close
أخبار سوريا

إسرائيل تتحدث عن مستقبل الحل في سوريا…بقاء الأسد مريح لنا

إسرائيل تتحدث عن مستقبل الحل في سوريا…بقاء الأسد مريح لنا

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية مقالاً مطولاً تحدثت من خلاله عن الواقع السياسي والميداني في سوريا، وطريقة تعامل الدول المعنية بالملف السوري مع تطورات الأوضاع على الأراضي السورية.

ونوهت الصحيفة في مقال للكاتب “تسفي برئيل” تحت عنوان: “بقاء الأسد في الحكم مريح لإسرائيل وروسيا”، إلى أن أي تغيير سياسي في سوريا يمكن أن يضع “إسرائيل” أمام علامات استفهام صعبة.

ونقلت الصحيفة عن خبير استشاري بالشؤون السورية في الاستـ.ـخبارات الإسرائيلية، تأكيده أن تل أبيب متمسكة ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا.

وأشار الخبير إلى أن إسرائيل لا تعرف من الشخص الذي يمكن أن يحل مكان الأسد في حال وجدت ظروف استبداله، كما لا يمكن لتل أبيب معرفة النظام الذي سيقوم في إطار التسوية السياسية، وكيف ستكون استراتيجية ذلك النظام تجاه التعامل مع إسرائيل.

وكشف أن مسألة تغيير النظام السوري، ليست في الوقت الراهن ضمن أولويات أجهزة الاستـ.ـخبارات والحكومة الإسرائيلية، على حد قوله.

وحول الموقف الأمريكي من تطورات الأوضاع في سوريا، أكدت الصحيفة أنه في شهر يوليو/ تموز المقبل ستتضح سياسية إدارة الرئيس “جو بايدن” بشأن الملف السوري بصورة أقل ضبابية.

ولفتت الصحيفة إلى الاجتماع الذي سيعقده مجلس الأمن الدولي في شهر تموز القادم لمناقشة مسألة فتح المعابر الحدودية السورية أمام دخول المساعدات الإنسانية للسوريين شمال البلاد، مشيرة إلى سجال سيدور بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بهذا الشأن في تلك الأثناء.

وأشارت “هآرتس” إلى أن الرئيس “بايدن” ربما سيكون مجبراً حينها على اتخاذ قرار استراتيجي واضح حيال إصرار روسيا ونظام الأسد على استراتيجية التجــ.ـويع من خلال إغلاق المعابر بهـ.ـدف إجـ.ـبار المعارضة في إدلب على الاستـ.ـسلام.

وتساءلت الصحيفة فيما إذا كان “بايدن” سيكتفي بالإدانة والرسائل الدبلوماسية أم أنه سيقوم بإصدار تعليماته بفـ.ـرض مزيداً من العقـ.ـوبات على النظام السوري وروسيا.

لكنها في الوقت ذاته تحدثت عن إمكانية أن يتجه “بايدن” نحو اتخاذ قرار استراتيجي بإرسال قوات من أجل الإشراف بشكل مباشر على المعابر.

ونوهت الصحيفة أن أي قرار سيتخذه “بايدن” خلال الفترة المقبلة بشأن الملف السوري لن يكون منفصلاً عن شبكة العلاقات المتعـ.ـكرة بينه وبين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

كما أكدت أن أي قرار سيصدره الرئيس الأمريكي لن يكون بمعزل عن المعـ.ـركة الدبلوماسية مع روسيا أو عن نتائج المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النـ.ـووي.

أما بما يتعلق بالموقف الروسي، فأوضحت الصحيفة أن الرؤية الروسية تتقاطع مع الرؤية الإسرائيلية بشأن بقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا وعدم تغيير النظام السوري.

وذكرت أن روسيا شريكة في الموقف الإسرائيلي، مشيرة إلى أن روسيا من الدول القليلة التي تدعم إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا التي ستضمن حصول “الأسد” على ولاية جديدة مدتها سبع سنوات إضافية، وهو ما يصب في مصلحة إسرائيل بطبيعة الحال، وفق ما ورد في الصحيفة.

طيف بوست

……………………..

إسرائيل…السياسية فـ.ـشـ.ـلت في سوريا و يجب التخـ.ـلص من بشار الأسد

أكد مركز أبحاث إسرائيلي أن استمرار بقاء رئيس النظام السوري في سوريا بات “غـ.ـير مريح لإسرائيل”، وأوصى ببذل جهد دولي لإزاـ.ـحته كمدخل لإبـ.ـعاد إيران عن المنطقة.

ورأى “مركز بحوث الأمن القومي” التابع لجامعة “تل أبيب” العبرية، في تقديره الاستراتيجي أن”سوريا في المستقبل المنظور ستبقى منقسمة ومفككة”.

وأشار المركز إلى أن إيران تهيئ قواعد لقـ.ـوة “القدس” من “الحرس الثوري” الإيراني في شمال سوريا، ما يسمح بانتشار سريع للقوات ووسائل إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ والطـ.ـائرات المسيـ.ـرة الهجـ.ـومية نحو إسرائيل عند الطوارئ”.

وأكد أن “الهجـ.ـمات الجوية الإسرائيلية، لا تمـ.ـنع التموضع والنفـ.ـوذ الإيراني المتعـ.ـاظم في سوريا، لكنها تشـ.ـوش بعض الشيء المخطـ.ـطات الإيرانية لـ.ـخـ.ـلق جبهـ.ـة هـ.ـجـ.ـوم ضد إسرائيل”.

ويرى المركز أن أن بقاء “الأسد” في الحكم “سيعـ.ـاظم التحدي الأمـ.ـني أمام إسرائيل”.

وأشار  إلى أن 3 فرضيات إسرائيلية تبددت هي أن جهد الهـ.ـجمات سيمنـ.ـع التموضع الإيراني العسـ.ـكري في سوريا.

وأن روسيا ستبذل جهدا لدـ.ـحر الفرـ.ـوع الإيرانية عن سوريا وتقليص نفوذ طهران في الدولة، وأخيرا أنه من الأفضل وجود حكم مركزي حتى تحت قيادة “الأسد” في دولة موحدة على كثرة العناوين.

وكالات

………………

إسرائيل …الوضع في سوريا يهـ.ـدد بحـ.ـرب شاملة ومدـ.ـمرة في الشرق الأوسط

كشف تقرير نشرته صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، أن مركز دراسات الأمن القومي، أجرى دراسة توصلت إلى أن نحو 70% من الإسرائيليين يؤيدون حالة اللا حـ.ـرب واللا سلم مع كل من إيران وسوريا.

وهي الحالة التي يديرها الجـ.ـيش الإسرائيلي، في الوقت الراهن، تجاه الطرفين.

ولفتت الدراسة أن هذه النسبة تؤيد الحالة الراهنة بين الحـ.ـربين، لكن من يؤيد تلك الحالة لا يدرك أنه من المحتمل دخول إسرائيل في حالة حـ.ـرب شامـ.ـلة ومـ.ـدمـ.ـرة على عدة جبهات، مع تطورات الوضع في سوريا.

وذكر التقرير الإسرائيلي بأن خـ.ـطر النـ.ـووي الإيراني هو مشـ.ـكلة على المدى القصير، وإنما دخول “إسرائيل” في حـ.ـرب مدـ.ـمرة وشـ.ـاملة على عدة جبهات، هو الخـ.ـطر الحقيقي على البلاد في الوقت الراهن والمستقبلي.

……………………

إسرائيل تطالب الأسد بحكومة مشتركة مع المعـ.ـارضة وإعادة المنشـ.ـقين وإخـ.ـراج إيران ( اجتماع حميميم بين الأسد وإسرائيل)

كشف تقرير عن اجتماع بين مسؤولين في نظام الأسد ووفد إسرائيلي برعاية روسية في قاعدة حميميم بالساحل السوري الشهر الفائت، وبحثا عدة نقاط من بينها مطالبة تل أبيب بإخراج إيران وميليشياتها من سوريا.

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن مركز جسور للدراسات، أن الاجتماع ضم مدير مكتب الأمن الوطني، اللواء علي مملوك، والمستشار الأمني في القصر، بسام حسن، عن النظام السوري.

ومن الجانب الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، وآري بن ميناشي الجنرال السابق في الموساد، بحضور قائد القوات الروسية في سوريا ألكسندر تشايكوف.

وبحسب تقرير المركز، فإن وفد النظام السوري طلب تسهيل العودة إلى الجامعة العربية والحصول على مساعدات مالية لسداد الديون الإيرانية ووقف العقوبات الغربية لفتح المجال أمام دمشق لإخراج إيران.

فيما طلبت إسرائيل من الأسد تفكيك محور مايسمى المقاومة، وإخراج إيران وحزب الله وكل الميليشيات الأجنبية من سورية.

بالإضافة إلى تشكيل حكومة بالمناصفة مع المعارضة السورية، وإعادة هيكلة المؤسسة الأمنية والمؤسسة العسكرية، واعادة الضباط المنشقين بضمانة روسية أمريكية إسرائيلية.

وأوضح المركز أن الاجتماع لم ينته لاتفاقات محددة، لكن يشكل بداية مسار تدفع روسيا باتجاهه، ويتوقع أن يشهد توسعا كبيرا في عام 2021.

حيث ترى موسكو أن بناء علاقة مباشرة بين النظام وإسرائيل يمكن أن يشكل طوق النجاة للنظام والحصول على دعم دولي لمشروعها السياسي في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى