close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــــل/ استـ.ـهداف سفـ.ـينة إسـ.ـرائيلية في ميناء الفجيرة الإماراتي

عاجـــــــــــل/ استـ.ـهداف سفـ.ـينة إسـ.ـرائيلية في ميناء الفجيرة الإماراتي

أفادت مصادر إعلامية بوقـ.ـوع اسـ.ـتهـ.ـداف لسـ.ـفينة “hyperion” الاسـ.ـرائيلية بالقرب من شواطئ امارة الفجيرة الاماراتية.

وأضافت المصادر ان السـ.ـفينة المسـ.ـتهدفـ.ـة هي سـ.ـفينة هايبيرون التابعة لشركة pcc الإسـ.ـرائيلية، وهي سفـ.ـينة تجارية كانت تحـ.ـمل على متـ.ـنها سياـ.ـرات وتحـ.ـمل الرقم 9690559.

وأوضحت المـ.ـصادر أن السـ.ـفينة الاسـ.ـرائيلية المسـ.ـتهدفـ.ـة قرب شواطـ.ـئ الفجيرة الاماراتية كانت مـ.ـتوقـ.ـفـ.ـة قبل 48 ساعة من الاستـ.ـهدـ.ـاف في ميـ.ـناء الاحمدي بالكويت.

………………………………

إسـ.ـرائيل تقـ.ـصف سفينة إيرانية في البحر الأحمر وطهران تتوـ.ـعد

أعلن التلفزيون الرسمي الإيـ.ـراني بأن سفـ.ـينة إيـ.ـرانية كانت راسـ.ـية منذ سنوات في البحر الأحمر قبالة اليمن تعـ.ـرضـ.ـت لهـ.ـجوم.

ويمثل اعتراف التلفزيون الحكومي هذا أول تعليق إيـ.ـراني رسمي على الحـ.ـادث الـ.ـغـ.ـامـ.ـض الذي يتـ.ـعلق بسـ.ـفينة (إم في سافيز)، والتي أفـ.ـادت معلـ.ـومات أمس بأنها تعـ.ـمل كقـ.ـاعدة للحـ.ـرس الثـ.ـوري.

وفي إقرار رسمي لأول مرة، بعد انقـ.ـضـ.ـاء ساعات على خبر اسـ.ـتهـ.ـداف سفـ.ـينة سافيز الإيرانية في البحر الأحمر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيـ.ـرانية اليوم الأربعاء الهـ.ـجـ.ـوم على السـ.ـفينة.

كما أشار سعيد خطيب زاده في بيان إلى أن الانفـ.ـجار وقـ.ـع “قرب سواحل جيبوتي قرابة الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي”، وأن تحـ.ـقـ.ـيقا فتح لتحديد مـ.ـصدره.

يذكر أن تقريرا نشره المعهد البحري الأميـ.ـركي في أكتوبر 2020، أكد أن سافيز سـ.ـفينة عسـ.ـكرية سـ.ـرية يديـ.ـرها الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

وكانت القـ.ـيادة المركزية للجـ.ـيش الأمـ.ـيركي ذكرت مساء أمس الثلاثاء في بيان، أنها “على علم بورود أنباء عن حـ.ـادث يتعلق بالسفينة سافيز في البحر الأحمر”.

وقالت “يمكننا أن نؤكد أن أي قـ.ـوات أميـ.ـركية لم تشارك في الحـ.ـادث، ليس لدينا معـ.ـلومات إضـ.ـافية”.

وكان الكومـ.ـاندوس الإسـ.ـرائيلي ألصـ.ـق بالسفينة التي يشـ.ـغلها الحـ.ـرس الـ.ـثوري كمـ.ـركز جمع معـ.ـلومات استـ.ـخـ.ـبارية قبـ.ـالة الشاطئ الغربي لليمن، عـ.ـبوة مغـ.ـناطيسية ناسـ.ـفة.

ذكرت المصادر أن رجالاً يرتـ.ـدون زيـ.ـاً عسـ.ـكرـ.ـياً كانوا موجودين على متنـ.ـها وأن قارباً يستـ.ـخدمه الحـ.ـرس الثـ.ـوري له هيـ.ـكل مشـ.ـابه لقـ.ـارب بوسطن ويلر كان على ظهرها أيضا.

يشار إلى أن تلك السـ.ـفينة المـ.ـملوكة لشركة خطوط الشحن الإيـ.ـرانية التابعة لطهران، وصلت إلى البحر الأحمر في أواخر عام 2016، وفقًا لبيانات موقع لتـ.ـتبع السفن.

ومن أبرز التـ.ـطورات المتعـ.ـلقة بالهـ.ـجـ.ـوم,,,,,

  • نيويورك تايمز: تل أبيب أبلـ.ـغت واشنطن بقـ.ـصف السـ.ـفينة الإيـ.ـرانية رداً على استـ.ـهداف سـ.ـفنها.
  •  نيويورك تايمز: إسـ.ـرائيل انتـ.ـظرت عبور حـ.ـاملة الطـ.ـائرات الأميـ.ـركية إيزنهاور لاستـ.ـهـ.ـداف السـ.ـفينة الإيرانية.
  •  طهران التلفزيون الرسمي الإيـ.ـراني يعـ.ـترف بتعـ.ـرض سفينة للحـ.ـرس الثـ.ـوري لهجـ.ـوم في البحر الأحمر.
  •  طهران وزير خارجية إيـ.ـران يؤكد الهـ.ـجوم على سـ.ـفينة إيرانية.
  • طهران خارجية إيران: فتح تحقيق بالهـ.ـجوم على سفـ.ـينة سافيز ومعرفة سبب الانفـ.ـجار وطبيعته.
  • إسرـ.ـائيل وزير الدفـ.ـاع: إسـ.ـرائيل ستواصل حماـ.ـية أمـ.ـنها وإن اضـ.ـطرت لعمـ.ـليات هجـ.ـومـ.ـية ستقوم بها.

وكالات 

………………………………………………………………

 إيران تهـ.ـدد بتدـ.ـمير تل أبيب وحيفا

ردت إيران على التهـ.ـديدات الإسرائيلية، وتوعـ.ـدها بتدـ.ـمير كل مدينتي حيفا وتل أبيب، فور موافقة المرشد الأعلى الإيراني، على الخطة.

جاء ذلك على لسان وزير الدفـ.ـاع الإيراني، أمير حاتمي، اليوم الأحد، حيث قال: أن  تدـ.ـمير حيفا وتل أبيب تحول إلى خطة بانتظار إشارة من المرشد الإيراني، علي خامنئي، لتنفيذها.

وأضاف: إسرائيل ليست بالقدرة التي تؤهلها لتوجيه التهـ.ـديدات العـ.ـدوانية لإيران، مشيرا إلى أن طهران توصي الإسرائيليين بعدم إطـ.ـلاق حتى التهـ.ـديدات الكلامية، لأنهم ليـ.ـسوا قادرين على تنفيذها.

هذا واتـ.ـهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النـ.ـظام الإيراني بالوقوف وراء الهـ.ـجوم على السفينة الإسرائيلية في مياه الخليج العربي، يوم الجمعة الماضي.

والجدير بالذكر إن وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي أعلن عن تحديث خطـ.ـطه لضـ.ـرب المواقع النـ.ـووية الإيرانية وهو مستعد للعمل بشكل مستقل، إسرائيل حددت عدة أهـ.ـداف داخل إيران، والتي من شأن ضـ.ـربها أن يضـ.ـر بقـ.ـدرتها على تطوير قنـ.ـبلة ذرـ.ـية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى