close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــل/ تسريب خطة بوتين للحرب الكبرى مع أوكرانيا

عاجـــــــــل/ تسريب خطة بوتين للحرب الكبرى مع أوكرانيا

لا تزال أزمة دونباس على جدول أعمال مختلف الدول والقوى الكبرى في العالم، في ظل تزايد كبير للحشود العسكرية من كافة الأطراف.

حيث نشرت صحيفة”“Daily Mail “خطة الحرب الروسية” التي زادت من تحركاتها العسكرية بوتيرة عالية للغاية على الحدود الأوكرانية.

ووفق الصحيفة، فأن روسيا جهزت قوى بشرية كبيرة قوامها 80 ألف جندي روسي و 40 ألف آخرين في شبه جزيرة القرم، و 40 آلف جاهزين على الحدود الأوكرانية.

وحسب التقارير والتسريبات، فأن الهدف الأول لقوات بوتين في أي حرب مقبلة، هي تدمير منشآت إمدادات المياه في أوكرانيا، حيث أبدى مسؤولون في أوكرانيا مخاوفهم من هذه الخطة.

وأشارت إلى نشر أكثر من 150 ألف جندي في شبه جزيرة القرم.

وأضافت أن أربع سفن روسية “Ropucha”، انضمت إلى أكثر من 15 سفينة حربية أخرى في البحر الأسود ، ووصفت هذه الخطوة بأنها “استعدادًا للهجوم”.

وكان محلل عسكري روسي أكد في حديث له، أنه من النادر للغاية أن تنضم السفن الهجومية البرمائية مثل Ropuchas إلى المركبات العسكرية الأخرى.

مصدر أوكراني قال: “نحن نعلم أن أحد السيناريوهات الروسية هو الاستيلاء على مرافق إمدادات المياه في جنوب أوكرانيا التي تزود شبه جزيرة القرم بالمياه”.

وقال المصدر، نتوقع أن تكون الخطوة التالية غارة برمائية وجوية، وذكر أن خطة الهجوم الأكثر ترجيحًا ستكون هجومًا بحريًا وبريًا من شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014 ، إلى جنوب أوكرانيا.

وأكد أن روسيا استخدمت هذه السفن خلال حرب 2008 في جورجيا لإرسال قوات خاصة بسرعة إلى المنطقة.

كما كشفت صور الأقمار الصناعية للمنطقة عن مدى التعزيزات العسكرية الروسية، حيث تم تصوير جوي للمخيم القريب من بحيرة”كاتشيك” على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم.

وبينت الصور، مئات الخيم الخاصة بمشاة القوات الروسية، بالإضافة لوجود معسكر ثاني تم إنشاؤه أيضا على ضفاف بحيرة “كاتشيك”.

وكانت موسكو أكدت أن السفير الأمريكي لديها سيعود لواشنطن هذا الأسبوع، للتشاور بناء على توصية من الخارجية الروسية.

ولقي أكثر من 13 ألف شخص مصرعهم في الاشتباكات بين الانفصاليين الموالين لروسيا ، الذين أعلنوا ما يسمى باستقلالهم في المنطقة ، وإدارة كييف منذ عام 2014.

ترجمة: تركيا نيوز بالعربي

…………………..

 احتـ.ـشاد أكثر من 150 ألف جـ.ـندي روسي على حدود أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين 19 نيسان 2021، إن روسيا حشـ.ـدت أكثر من 150 ألف جـ.ـندي على طول الحدود الأوكرانية وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وأضاف بوريل للصحافيين بعد محادثات ضمت وزير الخارجية الأوكراني إنه أكبر انتـ.ـشار عسـ.ـكري روسي على الحدود الأوكرانية على الإطـ.ـلاق.

…………………….

الحـ.ـرب الكبرى….بريطانيا ترسل مدـ.ـمرة حـ.ـربية و سفن مزودة بصـ.ـواريخ إلى أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

بدأ البحر الأسود يتجهز لحـ.ـرب إن حدثت ستكون مدـ.ـمرة لكافة الأطراف، وربما سترتقي لمصاف حـ.ـرب عالمية ثالثة، بالنظر لقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث ذكرت صحيفة صنداي تايمز نقلاً عن مصادر بحرية رفيعة، أن السفن الحـ.ـربية البريطانية، ستبحر إلى البحر الأسود في مايو وسط تصـ.ـاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وذكرت الصحيفة، اليوم الأحد، أن نشر القـ.ـوات يهدف إلى إظهار التضامن مع أوكرانيا وحلفاء بريطانيا في الناتو، في وجه المطامع الروسية.

و وفقا للتقارير، ستغادر مدـ.ـمرة واحدة من النوع 45، مسلحة بصـ.ـواريخ مضـ.ـادة للطائرات، وفرقاطة مضـ.ـادة للغواصات من النوع 23، و مجموعة مهام حاملة الطائرات التابعة للبحرية الملكية في البحر المتوسط، ​​وتتجه عبر مضيق البوسفور عبوراً إلى البحر الأسود.

وأضاف التقرير، أن طائرات الشبح RAF F-35B Lightning، ومروحـ.ـيات تابعة الغواصات من Merlin، ستكون جاهزة على متن سفينة العلم التابعة لمجموعة المهام، حاملة الطائرات HMS Queen Elizabeth ، لدعم السفن الحـ.ـربية التي في البحر الأسود.

يذكر أنه قد تصـ.ـاعدت التـ.ـوترات بين موسكو وكييف، وسط حـ.ـشد للقـ.ـوات الروسية، على طول الحدود واشتـ.ـباكات في شرق أوكرانيا بين الجيـ.ـش والانفـ.ـصاليين الموالين لروسيا.

……………………..

بوادر حـ.ـربية عالمية…تركيا تعلن عبور سفن حـ.ـربية أمريكية نحو أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

تزداد يوما بعد يوم، امكانية اندـ.ـلاع حـ.ـرب ربما ستكون بمثابة العالمية الثالثة، مع تشـ.ـابك وقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث الصـ.ـراع بين روسيا من جهة وأمريكا وحلف الشمال الأطلسي الناتو من جهة أخرى في أوكرانيا، التي تحولت لمسرح المـ.ـواجهة.

فقد اعلنت وزارة الخارجية التركية الجمعة 4 نيسان 2021 أن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حـ.ـربيتين إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، على خلـ.ـفية توتر بين اوكرانيا وروسيا.

وذكرت الوزارة أن السفينتين ستبقيان في البحر الأسود حتى 4 أيار/مايو. وستعبران وفقا للاعلام التركي البوسفور في اسطنبول “الأسبوع المقبل”.

من جهة أخرى قالت السفارة الروسية في أنقرة : أن تركيا أبلغتها بعبور مرتقب لسفن أمريكية باتجاه البحرالأسود.

…………………….

روسيا توجه تحـ.ـذيرا خطـ.ـيرا لتركيا من حـ.ـرب إقليمية ( المنطقة تشـ.ـتعل )

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، تحـ.ـذيرًا خطـ.ـيرًا إلى تركيا ودول أخرى بشأن تطورات الأحداث على الحدود الأوكرانية.

وقال لافروف في تصريحات صحافية ،اليوم الإثنين: “نحث تركيا وجميع الدول المسؤولة التي نتواصل معها على أن تقوم بتحليل الوضع والتصريحات النارية للنظام في أوكرانيا، ونحذرها من تشجيع النزـ.ـعة العسـ.ـكرية للنظام في كييف”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي تعليقًا على سؤال عما إذا كانت موسكو قلـ.ـقة من توريد أنقرة أسلـ.ـحة لأوكرانيا، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد عقب محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول السبت الماضي ،أن التعاون العسـ.ـكري بين أنقرة وكييف غير موجه ضـ.ـد دول ثالثة.

وكانت أوكرانيا اشترت عددًا من طائرات “بيرقدار” التركية المسيرة مؤخرًا، بحسب ما كشفته شركة “بايكار” التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات بدون طيار.

وفي وقت سابق حذرت الولايات المتحدة روسيا من أي عدـ.ـوان عسـ.ـكري على أوكرانيا مشيرة أن موسكو حشـ.ـدت قـ.ـوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت منذ عام 2014 عندما دعمت الانفصاـ.ـليين في دونباس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن” إنه في حال تحركت روسيا بشكل متهور أو عدـ.ـواني، ستكون هناك تكاليف وعـ.ـواقب لهذا الأمر، دون أن يحدد طبيعة أي رد أمريكي محتمل.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى