أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــل/ بوادر الحـ.ـرب بدأت وروسيا تحتـ.ـجـ.ـز القنصل الأوكراني على أراضيها

عاجـــــــــل/ بوادر الحـ.ـرب بدأت وروسيا تحتـ.ـجـ.ـز القنصل الأوكراني على أراضيها

في خبر عاجل قبل قليل، أعلن جهاز أمـ.ـن الدولة الروسي عن احتـ.ـجـ.ـاز القنصل الأوكراني في مدينة سان بطرسبورغ أثناء تلقيه معلومات سـ.ـرية.

وجاء في بيان جهاز الأمـ.ـن الروسي: قام جهاز الأمـ.ـن الفيدرالي الروسي في مدينة سان بطرسبورغ، في 16 أبريل/نيسان 2021، بالقـ.ـبض على القنصل العام لأوكرانيا في مدينة سان بطرسبورغ ألكسندر سوسونيوك.

وذلك عند تلقي القنصل معلومات ذات طبيعة سـ.ـرية واردة في قواعد بيانات أجهزة إنفاذ القانون خلال اجتماع مع مواطن روسي.

وأشار البيان إلى أن المعـ.ـتقل له أنشطة معـ.ـادية لروسيا وتتـ.ـعاـ.ـرض مع طبيعة العمل الدبلوماسي، مضيفاً”_ سيتم تطبيق الإجراءات على الدبلوماسي الأجنبي وفقًا لقواعد القانون الدولي_”.

ووفق هذه المعطيات، فأن بوادر حرـ.ـب كبرى ستشهدها المنطقة، وخاصة بعد الحـ.ـشـ.ـود الكبرى من قبل روسيا وأمريكا وحلف الناتو.

حيث يحتـ.ـشد مئات الآلاف من العناصر من كافة الأطراف، على الحدود الروسية الأوكرانية، في انتظار ساعة الصفر للحـ.ـرب المقبلة.

…………………

هل سيكون للجـ.ـيش التركي الكلمة العليا في الحـ.ـرب الأوكرانية…لقاء أردوغان والرئيس الأوكراني

التقى الرئيس رجب طيب أردوغان، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول، والذي استمر لمدة 3 ساعات في قصير هبر.

وأكد أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني، أن تركيا دافعت بقـ.ـوة عن سيادة أوكرانيا ووحدة ترابها.

وشدد على على ضرورة حل الأزمة شرقي أوكرانيا بالطرق السلمية والدبلوماسية على أساس القانون الدولي ووحدة تراب أوكرانيا.

من جهته بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الأوكراني أندريه تاران، قضايا الدفاع والأمن والتعاون في الصناعات الدفاعية.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان أن أكار وتاران عقدا اجتماعا في مدينة إسطنبول.

وأكدت أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية والتعاون في الصناعات الدفاعية.

ويأتي لقاء الجانبين، في إطار زيارة يقوم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إسطنبول، للمشاركة في الاجتماع التاسع للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وتأتي زيارة زيلينسكي إلى تركيا في ظل تصـ.ـاعد التـ.ـوتر بين روسيا وأوكرانيا، مع حشـ.ـود عسـ.ـكرية كبرى على الحدود بين البلدين.

حيث أرسلت روسيا آلاف العسـ.ـكريين للحدود، تزامنا مع إرسال حلف الناتو والولايات المتحدة لحشـ.ـود ضخـ.ـمة وآليات عسكرية متطـ.ـورة لخطوط المواجـ.ـهة.

فهل سيكون مع الاتفاقات العسـ.ـكرية بين تركيا وأوكرانيا، الطريق مفتوحا امام دخول الجيـ.ـش التركي في  الحـ.ـرب المحتملة بين الأطراف؟..

حيث للجيـ.ـش التركي تجربة سابقة في معارك أقليم قره باغ، فقد كان للجيش التركي الكلمة الفصل في تحرير الأقليم من القـ.ـوات الأرمينية.

ويمتلك الجيـ.ـش التركي، نوعـ.ـية أسلـ.ـحة متطـ.ـورة للغاـ.ـية أبرزها طائرات بيرقدار المسيرة، والتي تفوق مثيلاتها في الدول الغربية، مما يجعل من دخول الجيـ.ـش التركي في أي مواجـ.ـهة محتـ.ـملة ورقة رابحة لأوكرانيا.

……………………..

بوادر حـ.ـربية عالمية…تركيا تعلن عبور سفن حـ.ـربية أمريكية نحو أوكرانيا

تزداد يوما بعد يوم، امكانية اندـ.ـلاع حـ.ـرب ربما ستكون بمثابة العالمية الثالثة، مع تشـ.ـابك وقـ.ـوة الأطراف فيها.

حيث الصـ.ـراع بين روسيا من جهة وأمريكا وحلف الشمال الأطلسي الناتو من جهة أخرى في أوكرانيا، التي تحولت لمسرح المـ.ـواجهة.

فقد اعلنت وزارة الخارجية التركية الجمعة 4 نيسان 2021 أن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حـ.ـربيتين إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، على خلـ.ـفية توتر بين اوكرانيا وروسيا.

وذكرت الوزارة أن السفينتين ستبقيان في البحر الأسود حتى 4 أيار/مايو. وستعبران وفقا للاعلام التركي البوسفور في اسطنبول “الأسبوع المقبل”.

من جهة أخرى قالت السفارة الروسية في أنقرة : أن تركيا أبلغتها بعبور مرتقب لسفن أمريكية باتجاه البحرالأسود.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى