close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

تقرير دولي…تركيا أكبر قوة عسكرية جوية في منطقة الشرق الأوسط

تقرير دولي…تركيا أكبر قوة جوية في منطقة الشرق الأوسط

نشر موقع “CNN بالعربية”،  تقريرا حول أكبر 10 قوات جوية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تصدرت تركيا القائمة، للعام الجاري (2021).

وقال التقرير “لا شك في أن كفاءة سلاح الجو للدول تعتبر عاملاً حاسماً ومهماً في تحديد سير المعركة، إذ يمكن للجيوش بسيطرتها الجوية تحويل مسار المعركة على الأرض”.

وحسب الأرقام التي أوردها التقرير نقلا عن موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشأن العسكري للدول “احتلت تركيا المرتبة الأولى في المنطقة من حيث العدد”.

حيث تمتلك تركيا ” 1056 طائرة حربية متنوعة”، متقدمة بذلك بشكل بسيط على مصر التي كان سلاح الجو لديها يحتل المرتبة الأولى العام الماضي (2020) ليأتي تصنيفها في المرتبة الثانية هذا العام بـ 1053 طائرة حربية”.

ووفقا لإحصائيات 2021 “يشمل أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة وطائرات المهام الخاصة”.

وتابع التقرير أنه “في المرتبة الثالثة حلت المملكة العربية السعودية بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية.

فيما حلت “الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 552 طائرة متنوعة”.

جهتها حلت “الجزائر في المرتبة السادسة بـ 551 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتبة السابعة بـ516 طائرات متنوعة”.

“وفي المرتبة الثامنة تأتي سوريا التي تمتلك 462 طائرة، فيما احتلت العراق المرتبة التاسعة بعدد طائرات يصل إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة متنوعة”.

…………………

شاهد بالفيديو القوى التركية الخارقة….”بورا” أقوى الصواريخ البالستية التركية

كشفت مصادر مطلعة عن الامكانيات الخارقة لصاروخ بورا الباليستي الذي صنعته تركيا محليًا بنسبة 100%.

وقالت المصادر، إن صاروخ “بورا” هو من انتاج شركة روكيتسان التركية للصناعات الدفاعية، ويعد من أقوى الصواريخ البالستية التركية وأكثرها تقنية.

واليكم أهم الامكانيات الخارقة لصاروخ بورا:

يبلغ قطره 610 ملم، ووزنه الإجمالي 2500 كلغ، كما يملك رأساً حربياً يزن 470 كلغ.

ويصل مدى الصاروخ إلى أكثر من 280 كلم، ويخلق قوة نيران فعالة ضد الأهداف الاستراتيجية في ساحة المعركة.

ويمكن إطلاقه من العربات التكتيكية المدولبة ذات قياس 8 × 8 ونظام الصواريخ متعدد الأغراض (ÇMRS) من إنتاج شركة روكيتسان.

وكذلك يمكن إطلاقه من عربات تكتيكية مدولبة أخرى تمتلك واجهات برمجية متوافقة معه، وذلك وفقا لاحتياجات المشغل.

ويمتلك الصاروخ قدرة عالية على العمل في مختلف الظروف الجوية ليلا نهارا.

لديه قدرة عالية في تدمير الأهداف المعادية، فضلا عن قدرته الفائقة في التنقل بين الطرق والتضاريس.

لا يمكن إطلاق النار إلا بموافقة طاقم مكون من 3 أفراد، وهم القائد والملقم والسائق.

يمتلك قدرة متناهية على إصابة أهدافه بدقة وبحيز خطأ لا يتجاوز 10 أمتار، وذلك بفضل أنظمة الملاحة GPS المتكاملة، ونظام إدارة الأسلحة المدمجة مع بعضها البعض.

مزود بجميع الأنظمة البالستية الفرعية الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية اللازمة لعمليات الحساب والتخطيط والتكليف والإعداد.

عرض الصاروخ في معرض صناعة الدفاع الدولي IDEF-2017 لأول مرة، ودخل الجيل الأول منه حيز الخدمة في الجيش التركي في نفس العام.

تم تضمين مخزونات القوات البرية التابعة للجيش التركي أكثر من 50 صاروخ منه، والتي استخدمته لأول مرة ضد أهداف تابعة لتنظيم PKK الإرهابي في شمال العراق.

ويجري حاليا العمل من قبل شركة روكيتسان بالتعاون والتنسيق مع رئاسة الصناعات الدفاعية ووزارة الدفاع التركية على تطوير الجيل الثاني من الصاروخ “بورا-2” ليكون أكثر تقنية وذو مدى أطول، فيما سيتم تعديل النموذج المعد للتصدير ليتناسب مع احتياجات الموردين.

……………..

بلدية تركية تعلن تقديم 1500 ليرة تركية كمساعدة مالية للعمال وأصحاب المحلات وغيرها ….

ذكرت وسائل إعلام تركية أمس الإثنين، أن بلدية شاهين باي قرر تقديم مساعدة مالية بقيمة 1500 ليرة تركية، لأصحاب العشرات من المهن.

وتشمل المساعدة الجديدة أصحاب مهن، ومنها الحلاقة الرجالية وأصحاب الصالونات النسائية أي صالونات التجميل وأصحاب المكتبات والمطاعم.

والكافيهات وعمال الخياطة وعمال صناعة الأحذية ومدربي فريق كرة القدم والذين توفوا أزواجهم بفيروس كورونا، والموسيقيين وومهن أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى