close
أخبار تركيا

عاجـــــــل/ تصريحات عاجلة في تركيا حول عودة صلاة التروايح في الأيام المقبلة

عاجـــــــل/ تصريحات عاجلة في تركيا حول عودة صلاة التروايح في الأيام المقبلة

خرج رئيس الشؤون الدينية التركية علي أرباش في بث مباشر صباح اليوم، تحدث فيه عن إمكانية إتخاذ قرار جديد بشأن إقامة صلاة التراويح بشكل جماعي في المساجد.

ووفق وسائل إعلام تركية، أنه في حال انخفضت الإصابات للرقم المطلوب بعد منتصف شهر رمضان، فستتم إعادة النظر في قرار أداء صلاة التراويح داخل المساجد.

كما اشار أارباش إلى تقديم الدعم المالي للمحتاجين في رمضان، إذ ستوزع الشؤون الدينية خلال الشهر ما يقارب 61 مليون ليرة تركية.

……………………………….

دولة عربية تخرج عن الصف وتعلن الأربعاء أول أيام شهر رمضان المبارك

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بسلطنة عمان عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الاثنين 12 أبريل 2021.

وبذلك فأن الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان ويوم الأربعاء 14 نيسان 2021 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكانت معظم الدول العربية قد أعلنت عن أول أيام شهر رمضان وهو يوم الثلاثاء 13 نيسان 2021.

ومن هذه الدول” السعودية والبحرين والإمارات واليمن ولبنان وسوريا والكويت ومصر وتونس وليبيا”.

……………………………….

تركيا تحدد مقدار صدقة الفطر لرمضان عام 2021

أعلن المجلس الأعلى للشؤون الدينية التركية تحديد مبلغ صدقة الفطر بـ 28 ليرة للفترة من بداية شهر رمضان 2021 إلى بداية شهر رمضان 2022.

وقال المجلس :”في تحديد مقدار الفطرة ، تؤخذ الأدلة الواردة في المصادر الأساسية لدين الإسلام ومتوسط ​​حاجة الإنسان اليومية من الطعام في ظروف اليوم كأساس.

وأضاف المجلس بحسب بيان صدر اليوم الاثنين أنه يمكن تقديم المبلغ المحدد نقدًا ، وكذلك الطعام وما إلى ذلك. يمكن أيضا أن تكون عينية.

وكشف البيان أن المبلغ المحدد هو مقدار الفدية اليومية للأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام لأسباب صحية غير عرضية، ومع ذلك يمكن للشخص الذي سيعطي الصدقة دفع مبلغ يعادل مصروفاته الغذائية لمدة يوم أو أكثر.

يذكر أن تركيا أعلنت في وقت سابق استناداً على الحساب الفلكي أن يوم الثلاثاء 13 من نيسان/أبريل المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأفادت الشؤون الدينية أن شهر رمضان ينتهي يوم الأربعاء 12 على أن يكون عيد الفطر السعيد يوم الخميس 13 أيار/مايو.

…………………………….

أول دولة عربية تعلن عن آخـ.ـر يوم في رمضان و أول أيام عيد الفطر للعام 2021/1442

كشـ.ـفت الحسابات الفلكية التي أعدـ.ـها المعهد القومى للبحـ.ـوث الفلكية في مصر، أن عدة شهر رمضان 30 يوما.

ويكون أخـ.ـر أيام رمضان يوم الأربعاء 12 مايو/ أيار الموافق 30 رمضان، وهو أطول أيام الشهر المعـ.ـظم من حيث عدد ساعات الصيام بإجـ.ـمالي 15 ساعة صوم و 35 دقيقة.

ويولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقـ.ـتران فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من رمضان 1442 هجريا الموافق 2021 / 5 / 11 م وهو ( يوم الرؤية ).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية ) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعد داكار بالسنغال ، نواكشوط بموريتانيا ، ومراكش وفاس بالمغرب.

ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في كل من مكة المكرمة والقاهرة ب 12 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين ( 11 – 14 دقيقة ).

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين ( 3 – 17 دقيقة ).

وبذلك يكون يوم الأربعاء 12 مايو/ أيار هو المتمم لشهر رمضان، وتكون غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 مايو/ أيار( عيد الفطر المبارك ) ، وصلاته بالقاهرة 5:28 صباحا.

ووفقا للحسابات الفلكية فعدد أيام العام الهجرى الجديد 1442 هجريا، 354 يوما، وهى بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيـ.ـسة، والتى يكون عدد أيامها 355 يوما، حيث تنتهى السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يسـ.ـتغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى