close
أخبار تركيا

شاهد بالفيديو القوى التركية الخارقة….”بورا” أقوى الصواريخ البالستية التركية

شاهد بالفيديو القوى التركية الخارقة….”بورا” أقوى الصواريخ البالستية التركية

كشفت مصادر مطلعة عن الامكانيات الخارقة لصاروخ بورا الباليستي الذي صنعته تركيا محليًا بنسبة 100%.

وقالت المصادر، إن صاروخ “بورا” هو من انتاج شركة روكيتسان التركية للصناعات الدفاعية، ويعد من أقوى الصواريخ البالستية التركية وأكثرها تقنية.

واليكم أهم الامكانيات الخارقة لصاروخ بورا:

يبلغ قطره 610 ملم، ووزنه الإجمالي 2500 كلغ، كما يملك رأساً حربياً يزن 470 كلغ.

ويصل مدى الصاروخ إلى أكثر من 280 كلم، ويخلق قوة نيران فعالة ضد الأهداف الاستراتيجية في ساحة المعركة.

ويمكن إطلاقه من العربات التكتيكية المدولبة ذات قياس 8 × 8 ونظام الصواريخ متعدد الأغراض (ÇMRS) من إنتاج شركة روكيتسان.

وكذلك يمكن إطلاقه من عربات تكتيكية مدولبة أخرى تمتلك واجهات برمجية متوافقة معه، وذلك وفقا لاحتياجات المشغل.

ويمتلك الصاروخ قدرة عالية على العمل في مختلف الظروف الجوية ليلا نهارا.

لديه قدرة عالية في تدمير الأهداف المعادية، فضلا عن قدرته الفائقة في التنقل بين الطرق والتضاريس.

لا يمكن إطلاق النار إلا بموافقة طاقم مكون من 3 أفراد، وهم القائد والملقم والسائق.

يمتلك قدرة متناهية على إصابة أهدافه بدقة وبحيز خطأ لا يتجاوز 10 أمتار، وذلك بفضل أنظمة الملاحة GPS المتكاملة، ونظام إدارة الأسلحة المدمجة مع بعضها البعض.

مزود بجميع الأنظمة البالستية الفرعية الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية اللازمة لعمليات الحساب والتخطيط والتكليف والإعداد.

عرض الصاروخ في معرض صناعة الدفاع الدولي IDEF-2017 لأول مرة، ودخل الجيل الأول منه حيز الخدمة في الجيش التركي في نفس العام.

تم تضمين مخزونات القوات البرية التابعة للجيش التركي أكثر من 50 صاروخ منه، والتي استخدمته لأول مرة ضد أهداف تابعة لتنظيم PKK الإرهابي في شمال العراق.

ويجري حاليا العمل من قبل شركة روكيتسان بالتعاون والتنسيق مع رئاسة الصناعات الدفاعية ووزارة الدفاع التركية على تطوير الجيل الثاني من الصاروخ “بورا-2” ليكون أكثر تقنية وذو مدى أطول، فيما سيتم تعديل النموذج المعد للتصدير ليتناسب مع احتياجات الموردين.

……………..

بلدية تركية تعلن تقديم 1500 ليرة تركية كمساعدة مالية للعمال وأصحاب المحلات وغيرها ….

ذكرت وسائل إعلام تركية أمس الإثنين، أن بلدية شاهين باي قرر تقديم مساعدة مالية بقيمة 1500 ليرة تركية، لأصحاب العشرات من المهن.

وتشمل المساعدة الجديدة أصحاب مهن، ومنها الحلاقة الرجالية وأصحاب الصالونات النسائية أي صالونات التجميل وأصحاب المكتبات والمطاعم.

والكافيهات وعمال الخياطة وعمال صناعة الأحذية ومدربي فريق كرة القدم والذين توفوا أزواجهم بفيروس كورونا، والموسيقيين وومهن أخرى.

………………

بشرى كبرى….1250 ليرة تركية لكل شركة توظف عامل سوري لديها ( دعم أوروبي )

تحدثت صحيفة “حرييت” التركية عن نظام الدعم الجديد الذي سيقدم للعاملين السوريين بدعم أوروبي وبإشراف رسمي من وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية، ويهدف الدعم الجديد لتسهيل الإندماج الإجتماعي بين الشعبين السوري والتركي.

الدعم سيشمل ما يقارب 7500 موظف منهم 3750 موظف سوري، إذ سيستفيد العاملين السوريين من هذا النظام، عن طريق تسهيل توظيفهم داخل الشركات والأعمال الحكومية الموثقة.

وبحسب ما أفادته الصحيفة حول الدعم، ستحصل كل شركة توظف عاملا سوريا عندها على مبلغ مالي قدره 1250 ليرة تركية في نطاق الدعم الوظيفي الممول من المانيا “kigep” .

و وفقا لما صرحت به الصحيفة، فسيتمكن أرباب العمل من التقدم بطلب للحصول على الدعم في ولايات: ( أضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا ).

مشيرة إلى أن نظام الدعم الوظيفي، وضع شروطا عدة على أصحاب العمل الراغبين بالإستفادة من الدعم منها: تأمين الوظيفة بدون انقطاع _ دفع أقساط التأمين الإجتماعي).

لافتا إلى أن الدعم سيغطي تكاليف تصاريح العمل لكافة العمال السوريين المشمولين بذلك لمرة واحدة فقط.

………………

هـــــــــام للسوريين…إستخراج إذن العمل للخروج خلال أيام الحظر الكامل في تركيا

أصدرت وزارة الداخلية التركية تعميماً بخصوص «إذن الخروج للعمل» خلال فترة الإغلاق الكامل الذي بدأ مساء الخميس في عموم تركيا.

وقالت الوزارة في تعميمها إنه سيتمكن أصحاب الإعفاءات من الموظفين في القطاعات الإنتاجية والمصانع والورش التقدم للحصول على إذن خروج للعمل من خلال نظام التقديم الإلكتروني لوزارة الداخلية e-başvuru، على أن تكون معتمدة من قبل المسؤول في العمل.

وأوضحت أنه في حال تعذر الحصول على إذن الخروج للعمل من النظام الإلكتروني، يمكن ملء النموذج يدويًا بعد توقيعه من مسؤول الشركة، على أن تكون صلاحية الإذن لمدة ثلاثة أيام على الأكثر.

مؤكدة على أن، الموظفين ملزمين بحمل إذن الخروج للعمل وإبرازها للشرطة عند الطلب، مع ذكر رقم لوحة السيارة التي يستخدمها الموظف للتنقل إن وجدت.

ويشمل القرار التركي الجديد أيضا، السوريين الحاملين على بطاقة الحماية  المؤقتة “كملك”.

في سياق ذلك، نقلت مصادر إعلام تركية تصريحات لوزير الداخلية “سليمان صويلو”، بما يخص استخراج تصريح للعمل من بوابة الحكومة الإلكترونية e devlet، خلال أيام الحظر الكامل .

وبحسب ما نقلته صحيفة “هبرلار” التركية ، قال الوزير “صويلو” في تصريحه الصحفي الأخير: سيتمكن اولئك الذين يتعين عليهم العمل من استخراج تصريح للعمل (إذن عمل) عن طريق موقع الحكومة الإلكتروني الرسمي e devlet .

وأضاف: سيتم تفعيل خيار استخراج إذن العمل مساء 29 نيسان الحالي وسيتم إرسال مستندات الموافقة أو الرفض عن طريق التطبيق ذاته.

مؤكدا على أنه سيتم تسهيل إجراءات تصريح العمل لأصحاب محال البقالة والخدمات والأغذية والفئات المعفية.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن الاثنين 26 نيسان الحالي، عن تطبيق إغلاق كامل في البلاد اعتبارا من الخميس 29 أبريل وحتى 17 أيار القادم، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى