close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــــل/ كربلاء تشـ.ـتعل وإحـ.ـراق القنصيلة الإيرانية فيها قبل قليل ( فيديو )

عاجـــــــــــل/ كربلاء تشـ.ـتعل وإحـ.ـراق القنصيلة الإيرانية فيها قبل قليل ( فيديو )

أحـ.ـرق متظـ.ـاهرون غاضبون، مساء اليوم الأحد،  القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء العراقية احتجـ.ـاجا على مقـ.ـتل ناشط، وفقا لوسائل إعلام محلية.

ياتي ذلك بعد أن طوقت القـ.ـوات الأمنية العراقية، القنصلية في كربلاء منعاً لإحـ.ـراقها من قبل محـ.ـتجين غاضبين.

وكان شهود عيان عراقيين اضـ.ـرموا النار بإطارات سيارات أمام القنصلية الإيرانية بكربلاء احتـ.ـجاجا على مـ.ـقـ.ـتل الناشط بالحراك‎ إيهاب الوزني.

………………..

تهـ.ـديد كبير لروسيا….القـ.ـوة البحرية الضـ.ـاربة البريطانية تتوجه نحو سوريا

قررت المملكة المتحدة”بريطانيا”،  إرسال قوتها البحرية الضـ.ـاربة نحو سوريا والعراق في خطوة اعتبرتها الصحف البريطانية أنها رسالة لروسيا وتهـ.ـديداتها.

فيما ذكرت مصادر رسمية أن التحرك البريطاني الأخير يأتي في إطار العمليات المشتركة مع التحالف الدولي لمكـ.ـافحة تنظيم “الدولة”.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “اكسبريس اند ستار” البربطانية، تقريراً ذكرت فيه أن حاملة الطائرات الرائدة “HMS Queen Elizabeth” والتي تبلغ تكلفتها 3 مليار جنيه استرليني ستنضم مع مقـ.ـاتلات شبـ.ـح بريطانية لقوات التحالف في سوريا.

وأفادت الصحيفة أن 8 طائرات شبـ.ـح بريطانية ستعمل برفقة 10 طائرات من طراز “إف 35 بي” الأمريكية على متن حاملة الطائرات التي ستتوجه إلى آسيا برفقة 6 سفن تابعة للبحرية الملكية.

بالإضافة إلى غواصة وأربعة عشر طائرة هيلكوبتر بحرية، فضلاً عن قوات تابعين لمشاة البحرية الملكية البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن قائد القوات الجـ.ـوية البريطانية، المارشال السير “مايك ويجستون”، قوله: “إن القوة ستقوم بعمليات لدعم حكومة بغداد، ومحـ.ـاربة فلـ.ـول داعـ.ـش في العراق وسوريا”.

وأضاف “ويجستون”: “سنستمر في عملياتنا هناك حتى تنتهي كل التهـ.ـديدات التي تأتي من قبلهم”، في إشارة منه إلى تنظيم “الدولة”.

لكن صحيفة “ميل” البريطانية نقلت عن “ويجستون” تأكيده أن لدى الحكومة البريطانية حرية التصرف في حال تعرضت مجموعة القوة البحرية التابعة للمملكة المتحدة لأي تهـ.ـديدات من قبل روسيا.

وأوضح المارشال البريطاني أن نشر حاملة طائرات في منطقة الشرق الأوسط، لن يأتي دون أهـ.ـداف وغايات محددة، وذلك في إشارة منه أن إرسال بريطانيا لأسطولها العسكري ربما يكون لمواجهة التهـ.ـديدات الروسية.

ولفت “ويجستون” أنه تحدث قبل بضعة أسابيع مع اثنان من الأدميرالات القدامى حول هذا الموضوع، فذكروا له أن لا يتوقع أبداً أن يتم نشر حاملة طائرات دون غاية، على حد قوله.

أشار إلى أن القوة الجوية والبحرية الكبيرة التي تمثلها مجموعة “كاريير سترايك” القـ.ـتالية ستوفر فائدة مطلقة لحكومة المملكة المتحدة للتصرف إذا احتاجت إلى ذلك.

وأضاف: “نخن نسعى لأن تظهر المملكة المتحدة كدولة تعمل على حل الصـ.ـراعات وتقاسم الأعباء على المسرح العالمي، وفق تعبيره.

ونوه أن المملكة المتحدة كقوة عظمى ستواصل عملها من أجل إرساء الأمن والاستقرار والمساهمة في ذلك في أي مكان حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى