أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــل/ إسرائيل تبدء أكبر مناورة عسـ.ـكرية في تاريخها تحاكي حـ.ـرب شاملة على كافة الجبهات

عاجـــــــــل/ إسرائيل تبدء أكبر مناورة عسـ.ـكرية في تاريخها تحاكي حـ.ـرب شاملة على كافة الجبهات

يبدأ الجيـ.ـش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إجراء أكبر مناورة في تاريخه، والتي تحاكي شهرا من حـ.ـرب شاملة على جميع الجبهات من الشمال إلى الجنوب.

وأفادت “القناة 13” العبرية، بأن المناورة ستحاكي حـ.ـربا شاملة ضـ.ـد “حزب الله” وحركة “حماس”، مع إطـ.ـلاق مكـ.ـثف للصـ.ـواريخ من جميع الساحات على الجبهة الداخلية.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن هذه المناورة مخطط لها مسبقا، وستستمر لمدة شهر واحد.

ولفتت إلى أن رئيس أركان الجـ.ـيش الإسرائيلي أفيف كوخافي قرر عدـ.ـم إلغـ.ـاء أو تأجيل هذه المناورة على الرغم من التوـ.ـترات في القدس والساحة الفلسطينية، مشيرة إلى أن حالة اليقظة والتأـ.ـهب ستبقى كما هي تجنبا لأي سيناريو.

وخلال المناورة، ستحاكي القـ.ـوات “شهر حـ.ـرب” للمرة الأولى منذ تأسيس الجيـ.ـش الإسرائيلي بهدف تعزيز جهوزية وكفاءة هذا الجيـ.ـش للحـ.ـرب.

وسيشارك في المناورة قـ.ـوات الجيـ.ـش الإسرائيلي في الخدمة النظامية والاحتياط من كل القيادات والأسـ.ـلحة، إضافة لذلك، سيشارك المستوى السياسي، وزارة الأمن، سلطة الطوارئ القومية، وزارة الخارجية وأجهزة أمنية إضافية.

وتحاكي المناورة التدرب على توـ.غل واسع ومتزامن في عمق منطقة العـ.ـدو الذي يرتكز على قدرات أركانية ونشاطات قوات خاصة.

وكانت وسائل إعلام لبنانية قالت أمس، إن “حزب الله” وضع عناصره بحالة استنـ.ـفار وجهوزية تامة على طول الحدود الجنوبية، تزامنا مع مناورة إسرائيلية ضخـ.ـمة تحاكي حـ.ـربا معه.

وأكدت مصادر رفيعة لقناة “الجديد” أن “هذه الجهوزية هي الأولى من نوعها منذ حـ.ـرب تموز 2006 وهي بحجم المناورة الإسرائيلية”.

وكالات

………………….

 إسرائيل تحترق بحريق هائل وسط مدينة حيفا( فيديو + صور )

اندلع مساء الجمعة حريق واسع داخل مصفاة للنفط في مدينة حيفا شمال إسرائيل وسط استنفار أعداد كبيرة من طواقم الإطفاء الى المكان.

واندلع الحريق في منشأة مصنع “BZN” في خليج حيفا، وأوضحت وزارة حماية البيئة أن الحادث وقع بسبب خلل في خط أنابيب، مشيرة إلى أنه تم وقف إمداد الوقود إلى الموقع.

وتمكنت الوحدات التابعة للمصنع من السيطرة على الحريق لكن فرقا متعددة من خدمات الإطفاء والطوارئ انتشرت في الموقع تحسبا لاستئناف انتشار النيران.

……………

 دـ.ـمار غيـ.ـر مسـ.ـبوق في إسرائيل وارتفـ.ـاع الحصـ.ـيلة إلى مئات القـ.ـتلـ.ـى والجـ.ـرحى( فيديو + صور )

مصادر إسرائيلية تتحدث عن 38 قـ.ـتيلـ.ـاً من المستوطنين و 350 مـ.ـصـ.ـاباً على الأقل جرّاء وقـ.ـوع حـ.ـادث أثناء إحتفال ديني في جبل الجرمق شمال فلسطين المحتلة.

أفادت السلطات الصحية الإسرائيلية بوقـ.ـوع عشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى بين المستوطنين إثر انهيار منصة في جبل الجرمق (ميرون) شمالي إسرائيل هذه الليلة.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن وقـ.ـوع قـ.ـتلـ.ـى وعشرات الإصـ.ـابات جراء انهيار جسر أثناء إحياء إحدى المناسبات الدينية لليهود في منطقة الجليل.

وعلى إثر الحادث، شرعت الشـ.ـرطة الإسرائيلية في إجلاء الزائرين من الجبل وتفريقهم، وتم إيقـ.ـاف الحافلات ووصول الزوار إلى الجبل.

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أنه تم استدعاء طـ.ـائرات على وجه السرعة للمساهمة بنقل عشرات الإصـ.ـابات في حـ.ـادث الانهـ.ـيار.

وأفاد الناطق بلسان “نجمة داود الحمراء” بأن الطواقم الطبية تعمل على تقديم العلاج الطبي لعشرات المـ.ـصـ.ـابين.

روسيا اليوم

………………..

انفـ.ـجار ضـ.ـخم في منشأة عسـ.ـكرية حسـ.ـاسة وسط إسرائيل

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الانفـ.ـجار وقع في مصنع لإنتاج أسلـ.ـحة متـ.ـطوـ.ـرة من بينها صـ.ـواريخ مختلفة.

وذكرت المصادر أن الانفـ.ـجار نتيجة خـ.ـطـ.ـأ بشري خلال تجربة كانت تجرى في المصنع، ولم ترد أنباء عن إصـ.ـابات، فيما شـ.ـوهـ.ـت السـ.ـنة الدخـ.ـان متـ.ـصاـ.ـعدة من المكان.

يُشار أن المصنع المذكور يقع في مدينة الرملة وسط إسرائيل بالقرب من مناطق سكنية.

……………………..

إسرائيل ترفع حالة التـ.ـأهب على حدودها ومخـ.ـاوف من رد إيراني كبير عبر سوريا

كشف موقع إيلاف أن هناك معلومات تفيد أن إسرائيل تتوقع ردا إيرانيا من سوريا أو من لبنان باتجاه إسرائيل ومحاولة ضـ.ـرب منشأة حسـ.ـاسة مثل مولدات طاقة أو منشآت في ميناء حيفا أو أشدود.

ولفت الموقع، إلى أن إسرائيل طلبت من قياديين أمنيين ووزراء ورؤساء حكومة سابقين عدم السفر للخارج في المرحلة الحالية.

وأكد نقلا عن مصادر، إن إسرائيل رفعت نسبة التـ.ـأهب على الحدود مع سوريا ولبنان وكذلك شـ.ـددت الحـ.ـراسة على سفاراتها وبعثاتها بالخارج.

كما طلبت الحكومة الإسرائيلية من رعاياها في الخارج توخي الحيطة والحـ.ـذر وتجنب الظهور بلباس ديني والتزام أقصى درجات الحـ.ـذر.

يأتي هذا التحـ.ـذير عقب استهـ.ـداف إسرائيل موقع “نطنز” النووي الإيراني وتعـ.ـطيل عمل أجهزة الطرد المركزي المتطورة بواسطة تفـ.ـجير في الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى