أخبار سوريا

الكونغرس يطالب بايدن بالحـ.ـزم تجاه بشار الأسد الذي يهـ.ـدد بمسح إدلب من الخارطة

الكونغرس يطالب بايدن بالحـ.ـزم تجاه بشار الأسد الذي يهـ.ـدد بمسح إدلب من الخارطة

طالب أعضاء في الكونغرس الأميركي، إدارة الرئيس جو بايدن، بالعمل على وضع إستراتيجية واضحة في سوريا بأسرع وقت ممكن، وتطبيق بنود “قانون قيصر” بحـ.ـزم لتـ.ـصعيد الضـ.ـغط على نظام بشار الأسد وحلفائه.

في جلسة استماع عقدتها لجنة الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية، قال رئيس اللجنة النائب الديمقراطي تيد دويتش، إن الكونغرس سيسعى إلى تطبيق كل بنود مشروع “قيصر”.

وأضاف “إننا في موقع قـ.ـوة للضـ.ـغط على النظام السوري، والتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة”،و وجه دويتش انتقادات لاذعة، للنظام السوري بقيادة بشار الأسد.

حيث اتهـ.ـم النائب في الكونغرس نظام الأسد بأنه يسعى”لمـ.ـحو محافظة إدلب شمالي سوريا من الوجود”.

مشيراً أن الصـ.ـراع في سوريا ساعد إيران على توسيع نفـ.ـوذها، وساعد روسيا على بسط سيـ.ـطرتها كلاعب أساسي في المنطقة.

وشدد على العمل على إطـ.ـلاق سـ.ـراح الأميركيين المحتـ.ـجزين في سوريا، وتحديداً الصحافي الأميركي أوستن تايس، والطبيب السوري الأميركي، ماجد كم الماز، مضيفاً أن “الكونغرس لم ينس الشعب السوري”.

من جهته قال كبير الجمهوريين في اللجنة، النائب جو ويلسون، إن نظام الأسد غـ.ـير شرعي، مشـ.ـدداً على أنه لا حل للأزمـ.ـة في سوريا طالما أن الأسد باق في منصبه.

كما دعا ويلسون الإدارة الأميركية إلى اعتماد مقاربة مختلفة، لأن كل المحاولات التي سعت إلى التوصل إلى حل بالتعاون مع روسيا وإيران، باءت بفـ.ـشـ.ـل ذرـ.ـيع.

وحث ويلسون، إدارة بايدن، على التصرف بسرعة لمـ.ـنع الأسد من “مسح إدلب من على الخريطة”.

الشرق الأوسط

……………………

للمرة الأولى منذ تولي بايدن السلطة…أمريكا تعلن دعمها لتركيا في إدلب

في موقف للمرة الأولى منذ تولي جو بايدن السلطة، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس بريس، دعم بلاده للموقف التركي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والجهود التي تبذلها أنقرة لحمـ.ـاية المدنيين في المنطقة.

وقال بريس في تغريدة على “تويتر”: “قبل عام فـ.ـقد 33 جـ.ـنديا تركيا حياتهم، أثناء حمـ.ـايتهم للأبرياء من المدنيين السوريين في إدلب من وحـ.ـشية هجـ.ـمات نظـ.ـام الأسد وداعميه من روسيا وإيران”.

وأضاف: وإذ نحيي ذكراهم (الجـ.ـنود) نعرب عن وقـ.ـوفنا إلى جانب حليفتنا في حلف شمال الأطلسي تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أصدرت يوم السبت الماضي بيانا أكدت فيه أن عملية “درع الربيع” التي شـ.ـنتها ضـ.ـد قـ.ـوات النـ.ـظام في إدلب.

مـ.ـنعت حدوث مأسـ.ـاة إنسانية كبـ.ـيرة في المحافظة، وقالت إنها “حـ.ـيدت 3473 عنصراً من قـ.ـوات النظام، إضافة إلى تدـ.ـمير عشرات الدبابـ.ـات والمـ.ـدافع ومنظـ.ـومات الدـ.ـفاع الجـ.ـوي.

………………….

إدلب ستكون تحت الحمـ.ـاية التركية…إيران وروسيا لن يدعـ.ـما الأسد في أي هـ.ـجوم

أكد رئيس وفد المعـ.ـارضة السورية في محادثات “أستانا” أحمد طعمة أن الدول الثلاث الضـ.ـامنة اتفـ.ـقت على تثبيت وقـ.ـف إطلـ.ـاق النـ.ـار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد.

وقال “طعمة”، إن الاتفـ.ـاق في خـ.ـتام الجولة 15 يتضـ.ـمن أيضـ.ـاً امتـ.ـناع الـ.ـقـ.ـوات الروسية والإيرانية عن المشاركة في أي هـ.ـجوم ينفـ.ـذه النـ.ـظام السوري على محافظة إدلب.

مشـ.ـيراً إلى أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية لها الحق في الرد على أي خـ.ـروقات من قبل النـ.ـظام وإيلـ.ـامه.

وأشار أن إدلب تتجه لتكون بمثابة مناطق عمليات “درع الفرات” و “غصن الزيتون” من حيث وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار فيهما.

ويأتي كلام “طعمة” عقـ.ـب يوم من انتهـ.ـاء اجتـ.ـماعات آستانة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية بحضور الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران).

متابعات

……………..

من داخل قصره الأسد: كانت لدينا القـ.ـدرة لاجتـ.ـياح إدلب دون دعـ.ـم روسيا والأكراد سيعـ.ـودون لحـ.ـضن النـ.ـظام

كـ.ـشف الناشـ.ـط السـ.ـياسي المعاـ.ـرض، أيمن عبد النور، عن تفاصيل جديدة للقاء بشار الأسد مع إعلامييه، قبل أيام، تخـ.ـص إدلب ومناطق “قسد” شمال شرقي سوريا.

ونشر الناشـ.ـط تسجيلًا مصورًا عبر موقع “كلنا شركاء”، تناول عدة ملفات، حيث تحدث الأسد لاجتماع المذيعين والمذيعات عن حـ.ـربه على الشعب السوري، وبين دورهم في الحـ.ـرـ.ـب عبر تأكيده أنه كان محـ.ـوريًا وأنهم كانوا من قاـ.ـدتها.

وأضاف أن الحـ.ـرب على إدلب تمت بمشاركة الروس وأوقـ.ـفت بإرادتهم لتحـ.ـقيق مصـ.ـالح اسـ.ـتراتيجية تخـ.ـصهم في المنطقة، وبدا كأنه غيـ.ـر راض عن إيقاـ.ـفها.

وأوضح الأسد أن جيـ.ـشه ومعـ.ـداته وضـ.ـعت تحت تصـ.ـرف روسيا في بداية المعـ.ـركة التي أوقـ.ـفت برغبة روسية، وأن قوـ.ـاته كانت مسـ.ـعدة للاستـ.ـمرار بالحـ.ـرب بمـ.ـفردها لولا تدخـ.ـل الروس وتوقـ.ـيع اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وتحدث الأسد عن الدور التركي في إدلب، وعن الغـ.ـطاء الذي تقـ.ـدمه القوـ.ـات التركية للمعارضة، وعن الوعـ.ـود بفصل المعـ.ـارضة السورية المعتـ.ـدلة عن” الإرهاـ.ـبية”، بحسب زعمه، معتبرًا أن هـ.ـدف ذلك هو كـ.ـسـ.ـب المزيد من الوقت.

وتطـ.ـرق رأس النظام لمناطق “قسد” وحـ.ـذر من أن الأكراد سيوـ.ـاجهون مصـ.ـيراً شبـ.ـيهًا بما واجهوه شمال العراق، من تخـ.ـلي الأمريكان عنهم، وأن ليس أمامهم سوى العـ.ـودة لحـ.ـضـ.ـن النـ.ـظام.

ولفت “الأسد” إلى الدعـ.ـم الذي تلقـ.ـاه أكراد العراق بدايةً من قبل إيران والحـ.ـشد الشـ.ـعبي العراقي، والذي ساهم بتقـ.ـوية مناطق نفوـ.ـذهم.

وأشار إلى أن إعلان الاستفتاء في شمال العراق حول الإقليم الانفصـ.ـالي كانت له تبـ.ـعات كارـ.ـثية، وأن الأكراد في سوريا يحاولون تكرار الخـ.ـطأ الذي ارتكـ.ـبوه هناك.

الجدير ذكره أن بشار الأسد اجتمع قبل أيام بعدد كـ.ـبير من مذيعي ومذيعات الإعلام الموالي، بهـ.ـدف الاستـ.ـعداد لإطـ.ـلاق حمـ.ـلة إعلامية تحضـ.ـيراً للانتخابات الرئاسية المزعـ.ـومة.

متابعات

…………………

قيادي كـ.ـبير في المعـ.ـارضة السورية يتجهز لمنـ.ـافسة الأسد في الانتخابات الرئاسية

كشف الكاتب  والمعـ.ـارض السوري المقيم في أمريكا، “أيمن عبد النور”، عن وجود قيادي معـ.ـارض يجـ.ـهز نفسه للترشح لمنافسة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا.

وقال “عبد النور” عبر راديو “الآن”: “سنتحدث على المكـ.ـشوف، هناك شـ.ـبه تأكيدات بأن قيـ.ـادي معـ.ـارض كبـ.ـير سيترشح لمنافسة بشار الأسد في الانتخابات القادمة”.

وأشار المعـ.ـارض السوري أن هناك تمويل جيد يتم ترتيبه لذلك القيادي المعـ.ـارض من أجل وضعه كواجهة لقـ.ـوى عديدة منها الإقليـ.ـمية ومنها الدولية.

وكانت تقارير إعلامية دولية، تحدثت عن فـ.ـشـ.ـل النـ.ـظام في الخطـ.ـتين “أ و ب “، حول ترشيح رأس النظام بشار الأسد أو زوجته للانتخابات المقبلة، بسبب العقـ.ـوبات الدولية عليهما.

وبذلك يتوجه النظام لتنفيذ الخـ.ـطة”ج”، التي تتضمن ترشيح شخصية سنية لمنصب الرئاسة السورية تحـ.ـظى بمباركة دولية، وتكون تحت غـ.ـطاء بشار الأسد.

فهل تساعد المعـ.ـارضة السورية بشار الأسد في تنفيذ هذه الخـ.ـطة الكـ.ـارثية على الشعب السوري ؟؟

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى