السوريين في تركياحوادث

شجار عنـ.ـيف بين عائلتين سوريتين في تركيا وفـ.ـرض غـ.ـرامة ضـ.ـخمة عليهم

شجار عنـ.ـيف بين عائلتين سوريتين في تركيا وفـ.ـرض غـ.ـرامة ضـ.ـخمة عليهم

قامت فرق الشـ.ـرطة التركية باعتـ.ـقال 6 أشخاص في شـ.ـجار بين عائلتين سوريتين في أديامان.

ووفق  وكالة “DHA” التركية، الحـ.ـادث وقع في منطقة” ألتن شهير” في أديامان ،وسرعان ما تحول الخـ.ـلاف بين العائلتين السوريتين لسبب غير معروف إلى قـ.ـتال عنـ.ـيف بين الطرفين.

وأضافت الوكالة، أن الأشخاص كانوا مصممين على المشاركة في القتـ.ـال، بينما تم فـ.ـرض ما مجموعه 18900 ليرة تركية غـ.ـرامة إدارية على المشتبه بهم الذين تم نقلهم إلى الشـ.ـرطة لاستجوابهم لعدـ.ـم الامتثال لحـ.ـظر التجول.

…………………….

مسؤول تركي معـ.ـارض يتوـ.ـعد السوريين بواحد من المصيرين بعد الانتخابات القادمة

يستمر خطـ.ـاب الكـ.ـراهية والعـ.ـنصرية ضـ.ـد اللاجئين السوريين من قبل أحزاب المعـ.ـارضة التركية في سياسة مستمرة منذ أشهر.

وآخر هذه الخطابات كانت من قبل نائب رئيس مجموعة حزب الجيد التركي المعـ.ـارض، الذي وصف السوريين بالـ “محتـ.ـلين”، وتوعـ.ـدهم بواحد من مصيرين بعد أول انتخابات قادمة في البلاد.

واستهدف لطفي توركان، اللاجئين السوريين بخطاب عنـ.ـصري يبث الكـ.ـراهية ضـ.ـدهم، في تصريحات ألقاها في مؤتمر صحفي عُقد أمس الخميس في مبنى البرلمان، وذلك وفق ما نشرته وسائل الإعلام التركية.

قال توركان موجهاً كلامه إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، “مشكـ.ـلتنا الأكبر في المستقبل القريب ستكون قضية اللاجئين السوريين، حان الوقت لإغلاق هذه القضية التي تشمل بعض المشـ.ـاكل، أهمها الإرهاب ثم الانتقال إلى التركيبة الديمغرافية”.

وأضاف توركان، لا لإطالة أمدها بل لإغلاقها، نوصي بإجراء الاستعدادات مسبقاً، لن نسمح لسوريين لا يختلفون عن المحتل بالبقاء، مؤكدا أن الأمة التركية ليست راعية ومسؤولة عن السوريين.

بينما تابع توركان سيعود السوريون إلى بلدهم أو سنرسلهم للأوربيين ليستضيفوهم بعد أول انتخابات قادمة (وكأنه ضامن فوز المعارضة بالانتخابات سلفا).

ثم علّق: تركيا ليست غرفة انتظار مستأجرة في الفناء الخلفي لأوروبا على الإطلاق، بالإشارة إلى زيارة وفد من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء 6 نيسان/ أبريل إلى تركيا.

وفي ذات السياق قال “يقدمون الأموال للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لماذا؟ من أجل وقف عبور اللاجئين من تركيا إلى أوروبا، 6 مليارات دولار لتمديد اتفاقية منع العبور، واصفا إياها بـ ( اتفاقية مجالسة الأطفال) لمدة خمس سنوات”.

ومن المعروف عن أعضاء ونواب حزب الجيد التركي المعارض، مناهـ.ـضتهم لوجود السوريين في تركيا، وتفجير الادعـ.ـاءات الكـ.ـاذبة حولهم بشكل دائم، وبث خطاب الكـ.ـراهية والعنـ.ـصرية والتحـ.ـريض ضـ.ـدهم.

ويتسابق أعضاء الحزب على ابتكار أساليب جديدة تحـ.ـرض ضـ.ـد السوريين، وفي مقدمتهم إيلاي أكسوي والتي لفتت الأنظار إليها، خلال ترويجها لحملة الانتخابات.

عندما كانت مرشحة عن الحزب لرئاسة بلدية منطقة الفاتح، حيث نشرت لوحة معـ.ـادية للسوريين جاء فيها: “لن نسلم فاتح للسوريين”.

كما اشتهر أوميت أوزداع من ذات الحزب قبل طـ.ـرده مؤخرا، بنشره تغريدات منـ.ـاهـ.ـضة لوجود السوريين في تركيا عبر حسابه في تويتر دعا فيها إلى ما أسماه بـ”التوقف عن عن إطعام 9 ملايين سوري، والبدء بمفاوضات مع نظام أسد.

زاعـ.ـماً أن إقـ.ـامة السوريين في تركيا، كلّـ.ـفت الحكومة نحو 80 مليار دولار، على حد زعمه.

ويعيش في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة “الكملك” وفق الإحصائيات الرسمية قرابة 3.6 مليون سوري، بعد أن فـ.ـروا من بطـ.ـش نظام أسد.

………………………..

هــــــــام // حقيقة إلغـ.ـاء إذن السفر للسوريين في تركيا

تناقل رواد وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين 5 نيسان/أبريل، نقلاً عن موقع ستورم، خبراً بعنوان “تركيا تصدر قرارا تلـ.ـغي بموجبه إذن السفر للسوريين بين الولايات التركية”، وفي محتوى الخبر نقل الموقع عن “مصادر خاصة” لم يسمها.

وبحسب الموقع، فإن مديرية الهجرة سمحت للسوريين بالتنقل بين الولايات التركية بحريّة، دون الحاجة إلى وجود إذن سفر بموجب قرار رسمي.

وعقب انتشار الخبر بشكل كبير بين السوريين، تواصلت أورينت نت مع مصدر خاص ورسمي داخل دائرة الهجرة في إسطنبول، والتي يعيش فيها أكبر عدد من السوريين للتأكد من صحة الخبر.

وقال المصدر لأورينت “من غير المعقول صدور قرار يقضي بإلـ.ـغاء إذن السفر للسوريين بين الولايات، في الفترة الحالية بالذات مع تشـ.ـديد القـ.ـيود وانتشار فيـ.ـروس كـ.ـورونا”، نافـ.ـيا ما تم تداوله.

وتزامنا مع ذلك، أجرت أورينت نت بحثا باللغتين التركية والعربية عن مصدر الخبر، ولم تجد أي مصدر رسمي قد قام بنشره.

ويتم الحصول على إذن السفر، عبر تطبيق (E-Devlet) الحكومي، من خلال تقديم المعلومات الشخصية الخاصة بـ الكملك، ثم معلومات إذن السفر، وسبب الطلب (لم شمل الأسرة، الصحة، التعليم، العمل، نشاط تجاري، معارض، اجتماعات، جنازات، مرافق لمريض، مرافق لأب أو أم، مرافق لحامل)، ثم تحديد وجهة السفر (الولاية)، وتاريخ الذهاب والعودة، ثم البريد الإلكتروني.

وجدير بالذكر، أن المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، تطالب السوريين المسجلين تحت بند الحماية المؤقتة “حاملي الكملك” باستخراج إذن سفر للتنقل بين الولايات التركية، وذلك بناء على قرار تم تعميم في آذار/مارس عام 2016.

كما شـ.ـددت سابقاً عبر صفحتها الخاصة في تويتر، وفقا للمادة 33 من لائحة الحماية المؤقتة، على ضرورة التزام السوريين المقيمين في تركيا بالأمور التي تنص عليها المديرية العامة للهجرة والمحافظات.

ويعيش في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، قرابة 3.6 مليون سوري، وفق ما نشرته المصادر الرسمية التركية.

المصدر: أورينت نت

……………………………………………………….

 هاشتاغ واسع في تركيا يدعو لطـ.ـرد السوريين بتحـ.ـريض من الأحزاب المعارضة

انتشر هاشتاغ بعنوان ” #suriyeliler” على شبكة تويتر بآلاف التغريدات والتي تدعو لطـ.ـرد السوريين من تركيا واعادتهم إلى سوريا.

وقد سعت بعض الأحزاب التركية المعارضة إلى نشر هذه التغريدات بهدف قلب الرأي العام ضـ.ـد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، قبيل الانتخابات القادمة وبهدف أجراء أنتخابات مبكرة يحاولون أجرائها في الصيف المقبل.

التغريدات التي حملت هاشتاغ السوريين أغلبها كانت تربط بين انهيار الليرة التركية ووجود السوريين في تركيا.

مع أن العكس صحيح تمامًا فالسوريين ساهموا بشكل كبير بلأقتصاد التركي وكانو مصدر للعملة الأجنبية في البلاد أما من خلال استثماراتهم أو مدخراتهم التي صرفوها في تركيا.

واتجه آخرون لاستغلال خدمة التعليم التي تقدم للسوريين والخدمات الأخرى، وقام آخرون بالتعليق على المبالغ المالية التي تصل السوريين من الهلال الأحمر، مشيرين في تغريداتهم إلى مبالغ مالية هائلة.

وفي المقابل، أعاد آلاف المواطنين الأتراك نشر هذا الهاشتاغ بطريقة ايجابية بعيدة كل البعد عن العنـ.ـصرية، مستذكرين ماقام به السوريين من ايجابيات ودعم للاقتصاد التركي.

وسائل إعلام تركية_تركيا عاجل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى