أخبار العرب والعالم

عاجـــــل/ الحـ.ـرب على الأبواب والعلاقات نحو الانهـ.ـيار…السفير الأمريكي يغادر موسكو

عاجـــــل/ الحـ.ـرب على الأبواب والعلاقات نحو الانهـ.ـيار…السفير الأمريكي يغادر موسكو

أعلن السفير الأمريكي لدى روسيا، جون سوليفان، أنه سيعود إلى واشنطن للتشاور، على خلفية الأزمـ.ـة الدبلوماسية الحـ.ـادة، التي وصلت إليها العلاقات الغربية مع روسيا.

وقد قال السفير الأمريكي سوليفان، اليوم الثلاثاء، في تصريحات رسمية، “أعتقد أنه من المهم بالنسبة لي التحدث مباشرة مع زملائي الجدد في إدارة بايدن في واشنطن حول الوضع الحالي للعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا”.

وقد ذكرت السفارة الأمريكية، إن “السفير سوليفان سيعود إلى الولايات المتحدة للتشاور هذا الأسبوع”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي يوم 16 أبريل / نيسان،” إن مساعد الرئيس يوري أوشاكوف في اجتماع مع سوليفان، قد أوصى بأن يعود السفير الأمريكي إلى واشنطن للتشاور”.

وأشار المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إلى أن العلاقات الحالية بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياتها على الإـ.ـطـ.ـلاق.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، “إن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف و السفير الأمريكي لدى روسيا جون سوليفان، سيعودان إلى العمل بعد مشاورات، عندما يكون ذلك مناسبًا لتطوير العلاقات الروسية الأمريكية”.

يذكر ان العلاقات الثنائية بين أمريكا وروسيا على شفا الأنهـ.ـيار، بعد أن سـ.ـاءت جدا مع أوكرانيا وحلف الناتو وبعض الدول الغربية وهو ماينذـ.ـر بتشكل تحالفات أقـ.ـوى، وتكتل دول العالم في قطبين.

…………………

 احتـ.ـشاد أكثر من 150 ألف جـ.ـندي روسي على حدود أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين 19 نيسان 2021، إن روسيا حشـ.ـدت أكثر من 150 ألف جـ.ـندي على طول الحدود الأوكرانية وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وأضاف بوريل للصحافيين بعد محادثات ضمت وزير الخارجية الأوكراني إنه أكبر انتـ.ـشار عسـ.ـكري روسي على الحدود الأوكرانية على الإطـ.ـلاق.

………………….

الحـ.ـرب الكبرى….بريطانيا ترسل مدـ.ـمرة حـ.ـربية و سفن مزودة بصـ.ـواريخ إلى أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

بدأ البحر الأسود يتجهز لحـ.ـرب إن حدثت ستكون مدـ.ـمرة لكافة الأطراف، وربما سترتقي لمصاف حـ.ـرب عالمية ثالثة، بالنظر لقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث ذكرت صحيفة صنداي تايمز نقلاً عن مصادر بحرية رفيعة، أن السفن الحـ.ـربية البريطانية، ستبحر إلى البحر الأسود في مايو وسط تصـ.ـاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وذكرت الصحيفة، اليوم الأحد، أن نشر القـ.ـوات يهدف إلى إظهار التضامن مع أوكرانيا وحلفاء بريطانيا في الناتو، في وجه المطامع الروسية.

و وفقا للتقارير، ستغادر مدـ.ـمرة واحدة من النوع 45، مسلحة بصـ.ـواريخ مضـ.ـادة للطائرات، وفرقاطة مضـ.ـادة للغواصات من النوع 23، و مجموعة مهام حاملة الطائرات التابعة للبحرية الملكية في البحر المتوسط، ​​وتتجه عبر مضيق البوسفور عبوراً إلى البحر الأسود.

وأضاف التقرير، أن طائرات الشبح RAF F-35B Lightning، ومروحـ.ـيات تابعة الغواصات من Merlin، ستكون جاهزة على متن سفينة العلم التابعة لمجموعة المهام، حاملة الطائرات HMS Queen Elizabeth ، لدعم السفن الحـ.ـربية التي في البحر الأسود.

يذكر أنه قد تصـ.ـاعدت التـ.ـوترات بين موسكو وكييف، وسط حـ.ـشد للقـ.ـوات الروسية، على طول الحدود واشتـ.ـباكات في شرق أوكرانيا بين الجيـ.ـش والانفـ.ـصاليين الموالين لروسيا.

……………………..

بوادر حـ.ـربية عالمية…تركيا تعلن عبور سفن حـ.ـربية أمريكية نحو أوكرانيا ( المنطقة تشـ.ـتعل )

تزداد يوما بعد يوم، امكانية اندـ.ـلاع حـ.ـرب ربما ستكون بمثابة العالمية الثالثة، مع تشـ.ـابك وقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث الصـ.ـراع بين روسيا من جهة وأمريكا وحلف الشمال الأطلسي الناتو من جهة أخرى في أوكرانيا، التي تحولت لمسرح المـ.ـواجهة.

فقد اعلنت وزارة الخارجية التركية الجمعة 4 نيسان 2021 أن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حـ.ـربيتين إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، على خلـ.ـفية توتر بين اوكرانيا وروسيا.

وذكرت الوزارة أن السفينتين ستبقيان في البحر الأسود حتى 4 أيار/مايو. وستعبران وفقا للاعلام التركي البوسفور في اسطنبول “الأسبوع المقبل”.

من جهة أخرى قالت السفارة الروسية في أنقرة : أن تركيا أبلغتها بعبور مرتقب لسفن أمريكية باتجاه البحرالأسود.

…………………….

روسيا توجه تحـ.ـذيرا خطـ.ـيرا لتركيا من حـ.ـرب إقليمية ( المنطقة تشـ.ـتعل )

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، تحـ.ـذيرًا خطـ.ـيرًا إلى تركيا ودول أخرى بشأن تطورات الأحداث على الحدود الأوكرانية.

وقال لافروف في تصريحات صحافية ،اليوم الإثنين: “نحث تركيا وجميع الدول المسؤولة التي نتواصل معها على أن تقوم بتحليل الوضع والتصريحات النارية للنظام في أوكرانيا، ونحذرها من تشجيع النزـ.ـعة العسـ.ـكرية للنظام في كييف”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي تعليقًا على سؤال عما إذا كانت موسكو قلـ.ـقة من توريد أنقرة أسلـ.ـحة لأوكرانيا، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد عقب محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول السبت الماضي ،أن التعاون العسـ.ـكري بين أنقرة وكييف غير موجه ضـ.ـد دول ثالثة.

وكانت أوكرانيا اشترت عددًا من طائرات “بيرقدار” التركية المسيرة مؤخرًا، بحسب ما كشفته شركة “بايكار” التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات بدون طيار.

وفي وقت سابق حذرت الولايات المتحدة روسيا من أي عدـ.ـوان عسـ.ـكري على أوكرانيا مشيرة أن موسكو حشـ.ـدت قـ.ـوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت منذ عام 2014 عندما دعمت الانفصاـ.ـليين في دونباس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن” إنه في حال تحركت روسيا بشكل متهور أو عدـ.ـواني، ستكون هناك تكاليف وعـ.ـواقب لهذا الأمر، دون أن يحدد طبيعة أي رد أمريكي محتمل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى