أخبار العرب والعالم

عاجــــــــــل/ أمريكا تعلن ضبط سفينة محملة بالسلاح في بحر العرب

عاجــــــــــل/ أمريكا تعلن ضبط سفينة محملة بالسلاح في بحر العرب

البنتاغون⁩: سلاح البحرية الأمريكي يضبط سفينة محملة بالسلاح في ⁧بحر العرب

…………………

 فاجـ.ـعةكبـ.ـرى في إيران….وفـ.ـاة أكبر قيادات الحـ.ـرس الثوري قبل قليل

أُعلن مساء اليوم الأحد 18 أبريل 2021 عن وفـ.ـاة العميد محمد حجازي نائب قائد قوة القدس الإيرانية في أحد مشـ.ـافي العاصمة الايرانية طهران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن سبب وفـ.ـاة محمد حجازي يعود لأزمـ.ـة قلبية مفـ.ـاجئة، حيث لم يعلق أي مصادر رسمية من الحـ.ـرس الثوري الايراني حول سبب وفـ.ـاة نائب فيلق القدس.

وفي يناير 2021، عُين العميد حجازي مساعدا لقائد قـ.ـوات القدس التابعة للحرس الثوري الايراني.

من هو العميد محمد حجازي

محمد حجازي إيران من مواليد 1956 في مدينة اصفهان وسط البلاد انضم الى صفوف الحـ.ـرس الثوري بعد الثورة الإيرانية.

وتولى رئاسة هيئة اركان الحـ.ـرس الثوري ومساعد قـ.ـائد الحـ.ـرس الثوري في المنطقة الثانية ومساعد قائد مقر سلمان والقدس اثناء حـ.ـرب السنوات الثمانية.

وعقب انتهاء الحـ.ـرب تولى محمد حجازي إيران منصب مساعد قـ.ـائد قـ.ـوات التعبئة (بسيج)  و من ثم تولى منصب قائد قـ.ـوات التعبئة (بسيج) منذ عام 1997 لمدة عشر سنوات.

وفي عام 2007، تم تعيين حجازي رئيسا لهيئة اركـ.ـان الحـ.ـرس الثوري وفي عام 2008 ولغاية 2009 تولى منصب مساعد القـ.ـائد العام لقـ.ـوات حرس الثورة.

…………………………..

إسرائيل تسـ.ـتهدف مفـ.ـاعل نطنز النـ.ـووي الإيراني

كشفت قناة تلفزيونية إسرائيلية رسمية، عن أن جهاز الأمن الخارجي الإسرائيلي (المـ.ـوساد) يقف وراء تفـ.ـجير مفاعل “نطنز” الإيراني، الليلة الماضية.

وقالت قناة “كان” العبرية، نقلا عن مسؤولين إستخبـ.ـاراتيين، إن “تل أبيب تقف وراء تفـ.ـجير مفاعل (نطنز) النـ.ـووي”.

وأضاف المسؤولون أن الضـ.ـرر في المفاعل أكبر من المُعلن عنه في إيران، وأشارت أن المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغّر في إسرائيل (الكابينت)، يجتمع الأحد المقبل، لبحث الملف الإيراني.

ومن المقرر أن يتطرّق الاجتماع إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النـ.ـووي والتـ.ـوتّر مع إيران في المنطقة، بحسب القناة.

وتعتبر كل من إسرائيل، التي تمتلك أسلـ.ـحة نـ.ـووية، وإيران الدولة الأخرى العـ.ـدو الأول لها.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الـ.ـذرية، علي أكبر صالحي، إن بلاده تدـ.ـين الحـ.ـادث التخـ.ـريبي الذي وقـ.ـع فجرا في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

واصفا إياه بـ”الإرهـ.ـاب النـ.ـووي”، وشـ.ـدد على أن طهران تحتفظ بحقها في الرد على منفذي حـ.ـادثة نطنز، ومن يقف وراءهم ويدعـ.ـمهم.

…………………….

إيران ستحـ.ـصل على قـ.ـنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة و إسرائيل تتجـ.ـهز لضـ.ـربة عسـ.ـكرية قـ.ـاضـ.ـية

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن طلب رئيس أركـ.ـان الجيـ.ـش الإسرائيلي بإعداد ثلاثة بدائل عسـ.ـكرية ضـ.ـد البرنامج النـ.ـووي الإيراني، سيقوم المستوى العسـ.ـكري بعـ.ـرضها على المستوى السياسي.

ووفق مصادر إسرائيلية فأن هذه الخـ.ـطط العسـ.ـكرية ستكون ورقة ضـ.ـغـ.ـط بيد بنيامين نتنياهو على إدارة الرئيس جو بايدن، الذي ينوي العودة للاتقاق النـ.ـووي مع إيران.

حيث ينوي نتنياهو تعيين مبعوث خاص لمعـ.ـالجة الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني والاتصالات مع إدارة بايدن، وخاصة مع عودة طهران لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم مجدداً.

وبحسب المعلومات في إسرائيل فإن إيران حصلت على ثلاثة أطنان من اليـ.ـورانيوم منخـ.ـفض التخـ.ـصيب ولديها قدرة بالانطلاق إلى قنبـ.ـلة نـ.ـووية خلال عام.

وتضيف صحيفة “إسرائيل هيوم” ، أن الجيـ.ـش الإسرائيلي يعمل على إعداد خطة عمـ.ـلية جديدة تتعامل مع التهـ.ـديدات في الشرق الأوسط، وتتطلب ميزانية إضافية لوزارة الأمـ.ـن تقدر بعدد من المليارات.

وقال وزير الأمـ.ـن الإسرائيلي، إن إيران تتقدم في السنوات الأخيرة أيضا في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخـ.ـصبة وأيضا بالقدرات الهجـ.ـومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة بالحصول على السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، من الواضح أن على إسرائيل أن تمتلك خياراً عسـ.ـكرياً، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثمارا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى