close
أخبار تركيا

تصريح خطـ.ـير ومرعـ.ـب لإمام أوغلو…مايقارب من 200 ألف مبنى سكني معرض للانهـ.ـيار في إسطنبول

تصريح خطـ.ـير ومرعـ.ـب لإمام أوغلو…مايقارب من 200 ألف مبنى سكني معرض للانهـ.ـيار في إسطنبول

نقلت وسائل الإعلام التركية, تصريحات خطيرة  لرئيس بلدية إسطنبول الكبرى “أكرم إمام أوغلو”, حذر فيها من انهيارات كبيرة ستشهدها إسطنبول.

وقال “إمام أوغلو”،خلال لقاء  له مع وكالة “ديمير أوران”، أن إسطنبول أمام انهيارات كبيرة، و أنها أمام خـ.ـطر محـ.ـدق متمثل باحتمالية انهـ.ـيار لما يقارب 200 ألف مبنى سكني في مناطق متفرقة من الولاية.

ووجه نداء للسلطات التركية للتدخل والعمل على ايجاد حل باخلاء تلك الأبنية السكنية، قبل وقوع كـ.ـارثة أو على حد وصفه “ما لا يُحمد عقباه”.

يأتي هذا عقب انهـ.ـار مبنى مكون من 5 طوابق في حي “زيتين بورنو” بإسطنبول، والذي كان قد تم إخـ.ـلاؤه من قبل بسبب مخـ.ـاطر انهياره.

وتم إرسال فرق الإطـ.ـفاء والأمـ.ـن والإسعـ.ـاف إلى موقع الحـ.ـادث بعد انهيـ.ـار المبنى في حي “سومر محلّه”، حيث لحقت أضـ.ـرار بالمركبات المتوقفة على الطريق.

…………………

إمام اوغلو_ عاجل انهيار مبنى في إسطنبول على العشرات من السيارات وفرق الإسعاف تهرع للمكان ( صور )

انهار مبنى مكون من 5 طوابق بعد إجلاء السكان منه، في زيتين بورنو بإسطنبول.

وقالت وسائل إعلام تركية، أن المبنى انهار على عدد كبير من السيارات المتوقفة أمامه، لتبقى تحت الأنقاض.

ووصلت رجال الإطفاء والفرق الطبية إلى مكان الحادث.

وقالت محافظة إسطنبول في بيان عن الحادث اتخذنا الإجراءات الأمنية اللازمة، كنا نعرف أن المبنى على وشك الانهيار وأنه خالٍ من السكان، سنطلعكم على التطورات.

…………………..

عاجـــــــــــل/ زلـ.ـزال قـ.ـوي يضـ.ـرب غربي تركيا

ضـ.ـرب زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، اليوم  الخميس 6 أيار 2021، بحر “إيجه” قبالة سواحل ولاية موغلا، غربي تركيا.

وقال بيان ل” إدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ التركية “آفاد””، أن الزلزال وقع قبالة سواحل قضاء “داتشا” بولاية موغلا، في تمام الساعة 02.40 بالتوقيت المحلي، وعلى عمق 47.38كم، مشيرًا أن مركزه يقع على بعد 7.25 كم من القضاء.

ولم ترد أنباء على الفور حول وقـ.ـوع أي خسـ.ـائر مادية أو بشـ.ـرية جـ.ـرّاء الهـ.ـزة.

…………………..

عاجـــــــــل/ بعد أحداث المسجد…اعتقال ألب أرسلان واستقالة مدير أمنيات غازي عنتاب

مدير الأمنيات في غازي عنتاب يتقدم باستقالته من منصبه على خلفية أحداث تفريق المعتكفين في المسجد قائلا: “أتحمل المسؤولية الأخلاقية للخطأ الذي ارتكبه أحد العناصر وأستقيل من منصبي بعد 37 عاما أمضيتها في خدمة وطني”.

وانتشر على مواقع مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا مقطع فيديو  أثناء فض الشرطة التركية لاعتكاف عدد من المواطنين لأحد المساجد في ‘غازي عنتاب’.

وأظهر مقطع الفيديو، لحظة دخول عناصر الشرطة التركية للمسجد، والقبض على المعتكفين بداخله، بالإضافة لاستخدام الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل الحار.

وأثارت الحادثة داخل المسجد في ولاية غازي عنتاب، ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما أشارت مصادر إعلامية، أن المعتكفين كانوا من اتباع المعارض التركي “ألب أرسلان كويتول”.

وأعلنت ولاية غازي عنتاب عن إيقاف شرطي عن العمل، قام برش “رذاذ الفلفل” داخل مسجد، فيما اعتقلت السلطات مؤسس مؤسسة الفرقان الدينية ألب أرسلان كويتول، بسبب مخالفة خرق حظر التجوال في البلاد.

وقامت الشرطة التركية الليلة الماضية، بحملة أمنية، واعتقلت ألب أرسلان كويتول، وهو شحصية مثيرة للجدل في تركيا، واتهم في وقت سابق بالترويج للإرهاب في البلاد، بالإضافة إلى عدد آخر من المنتسبين لمؤسسته من مساجد متفرقة.

وردا على تداول مقطع الفيديو، أصدرت ولاية غازي عنتاب التركية، بيانا أشارت فيه إلى أن 76 شخصا دخلوا إلى ثلاثة مساجد في الولاية للاعتكاف دون الحصول على أي إذن مسبق، وقاموا بمخالفة القرارات المتخذة في البلاد.

وقالت الولاية إنه تم اعتقال 76 شخصا من داخل المساجد، وهم يتبعون لمؤسسة الفرقان، وقد تم التحقيق معهم في السابق بقضايا متعلقة بـ”الإرهاب”، مؤكدة أن هدفهم لم يكن التعبد في داخلها، بل “العصيان”.

وأشارت إلى أنه تم استدعاء الشرطة لإخراج الأشخاص من داخل المساجد الثلاثة، إلا أنهم قاموا بتوجيه الشتائم للدولة التركية وهيئة الأوقاف، رافضين اتباع القرارات المتخذة في البلاد، والتي من ضمنها منع الاعتكاف داخل المساجد.

وقبيل اعتقاله، قال كويتول، على حسابه في “تويتر”، إن هدف المجموعات التي دخلت المساجد هو التعبد وليس العصيان المدني كما ذكر مكتب ولاية غازي عنتاب.

وفرضت السلطات التركية حظرا للتجوال الكامل حتى 17 أيار/ مايو، ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بعد تزايد في معدل الإصابات والوفيات اليومية.

وكانت السلطات قررت منع أداء صلاة التراويح والاعتكاف في المساجد، بالإضافة إلى إيقاف الأنشطة الرمضانية، ومنها الإفطارات الجماعية أو التجمعات الدينية.

……………………

كيف سيكون الوضع في تركيا بعد انتهاء الإغلاق الكامل

نشرت وسائل إعلام تركية توقعات الخبراء والسيناريو المتحتمل بعد اغلاق البلاد بشكل كامل لمدة 3 أسابيع تقريبا.

ووفق صحيفة “ملييت”، فأن اللجنة العلمية أكدت عبر أعضاء فيهاـ أن عودة الحياة لطبيعتها بعد الإغلاق الكامل ستكون لكل ولاية على حدة بناء على نسبة الاصابات فيها.

وأشاروا أن كلما انخفضت الاصابات بشكل أسرع، فسيتم تسريع عودة الحياة لطبيعتها ورفع بعض القيود حسب النسبة لكل ولاية.

وأضافوا أنه من المتوقع ان يستمر الحظر المسائي بعد انتهاء فترة الاغلاق.

………………..

بشرى كبرى….1250 ليرة تركية لكل شركة توظف عامل سوري لديها ( دعم أوروبي )

تحدثت صحيفة “حرييت” التركية عن نظام الدعم الجديد الذي سيقدم للعاملين السوريين بدعم أوروبي وبإشراف رسمي من وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية، ويهدف الدعم الجديد لتسهيل الإندماج الإجتماعي بين الشعبين السوري والتركي.

الدعم سيشمل ما يقارب 7500 موظف منهم 3750 موظف سوري، إذ سيستفيد العاملين السوريين من هذا النظام، عن طريق تسهيل توظيفهم داخل الشركات والأعمال الحكومية الموثقة.

وبحسب ما أفادته الصحيفة حول الدعم، ستحصل كل شركة توظف عاملا سوريا عندها على مبلغ مالي قدره 1250 ليرة تركية في نطاق الدعم الوظيفي الممول من المانيا “kigep” .

و وفقا لما صرحت به الصحيفة، فسيتمكن أرباب العمل من التقدم بطلب للحصول على الدعم في ولايات: ( أضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا ).

مشيرة إلى أن نظام الدعم الوظيفي، وضع شروطا عدة على أصحاب العمل الراغبين بالإستفادة من الدعم منها: تأمين الوظيفة بدون انقطاع _ دفع أقساط التأمين الإجتماعي).

لافتا إلى أن الدعم سيغطي تكاليف تصاريح العمل لكافة العمال السوريين المشمولين بذلك لمرة واحدة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى