close
السوريين في تركيا

بشرى كبرى….1250 ليرة تركية لكل شركة توظف عامل سوري لديها ( دعم أوروبي )

بشرى كبرى….1250 ليرة تركية لكل شركة توظف عامل سوري لديها ( دعم أوروبي )

تحدثت صحيفة “حرييت” التركية عن نظام الدعم الجديد الذي سيقدم للعاملين السوريين بدعم أوروبي وبإشراف رسمي من وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية، ويهدف الدعم الجديد لتسهيل الإندماج الإجتماعي بين الشعبين السوري والتركي.

الدعم سيشمل ما يقارب 7500 موظف منهم 3750 موظف سوري، إذ سيستفيد العاملين السوريين من هذا النظام، عن طريق تسهيل توظيفهم داخل الشركات والأعمال الحكومية الموثقة.

وبحسب ما أفادته الصحيفة حول الدعم، ستحصل كل شركة توظف عاملا سوريا عندها على مبلغ مالي قدره 1250 ليرة تركية في نطاق الدعم الوظيفي الممول من المانيا “kigep” .

و وفقا لما صرحت به الصحيفة، فسيتمكن أرباب العمل من التقدم بطلب للحصول على الدعم في ولايات: ( أضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا ).

مشيرة إلى أن نظام الدعم الوظيفي، وضع شروطا عدة على أصحاب العمل الراغبين بالإستفادة من الدعم منها: تأمين الوظيفة بدون انقطاع _ دفع أقساط التأمين الإجتماعي).

لافتا إلى أن الدعم سيغطي تكاليف تصاريح العمل لكافة العمال السوريين المشمولين بذلك لمرة واحدة فقط.

………………….

هـــــــــام للسوريين…إستخراج إذن العمل للخروج خلال أيام الحظر الكامل في تركيا

أصدرت وزارة الداخلية التركية تعميماً بخصوص «إذن الخروج للعمل» خلال فترة الإغلاق الكامل الذي بدأ مساء الخميس في عموم تركيا.

وقالت الوزارة في تعميمها إنه سيتمكن أصحاب الإعفاءات من الموظفين في القطاعات الإنتاجية والمصانع والورش التقدم للحصول على إذن خروج للعمل من خلال نظام التقديم الإلكتروني لوزارة الداخلية e-başvuru، على أن تكون معتمدة من قبل المسؤول في العمل.

وأوضحت أنه في حال تعذر الحصول على إذن الخروج للعمل من النظام الإلكتروني، يمكن ملء النموذج يدويًا بعد توقيعه من مسؤول الشركة، على أن تكون صلاحية الإذن لمدة ثلاثة أيام على الأكثر.

مؤكدة على أن، الموظفين ملزمين بحمل إذن الخروج للعمل وإبرازها للشرطة عند الطلب، مع ذكر رقم لوحة السيارة التي يستخدمها الموظف للتنقل إن وجدت.

ويشمل القرار التركي الجديد أيضا، السوريين الحاملين على بطاقة الحماية  المؤقتة “كملك”.

في سياق ذلك، نقلت مصادر إعلام تركية تصريحات لوزير الداخلية “سليمان صويلو”، بما يخص استخراج تصريح للعمل من بوابة الحكومة الإلكترونية e devlet، خلال أيام الحظر الكامل .

وبحسب ما نقلته صحيفة “هبرلار” التركية ، قال الوزير “صويلو” في تصريحه الصحفي الأخير: سيتمكن اولئك الذين يتعين عليهم العمل من استخراج تصريح للعمل (إذن عمل) عن طريق موقع الحكومة الإلكتروني الرسمي e devlet .

وأضاف: سيتم تفعيل خيار استخراج إذن العمل مساء 29 نيسان الحالي وسيتم إرسال مستندات الموافقة أو الرفض عن طريق التطبيق ذاته.

مؤكدا على أنه سيتم تسهيل إجراءات تصريح العمل لأصحاب محال البقالة والخدمات والأغذية والفئات المعفية.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن الاثنين 26 نيسان الحالي، عن تطبيق إغلاق كامل في البلاد اعتبارا من الخميس 29 أبريل وحتى 17 أيار القادم، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا.

……………….

 بعد الضرر الكبير الذي لحق بهم بسبب الحظر في تركيا…عودة أكثر من 700 سوري إلى سوريا

شهدت الأيام القليلة الماضية عودة مئات الشبان وبعض العائلات السورية من تركيا إلى المناطق التي تُسيطر عليها المعارضة السورية في محافظة إدلب ومحيطها، شمال غرب سورية، عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمال إدلب.

وذلك عقب قرار الحكومة التركية بفرض الحظر والإغلاق الكامل في جميع الولايات التركية لمدة 20 يوماً، ما أدى إلى توقف أعمال العديد من الشبان المياومين، بسبب تفشي وباءكورونا في الآونة الأخيرة.

وقال مسؤول العلاقات الإعلامية في معبر باب الهوى الحدودي، مازن علوش، لـ “العربي الجديد”، إن إدارة معبر باب الهوى سجلت خلال 72 الساعة الماضية وحتى مساء الخميس، عودة 700 شخص من تركيا إلى الداخل السوري غالبيتهم شبان.

حيث اختاروا “العودة الطوعية” بعد تسليم بطاقة الحماية المؤقتة (كملك) في مبنى دائرة الهجرة في منطقة نارلجا ضمن ولاية هاتاي التركية الحدودية.

وأوضح علوش أن الـ 700 شخص الذين عادوا إلى منطقة إدلب، بينهم 60 إمرأة و40 طفلاً تقريباً والبقية شبان، هم الذين توقفت أعمالهم ضمن الولايات التركية.

ولفت إلى أن العودة الطوعية والترحيل لا يتوقفان على مدار العام، لكن تصاعدت وتيرة العودة في الأيام الثلاثة الماضية، مشيراً إلى أنه تم إغلاق المعبر مساء اليوم في وجه المسافرين، بالتزامن مع بدء حظر التجول الذي فرضته الحكومة التركية داخل البلاد.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت مساء الإثنين الماضي حظراً كلياً مع استثناءات بسيطة لبعض العاملين، لمدة ثلاثة أسابيع، مساء اليوم الخميس، ومتد حتى 17 مايو/ أيار المقبل في عموم البلاد، في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

…………………

الداخلية التركية..من يحق لهم الخروج أثناء فترة الحظر الكلي المقبل

بيان عاجل من وزارة الداخلية التركية، خول الفئات التي يحق لها الخروج أثناء فترة الحظر المقبل:

  • وزارة الداخلية التركية: يحق للبقاليات الصغيرة العمل يوميا على مدار الأسبوع من الساعة 10 صباحا حتى 5 مساء، أما سلاسل الماركت الكبيرة تعمل بنفس الشروط وتغلق يوم الأحد من كل أسبوع.
  • وزارة الداخلية التركية: يحق للمطاعم فقط توصيل الطلبات إلى البيوت، بدون استقبال الزبائن في مكان العمل.
  • وزارة الداخلية التركية: يحق للمطاعم العمل على مدار الساعة للتوصيل إلى البيوت خلال شهر رمضان، وللساعة 1 ليلا فقط في عطلة العيد.
  • وزارة الداخلية التركية: يحق للبنوك العمل بالحد الأدنى من الموظفين بين الساعة 10 صباحا و 4 مساء.
  • وزارة الداخلية التركية: يحق لأصحاب السيارات الخروج في موعد المعاينة (الفحص الدوري) خلال فترة الحظر بشرط وجود موعد.

وزارة الداخلية التركية: يحق للعاملين في المجالات التالية العمل خلال فترة الحظر:

  1.  الإعلاميين.
  2. العاملين في المجال الطبي وصناعة المستلزمات الطبية.
  3. العاملين في المجالات الصناعية والإنتاجية
  4. العاملين في مجال الاستيراد والتصدير والشحن.
  5. العاملين في مراكز النوتر (المناوب)
  6. العاملين في الأفران وصناعة الخبز.
  7. تجار الجملة في الخضروات والفواكه والمياه.
  8. العاملين في مجال الاعتناء بالحيوانات
  9. المحاسبين والمشاورين الماليين بشرط الالتزام بخط السير بين العمل والمنزل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى