close
أخبار سوريا

تقرير صادم / طائرات إسرائيلية ساهمت في انقاذ بشار الأسد من السقوط

تقرير صادم / طائرات إسرائيلية ساهمت في انقاذ بشار الأسد من السقوط

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية أن روسيا استخدمت طائرات إسرائيلية لقصف المدنيين في سوريا.

وقالت الصحيفة إن طائرة “فوربوست” المسيرة التي صنعت في إسرائيل واستخدمها الروس في سوريا، ساهمت في إنقاذ نظام الأسد عندما أوشك على السقوط.

وأشارت إلى أنها ساعدته في المحافظة على جيشه وقلب كفة توازن الرعب لصالحه في الحرب التي امتدت لعقد من الزمان.

ولفتت إلى الدور الخطير الذي لعبته تلك الطائرات بما يخالف القانون كونه يقوم على استهداف البنية التحتية المدنية، وعلى رأسها المشافي.

وأشارت الصحيفة إلى أن “فوربوست” ساعدت الجيش الروسي في سوريا على تحديد الأهداف التي يجب أن يقصفها، إلى جانب تحديد حجم الأضرار التي يسببها القصف، ومتى يجب إنزال مزيد من القنابل والقذائف.

وبحسب الصحيفة، استكملت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية صفقة بقيمة 400 مليون دولار أميركي تقضي بتصدير وترخيص طائرات “سيرشر 2” من دون طيار لتستخدمها روسيا وتقوم بتصنيعها على أراضيها تحت اسم “فوربوست”.

…………………..

الكـ.ـارثة الكبرى في إسرائيل…مـ.ـقتـ.ـل وإصـ.ـابة المئات من الإسرائيليين سـ.ـحقا واختـ.ـناقا ( فيديوهات )

لقـ.ـي 44 إسـ.ـرائيليا مـ.ـصـ.ـرعـ.ـهم، وأصـ.ـيـ.ـب 350 آخرون سـ.ـحـ.ـقـ.ـا أو اختـ.ـناقـ.ـا في حـ.ـشـ.ـد خلال احتفـ.ـال ديني في إسـ.ـرائيل في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، فيما وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه “كـ.ـارثـ.ـة كبـ.ـيرة”.

ووصفت مصادر الإسـ.ـعاـ.ـف الإسـ.ـرائيلي جـ.ـروـ.ـح نحو ثلاثين من المـ.ـصـ.ـابـ.ـين بالحـ.ـرجـ.ـة للـ.ـغـ.ـاية.

وحدث التدـ.ـافع عندما احتـ.ـشد عشرات الآلاف من اليهود المـ.ـتشـ.ـددين عند قبـ.ـر الحاخام شمعون بار يوشاي للاحتـ.ـفال بعيد الشـ.ـعلة اليهودي المعروف بـ”لاغ بوعومر” على جبل ميرون الجرمق قرب مدينة صفد شمالي إسـ.ـرائيل، وهو احتفال ديني يشمل الصلاة طوال الليل والأغاني والرقص.

ويؤمّ اليهود هذا المقام في رحلة حج تنـ.ـظم سنويا بمناسبة عيد “لاغ بوعومر” الذي يحتفلون فيه بذكرى انتـ.ـهاء وباـ.ـء فتّـ.ـاك تفـ.ـشّـ.ـى بين طلاب مدرسة تلمودية في زمن الحاخام المذكور.

ويعتبر هذا الضريح من أقدس الأماكن في العالم اليهودي وهو موقع مزار سنوي.

أسباب الحادث

وتشير التقارير إلى أن التـ.ـدافع بدأ عندما انزـ.ـلـ.ـق عدد من الأشخاص من على منـ.ـحدر مائل به أرضية معدنية وأقسام معدنية مموجة على كلا الجانبين، مما تسبب في سـ.ـقـ.ـوط المحتـ.ـفلين المكتـ.ـظين فوق بعضهم البعض.

وأفادت تقارير أولية في وقت سابق بانـ.ـهار جسر ومـ.ـدرّج كان يحتـ.ـشد فوقهما المـ.ـشاركون، وهو ما أدى لسـ.ـقـ.ـوط عدد كبير من الضـ.ـحـ.ـايا.

فيما وصف مسؤولو الإسـ.ـعاـ.ـف الحـ.ـادـ.ـث بأنه تداـ.ـفـ.ـع، وقال شهود عيان إن الضـ.ـحايا تعـ.ـرضـ.ـوا للاخـ.ـتنـ.ـاق أو السـ.ـحـ.ـق تحـ.ـت الأقدام في ممر ضيـ.ـق مزدـ.ـحم.

وقالت وزارة الصحة صباح اليوم الجمعة، إن عشرات الجـ.ـرحى الآخرين نقـ.ـلوا إلى ستة مستـ.ـشفيات مختـ.ـلفة.

وقالت خدمة ماجن ديفيد آدوم للإسـ.ـعاف إن ـ.ـطاـ.ـئرات مروحـ.ـية نقلت الجـ.ـرحى إلى مستـ.ـشفيات في شمال إسـ.ـرائيل، كما تم اسـ.ـتنفـ.ـار قـ.ـوات الجيـ.ـش للمسـ.ـاعدة في عملية إخـ.ـلـ.ـاء المـ.ـصاـ.ـبين.

وقدرت الشـ.ـرطة الإسرـ.ـائيلية عدد المشاركين في هذا الاحتفال الديني اليهودي بنحو 300 ألف شخص.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عديدة وثّقت لحظات ما قبل وقـ.ـوع الكـ.ـارثة، ظهر في أحدها موكب يخترـ.ـق جمعا غـ.ـفيرا ويقـ.ـترب من هيكل معدني يقف عليه رجال دين قرب شعـ.ـلة من النـ.ـار.

كارثة كبيرة

وقد وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية الحادث بالمـ.ـأساة والكـ.ـارثة، في حين كتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عبر تويتر أنه يتابع التقارير الواردة من ميرون ويصلي من أجل شفاء المـ.ـصـ.ـابين.

بدوره قال زعيم المعـ.ـارضة يائير لابيد إن “إسرائيل بأسرها تصلّي من أجل شفاء الناجين”، مشيرا إلى أنّه يتابع التطوّرات “بقلق”.

ووصف متحدث باسم منظمة نجمة داوود الحمراء للإنقاذ الحادث بأنه “كـ.ـارثة لا يمكن تصورها”.

وقال قائد الشـ.ـرطة شيمون لافي للصحفيين صباح اليوم “كانت ليلة مرـ.ـوعة ومأسـ.ـاوية”.

وقال متحدث باسم سلطات الإنقـ.ـاذ “زاكا” في تصريحات للتلفزيون الإسرائيلي إن المشهد كان فوضـ.ـويا وإن العديد من الأطفال افترقوا عن والديهم.

وأضاف أنه يجري بذل الجهود للم شمل العائلات.

وقال “لقد عملت في خدمة الإنقاذ لأكثر من 20 عاما، ولم أر قط شيئا كهذا”، وتابع “هذه أرقام لا تصدق”.

مصابون قبل الكارثة

وحتى قبل وقوع التدافع، أفادت نجمة داود الحمراء بأنّ طواقمها تدخّلت لإسـ.ـعاف أشخاص أغـ.ـمي عليهم بسبب شـ.ـدّة الحرّ وآخرين أصيـ.ـبوا بحـ.ـروق طفيفة من جراء النيـ.ـران التي يتم إضـ.ـرامها إحياء لهذه المناسبة.

وكانت السلطات الإسرائيلية منعت في 2020 تنظيم رحلة الحجّ هذه بسبب تفـ.ـشّي جائـ.ـحة كوفـ.ـيد-19. وفي العام 2019 قدّر المنظّمون عدد الحجّاج الذين شاركوا في هذه الرحلة بحوالي ربع مليون حاجّ.

وسمحت السلطات الإسرائيلية بتنظيم الزيارة هذا العام بعدما قطـ.ـعت تل أبيب شوطا بعيدا على طريق تطعيم سكانها ضـ.ـد كـ.ـورونا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى