close
السوريين في تركيا

الاتحاد الأوربي يدرس تقديم مساعدات مالية جديدة للاجئين السوريين في تركيا

الاتحاد الأوربي يدرس تقديم مساعدات مالية جديدة للاجئين السوريين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، عزمه تقديم مقترحات لتقديم مساعدات مالية بغرض دعم اللاجئين السوريين، في تركيا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية آنا بيسونيرو خلال مؤتمر صحفي إن قضية دعم اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا، كان أحد أهم بنود قمة قادة الاتحاد الأوروبي، التي انعقدت في أذار الماضي.

وأضافت، أن المحادثات لا تزال مستمرة بين الدول الأعضاء لبحث تمديد اتفاق الهجرة الموقع مع أنقرة في 2016، والذي بموجبه يقدم الاتحاد الدعم للسوريين المقيمين في تركيا.

وأكّدت أنه سيتم تقديم مقترح لذلك في أقرب وقت ممكن.

…………………………………………………………………

هــــــــام // حقيقة إلغـ.ـاء إذن السفر للسوريين في تركيا

تناقل رواد وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين 5 نيسان/أبريل، نقلاً عن موقع ستورم، خبراً بعنوان “تركيا تصدر قرارا تلـ.ـغي بموجبه إذن السفر للسوريين بين الولايات التركية”، وفي محتوى الخبر نقل الموقع عن “مصادر خاصة” لم يسمها.

وبحسب الموقع، فإن مديرية الهجرة سمحت للسوريين بالتنقل بين الولايات التركية بحريّة، دون الحاجة إلى وجود إذن سفر بموجب قرار رسمي.

وعقب انتشار الخبر بشكل كبير بين السوريين، تواصلت أورينت نت مع مصدر خاص ورسمي داخل دائرة الهجرة في إسطنبول، والتي يعيش فيها أكبر عدد من السوريين للتأكد من صحة الخبر.

وقال المصدر لأورينت “من غير المعقول صدور قرار يقضي بإلـ.ـغاء إذن السفر للسوريين بين الولايات، في الفترة الحالية بالذات مع تشـ.ـديد القـ.ـيود وانتشار فيـ.ـروس كـ.ـورونا”، نافـ.ـيا ما تم تداوله.

وتزامنا مع ذلك، أجرت أورينت نت بحثا باللغتين التركية والعربية عن مصدر الخبر، ولم تجد أي مصدر رسمي قد قام بنشره.

ويتم الحصول على إذن السفر، عبر تطبيق (E-Devlet) الحكومي، من خلال تقديم المعلومات الشخصية الخاصة بـ الكملك، ثم معلومات إذن السفر، وسبب الطلب (لم شمل الأسرة، الصحة، التعليم، العمل، نشاط تجاري، معارض، اجتماعات، جنازات، مرافق لمريض، مرافق لأب أو أم، مرافق لحامل)، ثم تحديد وجهة السفر (الولاية)، وتاريخ الذهاب والعودة، ثم البريد الإلكتروني.

وجدير بالذكر، أن المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، تطالب السوريين المسجلين تحت بند الحماية المؤقتة “حاملي الكملك” باستخراج إذن سفر للتنقل بين الولايات التركية، وذلك بناء على قرار تم تعميم في آذار/مارس عام 2016.

كما شـ.ـددت سابقاً عبر صفحتها الخاصة في تويتر، وفقا للمادة 33 من لائحة الحماية المؤقتة، على ضرورة التزام السوريين المقيمين في تركيا بالأمور التي تنص عليها المديرية العامة للهجرة والمحافظات.

ويعيش في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، قرابة 3.6 مليون سوري، وفق ما نشرته المصادر الرسمية التركية.

المصدر: أورينت نت

……………………………………………………….

 هاشتاغ واسع في تركيا يدعو لطـ.ـرد السوريين بتحـ.ـريض من الأحزاب المعارضة

انتشر هاشتاغ بعنوان ” #suriyeliler” على شبكة تويتر بآلاف التغريدات والتي تدعو لطـ.ـرد السوريين من تركيا واعادتهم إلى سوريا.

وقد سعت بعض الأحزاب التركية المعارضة إلى نشر هذه التغريدات بهدف قلب الرأي العام ضـ.ـد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، قبيل الانتخابات القادمة وبهدف أجراء أنتخابات مبكرة يحاولون أجرائها في الصيف المقبل.

التغريدات التي حملت هاشتاغ السوريين أغلبها كانت تربط بين انهيار الليرة التركية ووجود السوريين في تركيا.

مع أن العكس صحيح تمامًا فالسوريين ساهموا بشكل كبير بلأقتصاد التركي وكانو مصدر للعملة الأجنبية في البلاد أما من خلال استثماراتهم أو مدخراتهم التي صرفوها في تركيا.

واتجه آخرون لاستغلال خدمة التعليم التي تقدم للسوريين والخدمات الأخرى، وقام آخرون بالتعليق على المبالغ المالية التي تصل السوريين من الهلال الأحمر، مشيرين في تغريداتهم إلى مبالغ مالية هائلة.

وفي المقابل، أعاد آلاف المواطنين الأتراك نشر هذا الهاشتاغ بطريقة ايجابية بعيدة كل البعد عن العنـ.ـصرية، مستذكرين ماقام به السوريين من ايجابيات ودعم للاقتصاد التركي.

وسائل إعلام تركية_تركيا عاجل

……………………………………………………………………………….

دفعة جديدة من مساعدات الـ 1000 ليرة تركية تصل للسوريين عبر الـPTT مع الرابط

اسـ.ـتأنفت مراكز البريد التركي PTT تسليم المبالغ المالية لمستـ.ـحقيها من السوريين، الذين لم يتسلـ.ـموا بعد (دعم كـ.ـورونا) المخـ.ـصص لهم من قبل الاتحاد الأوروبي.

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئـ.ـين في تركيا، فد حـ.ـذرت اللاجئـ.ـين من إهـ.ـمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كـ.ـورونا)، وذلك تجنـ.ـباً لفقدان المال.

و قالت مصادر إعلامية، إنه يتوجب على السوريين الذين يريدون التحـ.ـقق من وصول مبلغ الـ 1000 ليرة تركية (دعم الكـ.ـورونا)، عليهم استخدام متصفح رسمي ومعتم ويفضل أن يكون (غوغل كروم).

وذكر المعني بشؤون اللاجئـ.ـين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إنه وبموجب الرابط الجديد المتاح للاستعلام عن مبلغ المساعدة.

يمكن الاستـ.ـغناء عن الرسالة النصية في حال أظهر الرابط وصول الدفعة، حيث وفي حال ظهور رسالة، و تخبرك الرسالة بوجود مبلغ على اسمك، يمكنك التقط صورة شاشة للرسالة أو طباعتها، والتوجه إلى أقرب فرع PTT للاستلام دون الحاجة لانتظار الرسالة النصية.

وأضاف وردت الكثير من الشـ.ـكاوى حول موضوع رفض بعض فروع الـ PTT تسليم المبلغ لأصحابه أو ردهم بأنه (لا يوجد مال على اسم الشخص).

مشيراً إلى أنه يتوـ.ـجب على الشخص في هذه الحالة أن يتوجه إلى فرع آخر من أجل العـ.ـملية.

ومن أجل التحـ.ـقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك عن طريق رابط الخاص بك في البوابة الحكومية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى