أخبار سوريا

الأنظار تترقب غدا….عقـ.ـوبات غيـ.ـر مسـ.ـبوقة على الأسد بسبب استخدامه الكيـ.ـماوي

الأنظار تترقب غدا….عقـ.ـوبات غيـ.ـر مسـ.ـبوقة على الأسد بسبب استخدامه الكيـ.ـماوي

تصوّت منظـ.ـمة حـ.ـظر الأسلـ.ـحة الكـ.ـيميائية هذا غدا على فرض عقـ.ـوبات غـ.ـير مسـ.ـبوقة على نظام الأسد، لاتهاـ.ـمه باستخدام أسلـ.ـحة كيـ.ـميائية وعدم الإفصاح عن كامل مخزونها منها.

وتصوت الدول الأعضاء في المنـ.ـظمة، على اقتراح فرنسي ينص على تعليق “حقوق وامتيازات” دمشق داخل المنـ.ـظمة، ومن ضمنها حقها في التصويت، في إجراء غيـ.ـر مسـ.ـبوق في تاريخ الهيئة.

ونظام الأسد متهم بعدم الرد على أسئلة المنـ.ـظمة بعد نشرها تقريرا العام الماضي يفيد، بأن نظام الأسد استخدم غـ.ـاز السـ.ـارين والكـ.ـلور عام 2017 في بلدة اللطامنة بمحافظة حماة، وذلك في انتـ.ـهاك لاتفاق حظـ.ـر الاسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي الاسبوع الماضي في تصريح مشترك في الأمم المتحدة أن “رفـ.ـض سوريا تقديم المعلومات المطلوبة بشكل واف لا يمكن ولا يجب أن يبقى بلا رد”.

وتابع “يعود الآن إلى الأسرة الدولية أن تتخذ التدابير المناسبة”.

ومن المتوقع أن يطرح الاقتراح للتصويت على الدول الـ193 الأعضاء في مـ.ـنظمة حـ.ـظر الاسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية، وفي حال الموافقة على الاقتراح الفرنسي، ستكون هذه أول مرة تفـ.ـرض المنـ.ـظمة العـ.ـقوبة القصـ.ـوى على دولة.

تحميل المسؤولية

وصوتت غالبية الدول الأعضاء عام 2018 على تعزيز صلاحيات المنـ.ـظمة من خلال السماح لها بتعيين منفذ هـ.ـجـ.ـوم كيمـ.ـيائي بدل الاكتفاء بتوثيق استـ.ـخدام هذا السـ.ـلاح.

من جهة أخرى، يؤكد نظام الأسد أنه سلم مخزونه من الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية تحت إشراف دولي بموجب اتفاق أميركي روسي عام 2013.

حين انضمت سوريا إلى المنـ.ـظمة، بعد هـ.ـجـ.ـوم يشتبه باستخدام غـ.ـاز السـ.ـارين فيه، أسفر عن مـ.ـقـ.ـتل 1400 شخص في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

غير أن تحقيـ.ـق المنـ.ـظمة أكد العام الماضي أن القـ.ـوات الجوية التابعة للنـ.ـظام السوري ألقت قـ.ـنابل تحوي على غـ.ـاز السـ.ـارين والكـ.ـلور عام 2017 على بلدة اللطامنة.

وبعد ذلك لم تلتزم دمشق بمهلة 90 يوما حددتها المنظمة للإفصاح عن الأسـ.ـلحة المستخدمة في الهـ.ـجـ.ـمات والكشف عن المخزون المتبقي لديها.

وردا على ذلك، طرحت فرنسا مذكرة تحظى بدعم 46 دولة، تدعو المنـ.ـظمة إلى تجـ.ـميد حقوق سوريا في صفوفها.

وازداد الضـ.ـغط على نظام بشار الأسد الأسبوع الماضي بعد نشر تقرير ثان للمنـ.ـظمة يتـ.ـهم النظام  باستخدام غـ.ـاز الكـ.ـلور عام 2018 في هـ.ـجـ.ـوم على بلدة سراقب.

وأعلن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير الأسبوع الماضي “أقولها إحساسا مني بخـ.ـطـ.ـورة الوضع، حان الوقت لتحميل النظام السوري المسؤولية”.

وتابع “أدعو جميع الدول الموقعة على الاتفاقية حول الاسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية إلى دعم” الاقتراح الفرنسي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن دمشق لم ترد على 19 سؤالا طرحت عليها منذ سنوات حول المنشآت التي تم استخدامها لإنتاج وتخزين أسـ.ـلحة كيـ.ـمـ.ـيائية.

متابعات_ أ ف ب

…………………..

فيديو صادم…فرقة مداح الحبيب الإنشادية تتخلى عن مدح النبي الأكرم وتمدح بشار الأسد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية تسجيلاً مصوراً لفرقة إنشادية موالية للنظام السوري تمدح فيه “بشار الأسد” بدل مدحها للنبي محمد ﷺ، وذلك بمناسبة حلول شهر “رمضان” المبارك.

وتحاكي القصيدة التي أنشدتها الفرقة ومدحت فيها بشار بكلماتها وطريقة أدائها، قصائد مدح الرسول الكريم ﷺ، حيث شبّهت “الأسد” بضوء القمر وزين البشر.

وقد أثار التسجيل المصور المتداول اسـ.ـتياء السوريين عموماً، وذلك بسبب الأسلوب الرخـ.ـيص للفرقة الإنشادية التي تدعي أن اسمها “فرقة مدح الحبيب”، وتقصد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويظهر في التسجيل المتداول سبعة من المنشدين والمرددين يتوسطهم قائد الفرقة المدعو “عبد الرحمن بن عبد المولى”.

ويلبس أعضاء الفرقة بدلات رسمية وطرابيش حمراء، وهو لباس ترتديه الفرق الإنشادية عادةً في سوريا أثناء إحياء المناسبات الدينية.

وقال المنشدون في مطلع قصيدتهم: “نجم تبدى وظهر، زين الرجال من البشر، يعطي من الحب الصور، زان المجالس إن حضر”.

ثم بدأ قائد الفرقة بالإنشاد منفرداً حيث قال: “حاز المفاخر كلها، إنه البشار ضوء القمر، تمضي السنون ومجده، يزداد لا يخـ.ـشى القصر”.

وأضاف: “نمشي ونهتف خلفه، نهواك يا نور البصر….” إلى أن تنتهي القصيدة المادحة لرأس النظام السوري “بشار الأسد” المؤلفة من 10 أبيات.

وبحسب مصادر محلية فإن فرقة “مداح الحبيب” التي يشرف عليها “عبد الرحمن بن عبد المولى”، تحظى باهتمام خاص من قبل وزارة الأوقاف التابعة لنظام الأسد.

وتؤكد المصادر أن هذه الفرقة لها رعاية خاصة من قبل وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد”، وذلك نظراً لمواقفها المؤيدة للنظام السوري وبشار الأسد.

وقد انتـ.ـقد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي استمرار نظام الأسد بالسماح للفرق الإنشادية بإقامة الحفلات في الوقت الذي يزداد فيه انتشار “فيـ.ـروس كـ.ـوورنا” في البلاد، بالإضافة إلى انتـ.ـقاد الطريقة المبـ.ـتذلة لفرقة “عبد المولى” التي تحولت لمدح بشار بدلاً من مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهد فيه الإنشاد الديني في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام انحـ.ـداراً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، وذلك بسبب سياسة نظام الأسد وتوجيهات وزارة الأوقاف التابعة له.

وقد بدأ الإنشاد الديني بالانحـ.ـدار منذ تولي آل الأسد الحكم في سوريا، حيث كان نصيب “الأسد الأب” محفوظاً فيما يعرف بالمدائح النبوية التي كانت تؤديها فرق الإنشاد خلال المناسبات الدينية خلال العقود الماضية.

ومع ذلك لم يصل الانحـ.ـدار في زمن “الأسد الأب” إلى تخصيص أنشودة دينية تحاكي بشكل مباشر أداء المدائح النبوية من ناحية الكلمات والوزن، كما هو الحال في الأنشودة الكاملة التي خصصت لبشار.

طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى