متجهة للإمارات العربية المتحدة”.

وأوضح أن حـ.ـبوب المـ.ـخـ.ـدـ.ـرات كانت موزعة على 11 حاوية، وتعد أكبـ.ـر كمية يتم ضبـ.ـطها على الإطـ.ـلاق، من قبل طواقم حـ.ـرس الجـ.ـمارك التركي.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن شـ.ـحنة الحـ.ـبوب المـ.ـخـ.ـدّرة التي تقدر بأكثر مِن 6 ملايين حبّة، قادمة مِن مناطق سيـ.ـطرة النـ.ـظام السوري في طريقها إلى الإمارات العربية المتحدة.

ولفتت إلى أنها مخـ.ـبأة ضمن شحنة حـ.ـجارة بناء كانت في طريقها مِن سوريا إلى الإمارات عبر تركيا بطريقة “الترانزيت”، وتقول السلطات التركية إنها أكبر شحنة مخدرات في تاريـ.ـخها يتم ضبـ.ـطها على أراضـ.ـيها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى