close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــــــل / فيديو حديث للأمير حمزة يكشف تجسـ.ـس المخـ.ـابرات الأردنية عليه

عاجـــــــــــل / فيديو حديث للأمير حمزة يكشف تجسـ.ـس المخـ.ـابرات الأردنية عليه

وثق الأمير حمزة بن الحسين تجسـ.ـس أحد ضباط المخـ.ـابرات الأردنية عليه حيث كان يتابعه في الفندق الذي يقضي فيه إجازته، رغم العفو الملكي.

ونشر الأمير مقطع فيديو من جواله الخاص على حسابه يظهر فيه شخص يتابعه ويصوره من الخلف ليضبطه متلبـ.ـسا ويتـ.ـهمه بالتجسـ.ـس عليه.

وكشف الأمير حقيقة الشخص الذي كان يتجسـ.ـس عليه، وقال إنه جاسـ.ـوس تابع للمخـ.ـابرات الأردنية.

واعترف الرجل بذلك وتوسل إلى الأمير حمزة أن لا يفـ.ـضحه، وجاء في المقطع الصغير قول الأمير للجاسـ.ـوس أنك أزعـ.ـجـ.ـتني جدا.

وتكلم الأمير عن هذه الحـ.ـادثة مظهرًا استياءه من هذا التصرف الغير لائق، في إشارة إلى الأسلوب الذي يجب أن يتعامل به مع ابن الملك حسين.

جاء هذا بعد احتواء الملك عبد الله للموقف وتوجيهه إلى اعتبار المشـ.ـكلة الحاصلة ( الانقـ.ـلاب ) خاصة بالبيت الهاشمي وأن حلها سيكون في إطار العائلة الحاكمة.

……………………………

تعثر جهود المصالحة في الأردن والأوضاع نحو المجهول

رأت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير تحليلي لها بأن جهود الوساطة مع الأمير حمزة ربما تعثرت، بعد تسريب تسجيل صوتي له مع رئيس أركان الجيش الأردني، يوسف الحنيطي.

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية، أيمن الصفدي للصحيفة، إن سلطات البلاد حيدت ما قالت إنه تهديد متزايد يمثله الأمير حمزة، الذي انتقد حكومة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله.

وأضاف الصفدي: “فيما يتعلق بالتحركات والتهديدات التي يمثلونها، تم احتوائها بالكامل وتحت السيطرة”.

وأشار الصفدي إلى أن الأمير حمزة لم يشكل تهديدا فوريا، موضحا أن القوات الأمنية الأردنية ردت على الجهود التي لاحظتها من الأمير حمزة بهدف إذكاء السخط الشعبي على الاقتصاد الأردني المتدهور وتقديم نفسه كحاكم بديل، بحسب “وول ستريت جورنال”.

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني إن أنشطة الأمير كانت تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد حتى يتمكن من “ركوب موجة ذلك، كان يعتقد أن هذا الخلاف سيساعده في تحقيق هذه المهمة”.

وأضاف الصفدي، حسب الصحيفة الأمريكية، أن “الجداول الزمنية واللوجستيات جرت مناقشتها لمثل هذه الحملة التي لم تصل إلى حد الانقلاب”.

لكن تسجيلا صوتيا تم تسريبه أثار تساؤلات جديدة حول رواية الحكومة، وربما يكون قد أدى إلى تعقيد جهود الوساطة من قبل الأمراء الكبار، الذين كان من المتوقع أن يحسموا مواجهة على رأس النظام الملكي الأردني، الذي عادة ما يكون سريا.

كما أدى أمر حظر النشر الذي أصدرته الحكومة أمس الثلاثاء ضد وسائل الإعلام المحلية، التي تناقش انتهاك العائلة المالكة، أدى إلى تغذية الشعور بأنه لم يتم حله بعد، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

وكالات

………………………………………………………………….

 بيان عاجل من الديوان الملكي الأردني حول مصير الأمير حمزة

أعلن الديوان الملكي الهاشمي عبر تويتر اليوم الاثنين، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين أوكل التعامل مع موضوع الأمير حمزة إلى عمه الأمير الحسن، الذي تواصل بدوره مع الأمير ولي العهد السابق.

وأضاف الديوان: أكد الأمير حمزة أنه يلتزم بنهج الأسرة الهاشمية، والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن.

الأمير حمزة يوقع على رسالة بعد اجتماع مع الأمراء الحسن وهاشم بن الحسين، وطلال بن محمد، وغازي بن محمد، وراشد بن الحسن، اليوم وهذا نصها….

بسم الله الرحمن الرحيم
كرس الهاشميون عبر تاريخهم المجيد نهج حكم أساسه العدل والرحمة والتراحم، وهدفه خدمة الأمة ورسالتها وثوابتها. فلم يكن الهاشميون يوما إلا أصحاب رسالة، وبناة نهضة، نذروا أنفسهم لخدمة الوطن وشعبه.

ويحمل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين اليوم الأمانة، ماضيا على نهج الآباء والأجداد، معززا بنيان وطن عزيز محكوم بدستوره وقوانينه، محصن بوعي شعبه وتماسكه، ومنيع بمؤسساته الوطنية الراسخة، وهو ما مكن الأردن من مواجهة كل الأخطار والتحديات والانتصار عليها بعون الله ورعايته.

ولا بد أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن نقف جميعا خلف جلالة الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني، التزاما بإرث الهاشميين نذر أنفسهم لخدمة الأمة، والالتفاف حول عميد الأسرة، وقائد الوطن حفظه الله.

وفي ضوء تطورات اليومين الماضيين، فإنني أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، مؤكدا أنني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، سائرا على دربهم، مخلصا لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك، وملتزما بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة. وسأكون دوما لجلالة الملك وولي عهده عونا وسندا.”

…………………………

الأردن تعلن رسميا الشخصية التي وقفت وراء عملية الانقـ.ـلاب وتؤكد السـ.ـيطرة الكاملة على البلاد

ذكر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أنّه رصدت نشاطات للأمير حمزة و الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله ورصدت التحقيقات اتصالات مع جهات خارجية، حول التوقيت الأنسب للبدء بتحركات لزعـ.ـزعة أمن الأردن.

وأضاف الصفدي، في مؤتمر صحفي مساء يوم الأحد، العاهل الأردني عبد الله الثاني، قرر الحديث مباشرة مع الأمير حمزة، مؤكدا أن توازى ذلك مع نشاطات للأمير حمزة مع العشائر لتحـ.ـريضهم ودـ.ـفعهم، للتحرك في نشاطات من شأنها المـ.ـساس بالأمن الوطني.

وأكد أنّه تم إجراء تحقـ.ـيقات شمولية مشتركة على مدى فترة طويلة حول نشاطات وتحركات الأمير حمزة بن الحسين والشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله، وأشخاص آخرين تسـ.ـتهدف أمـ.ـن الوطن واستقراره.

وأشار إلى أن رئيس هيئة الأركـ.ـان المشتركة التقى بالأمير حمزة وطلب منه التوقف عن التحركات التي تستهدف أمن البلاد، لكن الأمير حمزة رفـ.ـض الاستجابة لطلب وقف التحركات التي تسـ.ـتهدف أمـ.ـن البلاد وتعامل معه بسلبية.

ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية رصدت يوم السبت تواصل شخص له ارتباطات خارجية مع زوجة الأمير.

وأكد الصفدي، أنّ تم السيـ.ـطرة بالكامل على التحـ.ـركات التي قادها الأمير حمزة ومحـ.ـاصرتها، مشيرًا إلى أنّ الأشخاص الذين تم اعتـ.ـقالهم يوم السبت بين 14 و16 شخصًًا، لافتًا إلى أنّ هناك محـ.ـاولات لزعـ.ـزعة استقرار الأردن.

ونوه إلى أنّ هناك جهود لاحـ.ـتواء الموقـ.ـف داخل الأسرة الهاشمية، لكن لا أحد فـ.ـوق القـ.ـانون.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى