close
أخبار العرب والعالم

بالفيديو….مقدمة نـ.ـارية وغيـ.ـر مسبوقة من معتز مطر يلخص فيه عن ماجرى معه مؤخرا

بالفيديو….مقدمة نـ.ـارية وغيـ.ـر مسبوقة من معتز مطر يلخص فيه عن ماجرى معه مؤخرا

ظهر الإعلامي المصري المعارض”معتز مطر”، أمس السبت 17 نيسان 2021، في حلقة خاصة مع برنامج مع معتز.

لكن كان الظهور الجديد ناريا وغير مسبوقا لمطر، خارج نطاق قناة الشرق المصرية المعارضة، والتي توقف بالظهور فيها، في إطار تفاهمات سياسية وتقارب تركي مصري مؤخرا.

وظهر مطر في حديث قوي يلخص فيه ماجرى له بالتوقف عن الظهور على قناة الشرق التي تبث من إسطنبول.

شاهد الفيديو…..

……………………..

هــــــــام بالفيديو….معتز مطر يعلن إيقاف برنامجه الشهير بعد ذوبان الجليد بين أنقرة والقاهرة

دخل مقدّم برامج “مع معتز” الإعلامي والمعارض المصري للنظام المصري”معتز مطر” والذي يبث برنامجه عبر قناة  الشرق التي تتخذ من اسطنبول مقراً، في “إجازة مفتوحة”.

ويأتي ذلك بعد أيام من طلب الحكومة التركية من وسائل الإعلام المصرية المعارضة العاملة على أراضيها “تخفيف النبرة” تجاه نظام السيسي.

وأعلن معتز مطر (46 عاما) عن إجازته المفتوحة مساء السبت خلال برنامجه “مع معتز” الذي يبثّ منذ أعوام على التلفزيون المعارض “الشرق”.

وقال إنه “في إجازة مفتوحة، لم يجبرنا عليها كائنا من كان، لا تركيا ولا قناة الشرق بطبيعة الحال، لكننا نرفع الحرج عن الجميع”وفق قوله.

وأضاف: “سأعود إلى قناة الشرق، عندما أكون قادرا على أن أصدح بالحق كما أفعل دائما”.

وأكد معتز مطر، أنه سيواصل تقديم برنامجه على شبكات التواصل الاجتماعي وحساباته في المنصات الإلكترونية الرئيسية التي يتابعها نحو 15 مليون شخص.

من جهته، أكد صاحب تلفزيون “الشرق”، المعارض المصري  أيمن نور، أنه قبل طلب معتز مطر بالدخول في إجازة مفتوحة.

وأضاف أن الأمر “إجازة حقا، فهو لم يستقل ولم يُقل”، معربا عن أمله في أن يستأنف المذيع برنامجه في المستقبل القريب.

وأكد نور أن القرار مرتبط بإذابة الجليد في مسار العلاقات بين مصر وتركيا.

وأوضح أن بعض القواعد تغيّرت بسبب التطورات السياسية الأخيرة وفضّل في هذا السياق الانسحاب، مشيرا إلى رغبة مطر في تخفيف الضغط الذي تتعرض له القناة.

………………….

السـ.ـلطات التركية تطالب القنوات المصرية المعـ.ـارضة بإيقـ.ـاف برامجها المهـ.ـاجمة للسيسي

مصادر صحفية: السـ.ـلطات التركية تبـ.ـلغ القنوات الفضائية المصرية (مكملين – الشرق – وطن) بإيقاف برامجها السياسية المهـ.ـاجمة للنـ.ـظام المصري ورئيسه السيسي.

…………………

في تطـ.ـور مفـ.ـاجئ…تقارب هو الأول من نوعه منذ سنوات بين تركيا و مصر

كشفت مصادر مصرية مطلعة، تفاصيل تقارب تركي مصري في الوقت الحالي وتطـ.ـورات جديدة في الخـ.ـلاف بين البلدين. مشيرةً إلى أنها بعيـ.ـدة عن التنسيق السياسي.

وقالت المصادر، وفق صحيفة “العربي الجديد”، أنه على الرغـ.ـم من أن الاتصالات ما زالت في حدود الشخصيات الأمـ.ـنية والاستـ.ـخبارية.

إلا أنّ التقدم الذي تم الوصول إليه هذه المرة، يعدّ الأعلـ.ـى منذ تـ.ـوتر العلاقات بين البلدين منذ الإطـ.ـاحة بالرئيس الراحـ.ـل “محمد مرسي”.

وأوضحت المصادر أن التطـ.ـورات الخاصة بملف المصالحة الخليجية مع قطر، ربما تساهم في دفع ملف العلاقات المصرية التركية خطوة للأمام.

وأشارت المصادر إلى أن هناك جهات داخل الدولة تملك ممثلين في الإعلام، ما زالت تمـ.ـانع وتسعى لعـ.ـرقلة أي تفاهمات بين أنقرة والقاهرة.

وحسب المصادر، فإن الاتصالات الأخيرة بين البلدين حملت تلمـ.ـيحات إيجابية من الجانب التركي بشأن إمكانية تقديم يد العون لمصر في ملفات تـ.ـؤرق صانع القرار المصري، ويأتي في مقدمتها ملف سد النهضة.

وتشير المصادر، إلى أن تركيا تستطيع التـ.ـدخل بما تملك من نفـ.ـوذ كـ.ـبير لدى أديس أبابا، نظراً لكونها ثاني أكبر مستثمر أجنبي في إثيوبيا، بعد المملكة العربية السعودية.

وبحسب المصادر، فإنّ دوائر صناعة القرار المصري ذات الصلة، تعكـ.ـف على بحث ملف العلاقات مع تركيا من جوانبه كلها، والتداعيات السلـ.ـبية المحـ.ـتملة له.

وأردفت، إنه “ملف حسـ.ـاس وشـ.ـائك للغـ.ـاية، ليس بسبب دعم تركيا لجماعة الإخوان المسلمين، ورفـ.ـض الاعتراف بالنظام السياسي في مصر فقـ.ـط”.

واستدركت بالقول “لكن أيضاً نظراً لتأثيـ.ـره بشكل مباشر على العلاقات القائمة مع شركاء إقليميين مثل فرنسا، والإمارات التي تشهد علاقات مصر بها في الوقت الراهن توتـ.ـراً ملحـ.ـوظاً”.

وتابعت، إن الفترة الراهنة تشهد مراجعـ.ـة جذرية على صعـ.ـيد إعـ.ـادة النظر في كل العلاقات الدولية المصرية.

وفي السياق رجح مصدر دبلوماسي مسؤول مطلع على مشاورات المصالحة الخليجية، أن تقوم الدوحة بتحركات أكثر اتسـ.ـاعاً نحو مـ.ـصالحات أوسع في الشرق الأوسط.

وأوضح المصدر أن الدوحة ربما تلعب دور خلال الفترة المقبلة عبر قيادة مشاورات لتصـ.ـحيح العلاقات بين تركيا وإيران وقوى إقليمية على رأسها السعودية.

وبين المصدر أن الدوحة ستسعى لاسـ.ـتغلال حالة الانفتاح الحالية مع الأخيرة، كذلك الحالة التي خلقتها خطوة وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض.

الجدير ذكره أن قطر عـ.ـرضت على السعودية الوساطة بملفي إيران وتركيا، وذلك بعد إتمام المصالحة بين البلدين في قمة العلا التي انعقدت أول الشهر الحالي.

متابعات_العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى