close
أخبار سوريا

عاجـــــــــــل/ انفـ.ـجـ.ـار ضـ.ـخـ.ـم يـ.ـهـ.ـز وسط مدينة حلب السورية

عاجـــــــــــل/ انفـ.ـجار ضـ.ـخم يهـ.ـز وسط مدينة حلب السورية

ذكرت مواقع إعلامية موالـ.ـية للنظام السوري، أن صوت انفـ.ـجـ.ـار قـ.ـوي سـ.ـمع صـ.ـداه في مختلف أرجاء مدينة حلب شمالي سوريا.

فيما تحدث ناشـ.ـطون عن سـ.ـقـ.ـوط قذـ.ـيفـ.ـة صـ.ـاروخيـ.ـة على سوق باب جنين في حلب، دون معرفة الخـ.ـسـ.ـائر.

………………….

الكونغرس يطالب بايدن بالحـ.ـزم تجاه بشار الأسد الذي يهـ.ـدد بمسح إدلب من الخارطة

طالب أعضاء في الكونغرس الأميركي، إدارة الرئيس جو بايدن، بالعمل على وضع إستراتيجية واضحة في سوريا بأسرع وقت ممكن، وتطبيق بنود “قانون قيصر” بحـ.ـزم لتـ.ـصعيد الضـ.ـغط على نظام بشار الأسد وحلفائه.

في جلسة استماع عقدتها لجنة الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية، قال رئيس اللجنة النائب الديمقراطي تيد دويتش، إن الكونغرس سيسعى إلى تطبيق كل بنود مشروع “قيصر”.

وأضاف “إننا في موقع قـ.ـوة للضـ.ـغط على النظام السوري، والتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة”،و وجه دويتش انتقادات لاذعة، للنظام السوري بقيادة بشار الأسد.

حيث اتهـ.ـم النائب في الكونغرس نظام الأسد بأنه يسعى”لمـ.ـحو محافظة إدلب شمالي سوريا من الوجود”.

مشيراً أن الصـ.ـراع في سوريا ساعد إيران على توسيع نفـ.ـوذها، وساعد روسيا على بسط سيـ.ـطرتها كلاعب أساسي في المنطقة.

وشدد على العمل على إطـ.ـلاق سـ.ـراح الأميركيين المحتـ.ـجزين في سوريا، وتحديداً الصحافي الأميركي أوستن تايس، والطبيب السوري الأميركي، ماجد كم الماز، مضيفاً أن “الكونغرس لم ينس الشعب السوري”.

من جهته قال كبير الجمهوريين في اللجنة، النائب جو ويلسون، إن نظام الأسد غـ.ـير شرعي، مشـ.ـدداً على أنه لا حل للأزمـ.ـة في سوريا طالما أن الأسد باق في منصبه.

كما دعا ويلسون الإدارة الأميركية إلى اعتماد مقاربة مختلفة، لأن كل المحاولات التي سعت إلى التوصل إلى حل بالتعاون مع روسيا وإيران، باءت بفـ.ـشـ.ـل ذرـ.ـيع.

وحث ويلسون، إدارة بايدن، على التصرف بسرعة لمـ.ـنع الأسد من “مسح إدلب من على الخريطة”.

الشرق الأوسط

……………………

للمرة الأولى منذ تولي بايدن السلطة…أمريكا تعلن دعمها لتركيا في إدلب

في موقف للمرة الأولى منذ تولي جو بايدن السلطة، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس بريس، دعم بلاده للموقف التركي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والجهود التي تبذلها أنقرة لحمـ.ـاية المدنيين في المنطقة.

وقال بريس في تغريدة على “تويتر”: “قبل عام فـ.ـقد 33 جـ.ـنديا تركيا حياتهم، أثناء حمـ.ـايتهم للأبرياء من المدنيين السوريين في إدلب من وحـ.ـشية هجـ.ـمات نظـ.ـام الأسد وداعميه من روسيا وإيران”.

وأضاف: وإذ نحيي ذكراهم (الجـ.ـنود) نعرب عن وقـ.ـوفنا إلى جانب حليفتنا في حلف شمال الأطلسي تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أصدرت يوم السبت الماضي بيانا أكدت فيه أن عملية “درع الربيع” التي شـ.ـنتها ضـ.ـد قـ.ـوات النـ.ـظام في إدلب.

مـ.ـنعت حدوث مأسـ.ـاة إنسانية كبـ.ـيرة في المحافظة، وقالت إنها “حـ.ـيدت 3473 عنصراً من قـ.ـوات النظام، إضافة إلى تدـ.ـمير عشرات الدبابـ.ـات والمـ.ـدافع ومنظـ.ـومات الدـ.ـفاع الجـ.ـوي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى