close
أخبار تركيامنوعات

من هو أغنى رجل ملياردير في تركيا تعرَف عليه !!!

من هو أغنى رجل ملياردير في تركيا تعرَف عليه !!!

كشفت قائمة فوربس لعام 2021 لأغنى أثرياء العالم، عن مواصلة رجل الأعمال التركي، مراد أولكر، قائمة أغنى رجل ملياردير في تركيا.

وقفزت ثروة أولكر البالغ من العمر 62 عامًا إلى 6.3 مليار دولار في عام 2021 من 4.3 مليار دولار في عام 2020.

مارس مراد أولكر جميع الهوايات التي أحبها، أحب الفنون ومن بينها فنّ الخطوط الإسلامية، كما أحب الطبخ وتعلمه.

درس في مدرسةٍ تركية حكومية وجامعة تركية حكومية أيضًا، واليوم وبرغم الثروة التي تتيح لأبنائه الدراسة في أكبر مدارس وجامعات العالم، يدرس أبناؤه الثلاثة مناهج تركيةً في مدارس وجامعات تركية.

عاش مراد حياةً عادية، وهو الأمر الذي يجعل من قصته قصةَ ثراءٍ غير تقليدية.

أغنى ملياردير في تركيا لأعوام متتالية

وُلد مراد في مدينة إسطنبول سنة 1959، درس إدارة الأعمال في جامعة البوسفور، وحصل على شهادة من المعهد الأمريكي للطبخ و من المدرسة المركزية لصناعة الحلويات الألمانية.

كما عمل كمتدرب في الشركة القارية للخَبز في الولايات المتحدة الأمريكية، و يعد مراد طاهيًا ماهرًا ومختصًّا في صناعة أنواع الشوكولا.

والده صبري وعمّه عاصم، الأخوين اللذين بدءا بصناعة البسكويت الخاص بهما سنة 1944، أعجب الجميعُ بنكهة البسكويت اللذيذ والفريد، فقام الأخوان بفتح محلٍّ صغيرٍ لبيعه في إسطنبول أسمياه “أولكر”.

وبفضل النجاح الكبير الذي حقّقاه، قاما بافتتاح أول مصنعٍ لهما لصناعة البسكويت سنة 1948. استمرّ عملهما بالتطور حتى بدءا بتقديم خدمة التوصيل للعملاء، كما قاما بافتتاح مصنعٍ جديد سنة 1965 لصناعة أنواعٍ مختلفة ومميزة من البسكويت.

لينتقل عملهم بعدها إلى مختلف المدن التركية، وفي عام 1972 أنتج الأخوان الشوكولا الخاصة بهما، ليتوسع عملهما بعد ذلك من خلال التصدير إلى دول الشرق الأوسط.

وفي عام 1978 افتتحا مصنعًا لإنتاج الطحين الذي يتم من خلاله صنع منتجاتهما، لتكون جميعُ المنتجات بهذا خاصةً بشركات الأخوين أولكر.

وفي الـ 1984 أنشآ مصنع “ماكينة إسطنبول” لصناعة الماكينات والأجهزة التي تُستخدم في صناعة منتجاتهما، ليقوما سنة 1989 بجمع كل الشركات والمصانع الخاصة بهما تحت مجموعةٍ واحدة باسم “يلدز القابضة Yıldız Holding”.

 يلدز القابضة

سنة 1984، عمل مراد كمنسقٍ رقابيّ في شركات الأغذية الخاصة بعائلته، ونال عددًا من الترقيات ليصبح سنة 2000 مدير اللجنة التنفيذية في يلدز القابضة. وفي سنة 2008 أصبح مراد رئيس مجلس الإدارة.

تعدُّ يلدز القابضة اليوم أكبر شركة أغذية في كل من وسط أوروبا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا. وتملك الشركةُ أكثر من 77 مصنعًا، 25 منها خارج تركيا، ويعمل فيها قرابة 100 ألف شخص.

سنة 2007، قامت يلدز بشراء شركة غوديفا العالمية لصناعة الشوكولا، وفي عام 2008 وبعد أن شغل مراد منصب إدارة الشركة، قام بافتتاح مؤسسة صبري أولكر للأبحاث الغذائية، بهدف تعزيز الاهتمام بالمعايير الصحية للأغذية.

حقق مراد العديد من الإنجازات بعد رئاسته للشركة، كالشراكة مع الشركات العالمية “Eckes-Granini Group ” و”McCormick ” و”SCA” السويدية و”Nissin” اليابانية.

بالإضافة لشراء شركة التغليف والتعبئة الإيطالية الرائدة في أوروبا والعالم “نورول”، وشركة “Aytaç ” التي تعد واحدة من أكبر الشركات المنتجة للحوم في تركيا، وشركة ” DeMet’s Candy” العالمية، وانضمام شركة “United Biscuits ” البريطانية إلى يلدز لتصبح الثالثة على العالم في صناعة البسكويت، ومصنع السكر “Adapazarı”، ودخول شركة “Bizim Toptan ” التي تملكها يلدز قائمة بورصة إسطنبول.

وقد اتخذت يلدز من الـ 20 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر يومًا للاحتفال بإنجازات الشركة مع الموظفين ومحبي منتجات أولكر في كل مكان في العالم تحت اسم “أسعد الآخرين، وكن سعيدًا.”

سنة 1993 لعب مراد كرة السلة في نادي أولكر سبور الذي اتحد فيما بعد مع فريق فنربهشه، بعد أن خرّج من تحت يديه عددًا كبيرًا من اللاعبين الماهرين.

وقد حقق النادي عددًا من الإنجازات مثل حصوله على أربعة ألقاب للبطولات التركية وثلاثة كؤوس للبطولات التركية وستة كؤوسٍ جمهورية.

يتقن مراد إلى جانب لغته التركية الأم، كلًّا من الإنجليزية والألمانية.

أنفق مراد سنة 2014 مبلغ 24 مليون دولار أمريكي من أجل تأسيس مركز صبري أولكر لأبحاث الأغذية والأيض والجينات في جامعة هارفارد الأمريكية.

تركيا اليوم

……………………………..

أغنى العائلات على وجه الأرض بينها عائلة عربية وعائلة تكسب 3 ملايين دولار كل ساعة

نشرت وكالة بلومبيرغ تقريراً تحدثت فيه عن أغنى العائلات الموجودة على وجه الأرض، والتي زادت من ثروتـ.ـها مع تفشـ.ـي فيـ.ـروس كـ.ـورونا في العالم.

وتضمنت القائمة عائلة عربية، كما تحدثت عن عائلة تكسـ.ـب كل ساعة فقط مبلغ 3 ملايين دولار أمريكي.

وجاءت القائمة على الشكل التالي:

عائلة والتون: تأتي هذه العائلة في المركز الأول كأغنى عائلة في الأرض، وتمـ.ـتلك شركة “وول مارت” للبيع بالـ.ـتجزئة، وتـ.ـبلغ ثروة العائلة حالياً 215 مليار دولار، وتعيـ.ـش في ولاية أركنساس.

فخلال العام الماضي كانت ثروة عائلة “والتون” تزداد 3 ملايين دولارٍ كل ساعةٍ، كما أنه مع حلول كـ.ـورونا فلم يوقف الوبـ.ـاء النمو الذي لا هـ.ـوادة فيه لثروتهم، حيث فاقـ.ـت ثروة العائلة أي فترة سابقة، مضيفين 25 مليار دولارٍ لها.

وكان سام والتون قد اشترى أول متجر في العام 1945، وتوفي في العام 1992، ثم حل ستيوارت والتون محل والده جيم في مجلس الإدارة عام 2016.

وول مارت أكبر تاجر تجزئةٍ في العالم من حيث الواردات، بمبيعاتٍ بلغت 524 مليار دولارٍ من أكثر من 11 ألف متجرٍ حول العالم، وتملك عائلة والتون نحو نصف السلسلة، وهي أساس أكبر ثروةٍ في العالم.

عائلة مارس: تمتلك هذه العائلة 120 مليار دولار، ولديها شركة باسمها، وتعمل في صناعة ورعاية الحـ.ـيوانات الألـ.ـيفة، وتعيش في ماكلين بولاية فرجينيا.

عائلة كوش: تبلغ ثروة هذه العائلة 109.7 مليار دولار، وتمتلك شركة صناعات ضخـ.ـمة، وتعيش في كانساس بالولايات المتحدة.

الإخوة فريدريك، وتشارلز، وديفيد، وويليام ورثوا مؤسسة والدهم التي تعمل في مجال النفط، قاد الصـ.ـراع على السـ.ـيطرة على الشركة في أوائل الثمانينات، إلى انفـ.ـصال فريدريك وويليام عن أعمال العائلة، فيما ظل تشارلز وديفيد في الشركة.

ونمت الأخيرة منذ ذلك الوقت، لتُصبح كوش الصناعية تكتلاً يُحقق عائداتٍ تبلغ 115 مليار دولارٍ سنوياً، وتُدير الشركة جزءاً من ثروتها خلال مكتب العائلة منذ عام 1888.

توفي ديفيد كوش في العام 2019، وحالياً تُخـ.ـطط الشبـ.ـكة السياسية للعائلة للانخـ.ـراط في نحو 200 سباقٍ انتخابيٍّ في عام 2020.

عائلة آل سعود تبلغ ثروة العائلة السعودية 95 مليار دولار، وبحسب وكالة بلومبيرغ فمن غير المعلوم الشركة التي تملكها العائلة التي تعيش في الرياض.

تقول الوكالة إن النظام الملكي السعودي البالغ من العمر 88 عاماً، والذي تحمل المملكة اسمه يستطيع أن يعزي ثروته لمخزون البلاد من احتياطي النفط.

ويستند تقدير القيمة الصافية هذا إلى المدفوعات التراكمية التي نالها أفراد العائلة المالكة على مدى الخمسين سنة الماضية من الدواوين الملكية.

وعلى الأرجح فإنّ إجمالي الثروة التي يُسيطر عليها أفراد العائلة البالغ عددهم نحو 15 ألف فردٍ، أكبر من ذلك بكثير.

وقد جمع العديد منهم ثرواتهم عبر السمـ.ـسرة في العقود الحكومية، وصفقات الأراضي، وعبر تأسيس الشركات التي تخدم شركات الدولة مثل أرامكو السعودية.

كذلك يُسيطر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ابن الملك السابع للمملكة الملك سلمان، على أكثر من مليار دولارٍ من الأصول.

وبحسب بلومبيرغ يحتفظ ولي العهد بأغلى لوحةٍ في العالم، وهي لوحة سلفادور موندي، للفنان ليوناردو دافينشي على متن يخته الفاره.

عائلة أمباني تُقدر ثروة هذه العائلة بـ81.3 مليار دولار، وتمتلك شركة Reliance Industries للصناعات، وتعيش العائلة في مومباي بالهند.

بدأ ديروبهي أمباني، والد موكيش وأنيل، بناء الشركات التي سبقت شركة Reliance Industries عام 1957، وحين مات عام 2002 دون أن يترك وصيةً، توسطت أرملته في تسويةٍ بين أبنائها لتنظيم السيطرة على ثروة العائلة.

موكيش الآن على رأس المجموعة التي تتخذ من مومباي مقراً لها، والتي تمتلك أكبر مجمعٍ لتكرير النفط في العالم، ويعيش في قصرٍ مكونٍ من 27 طابقاً، يحمل لقب أغلى سكنٍ خاصٍّ في العالم.

وسحب الملياردير الهندي موكيش أمباني أكثر من 20 مليار دولارٍ من استثماراته لصالح منصته الرقمية منذ أبريل/نيسان الماضي، معززاً ثروة أغنى عائلات آسيا بنسبة 61%، حتى مع معاناة شقيقة أنيل.

بلادي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى